الرئيسية > كود سبور > لبؤات الاطلس خسرو فينال كأس افريقيا وربحو احترام لمغاربة. محمد السادس: كنهنأكم
23/07/2022 22:00 كود سبور

لبؤات الاطلس خسرو فينال كأس افريقيا وربحو احترام لمغاربة. محمد السادس: كنهنأكم

لبؤات الاطلس خسرو فينال كأس افريقيا وربحو احترام لمغاربة. محمد السادس: كنهنأكم

الرباط – و م ع//

على إثر المقابلة النهائية لكأس أمم إفريقيا للسيدات (المغرب2022)، والتي جمعت اليوم السبت، المنتخب الوطني المغربي بنظيره لجمهورية جنوب إفريقيا، هنأ الملك محمد السادس في اتصال هاتفي، أعضاء المنتخب الوطني للسيدات على أدائهم الرائع.

وهكذا، أجرى الملك اتصالا هاتفيا مع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، ومدرب المنتجب الوطني المغربي للسيدات رينارد بيدروس، وعميدة الفريق غزلان الشباك، حيث أعرب عن اعتزازه بتأهل المنتخب الوطني إلى نهاية كأس أمم إفريقيا للسيدات، وعن أحر تهانئه للاعبات والطاقمين التقني والإداري، الذين بذلوا أقصى جهودهم وقدموا مردودا استثنائيا تميز أيضا بالتأهل لكأس العالم 2023.

وكان منتخب جنوب افريقيا بكأس الأمم الافريقية لكرة القدم للسيدات ( المغرب 2022 توج٬ عقب تفوقه على نظيره المغربي بهدفين لواحد في المباراة النهائية التي جمعت بينهما مساء اليوم السبت على أرضية ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط .

ويدين المنتخب الجنوبي افريقي بهذا الفوز لمهاجمته المتألقة هلدا مغايا التي تمكنت من توقيع ثنائية في الدقيقتين 63 و 71 ، فيما قلصت لبؤات الاطلس الفارق بواسطة اللاعبة روزيلا عيان في الدقيقة 81 .

و يعد بلوغ لبؤات الاطلس الى المشهد النهائي إنجازا في حد ذاته علما أنهن حجزن في وقت سابق تذكرة العبور لأول مرة في تاريخ كرة القدم العربية الى نهائيات كأس العالم للسيدات المزمع تنظيمها في استراليا و نيوزيلاندا سنة 2023 .

وشهدت الجولة الاولى ، دخول كتيبة الناخب الوطني رينالد بيدروس هذا النزال بضغط على حاملات الكرة ، وخلق بين الفينة وأخرى محاولات لافتتاح حصة التسجيل ، كانت أبرزها توغل فاطمة تكناوت من الجهة اليسرى فشلت من خلاله في إيصال الكرة لزميلتها روزيلا عيان، ليرد المنتخب الجنوب افريقي بضغط قوي تمخض عنه أولى الهجمات التي تصدت لها حنان آيت الحاج.

وتواصل ايقاع المباراة، التي أدارتها الحكمة الرواندية سليمة موكانسانغا، على ما هو عليه حتى النصف ساعة الأول، مع تحول السيطرة لأقدام اللاعبات المغربيات اللواتي حرصن على استغلال الدعم الجماهيري من أجل البصم على أولى الفرص السانحة للتسجيل لكن دون جدوى.

وعادت السيطرة للاعبات منتخب جنوب إفريقيا، اللواتي سجلن أول فرصة “خطيرة”، من طرف المهاجمة “بانيانا بانيانا”، تصدت لها حارسة المنتخب المغربي خديجة الرميشي ، قبل أن تبعد نسرين الشاد الخطر من مربع عمليات “اللبؤات”، ليرد في ما بعد المنتخب المغربي بتسديدة من روزيلا مرت بجانب القائم الأيمن.

وحاولت العناصر الوطنية خلال ما تبقى من مجريات الجولة الاولى فك شفرة الدفاع القوي لمنتخب جنوب افريقيا من خلال الاعتماد على انسلالات اللاعبة روزيلا عيان وسناء مسودي وفاطمة تكناوت ، لكن من دون الوصول إلى شباك حارسة مرمى المنتخب الجنوب افريقي، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

وخلال الشوط الثاني، لم تخرج المباراة عن طابع التريث والحذر من كلا الفريقين، حيث عمد الناخب الوطني رينالد بيدروس ، إلى إجراء بعض التغييرات على التشكيلة ، حيث أشرك اللاعبة سامية الحساني مكان إيمان سعود ، وغزلان الشهيري بدلا من زينب الرضواني ، في خطوة لضخ دماء جديدة وكسب رهان المباراة.

ومع مجريات اللعب، استغلت لاعبات منتخب جنوب افريقيا اندفاع العناصر الوطنية ، ليتمكن من بناء مرتد هجومي سريع أسفر عن افتتاح حصة التسجيل لصالحهن عن طريق اللاعبة هلدا مغايا (د 63).

وواصل المنتخب الجنوب افريقي ضغطه على نظيره المغربي، لتعود ماغايا لإحراز الهدف الثاني في الدقيقة الـ71، مستغلة خطأ فادحا من نسرين الشاد.

وأمام تقدم المنتخب الجنوب افريقي ، حاولت لاعبات المنتخب المغربي العودة في اللقاء وخلق فرص للتسجيل ، حيث تمكن المنتخب المغربي من تقليص الفارق ، بعد أن أفلحت اللاعبة الجرايدي من قطع الكرة، لتمررها لتغناوت التي قدمتها على طبق من ذهب لروزيلا أيان التي نجحت في وضعها في الشباك (الدقيقة الـ81).

ولم تحمل الأنفاس الاخيرة من المباراة أية أخبار سارة للمنتخب المغربي رغم سيطرته على الكرة وبنائه لهجمات غابت عنها النجاعة والفعالية ماعدا الفرصة التي أتيحت لياسمين لمرابط التي سددت كرة رأسية مرت فوق المرمى، لينتهي اللقاء بفوز منتخب جنوب افريقيا على المنتخب المغربي بهدفين لواحد، وبالتالي تتويجه بكأس أمم أفريقيا للسيدات “المغرب 2022”.

و تم توزيع مجموعة من الجوائز التي توزعت بين جائزة اللعب النظيف وكانت من نصيب منتخب جنوب افريقيا ، ثم جائزة أحسن حارس مرمى و ظفرت بها حارسة مرمى منتخب جنوب افريقيا انديل دلاميني، وجائزة افضل منتخب افريقي لسنة 2022 التي عادت لمنتخب جنوب افريقيا ، فيما عادت جائزة افضل لاعبة في الدورة الى عميدة المنتخب المغربي غزلان الشباك.

وسلم رئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم الجنوب افريقيي باتريس موتسيبي الكأس لعميدة المنتخب الجنوب افريقي

موضوعات أخرى

19/04/2024 17:50

أنصار الخطاط ينجا ما خلاوش المؤتمر الإقليمي ديال حزب الإستقلال ينعاقد فالداخلة

19/04/2024 17:22

ماعرفت فين غاديين بهاد الكلاخ فهاد البلاد.. بطلة فيديو النسخة المغربية من برنامج “blind dating by outfits” تمنعات من السفر خارج المغرب

19/04/2024 17:00

مصدر من إدارة مهرجان فاس للثقافة الصوفية لـ”كود”: الافتتاح مابقاش فالمدرسة البوعنانية حقاش تقدر تطيح الشتا ورجع فبلاصة حداها

19/04/2024 15:51

نهضة بركان متشبثين بخريطة المغرب فالتوني والفريق كيعاني بسبب المضايقات الجزائرية وتغاداو بسوندوتشات

19/04/2024 15:33

شنقريحة وتبون ما كيعرفو لا رياضة لا جورة: سعرو ملي شافو خريطة المغرب على صدر بركان وحجزو على تونيات الفريق والكاف كيتفرج

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال