الرئيسية > آش واقع > “كنوبس” نتاقل للتعامل الرقمي لمعالجة التحملات.. ومصدر مسؤول بالصندوق لـ”كود”: طلقنا التجارب الأولية لتعميم هاد التجربة الناجحة مع الصيدليات 
03/07/2020 15:00 آش واقع

“كنوبس” نتاقل للتعامل الرقمي لمعالجة التحملات.. ومصدر مسؤول بالصندوق لـ”كود”: طلقنا التجارب الأولية لتعميم هاد التجربة الناجحة مع الصيدليات 

“كنوبس” نتاقل للتعامل الرقمي لمعالجة التحملات.. ومصدر مسؤول بالصندوق لـ”كود”: طلقنا التجارب الأولية لتعميم هاد التجربة الناجحة مع الصيدليات 

أنس العمري ـ كود//

انتقل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) إلى التعامل الرقمي في معالجة التحملات، وذلك في إطار سلسلة من الإجراءات الاستثنائية التي اعتمدها خلال فترة «الطوارئ الصحية» المفروضة للحد من تفشي وباء (كورونا)، ضمانا لاستمرار الأداءات ومعالجة ملفات المؤمنين وفق الوتيرة نفسها التي كانت تسير عليها هذه العملية قبل ظهور الجائحة.

وطورت المؤسسة هذه الخدمة بتعميم (كنوبس)، وفق ما أكده مصدر مسؤول بها، التبادل الرقمي مع جميع المصحات الخاصة ومراكز للسرطان ومراكز تصفية الكلي، ما مكن من تفادي تنقل منتجي العلاجات لمصالحه من أجل طلب التحمل وتفادي خطر التعرض لعدوى الفيروس.

وذكر المصدر نفسه أن الصندوق يستقبل هذه الطلبات عبر منصة إلكترونية طورتها موارده البشرية ويبت فيها أطباء المراقبة الطبية عن بعد عبر الاطلاع على الملفات الطبية للمؤمنين، ما يسهل استفادة المؤمن من خدمات التأمين الإجباري عن المرض ويفتح قنوات التواصل مع منتجي العلاجات لاستكمال الملفات غير الجاهزة، مبرزا أنه، علاوة على ذلك، طور الصندوق مجموعة من الخدمات الإلكترونية على موقعه، والتي تمكن المؤمن ومنتج العلاج من تتبع دراسة التحملات والأداءات وحتى معالجة ملفات طلبات التعويض.

وأشار المصدر نفسه إلى أن الصندوق حرص على دعم منتجي العلاجات خلال الفترة الاستثنائية ل «الطوارئ الصحية» واستمر في نفس وتيرة الأداءات لتعزيز قدراتهم على الاستمرار في تقديم العلاجات ودعم توازنهم المالي، مبرزا أنه استمر أيضا في أداء التعويضات للمؤمنين بمن فيهم المصابين بأمراض مزمنة ومكلفة واعتمد التعامل الرقمي مع التعاضديات للتأشير على الملفات الجاهزة قصد تحويل التعويضات للمؤمنين، علما أنه قرر تعليق العمل بالآجال القانونية في مجال الفوترة وإيداع الملفات صونا لحقوق جميع الأطراف.

وبالنظر لنجاح التجربة وانخراط كل المصحات الخاصة ومراكز السرطان وأغلب مراكز تصفية الكلي في هذه التجربة، أكد المصدر ذاته أن «كنوبس» أطلق التجارب الأولية لتعميم التعامل الرقمي مع الصيدليات التي تستفيد حاليا من مسطرة الثالث المؤدي أي التحملات.

ويتعلق الأمر، حسب المسؤول نفسه، بأكثر من 1400 صيدلية مرخص لها من طرف الصندوق تقديم طلبات تحمل 118 دواء مكلف بنسبة 100 في المائة، مضيفا أنه، في انتظار الانطلاقة الفعلية لهذا المشروع ولتفادي تنقل الصيادلة نحو مصالح الصندوق، رخص لهذه الفئة تسليم الأدوية المكلفة للمؤمنين مباشرة وتقديم طلبات الفوترة دون الحصول على الموافقة المسبقة للصندوق.

وأوضح أن الإجراء نفسه اعتمد بالنسبة للأدوية المكلفة الأخرى، إذ أجاز الصندوق للمؤمنين إيداع ملفات التعويض لدى التعاضديات دون التقيد بإجراء الموافقة المسبقة.

يذكر أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي هو المؤسسة المسؤولة عن تدبير التأمين الإجباري عن المرض لفائدة 3.2 ملايين شخص بالقطاع العام سواء بالإدارات العمومية أو الجماعات الترابية أو المؤسسات العمومية، علمات أن 63 في المائة من المؤمنين الذين يؤدون اشتراكات هم نشيطين والباقي من ذوي المعاشات.

ويؤمن الصندوق حوالي 200.000 شخص من المؤمنين المصابين بأمراض مزمنة ومكلفة يستهلكون نصف ما يحصله الصندوق من اشتراكات التي تفوق بقليل 5 ملايير درهم، وهذا يبين ثقل الأمراض المكلفة والطويلة الأمد على التوازنات المالية للصندوق الذي يعالج سنويا حوالي 5 ملايين ملف تتعلق بتحمل الاستشفاءات والعلاجات المكلفة وأيضا بالعلاجات العادية التي تستقبلها وتعالجها التعاضديات في إطار اتفاقية تفويض التدبير الموقعة من الكنوبس.

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن سنة 2019 بلغت فيها أداءات الصندوق، الذي سبق أن منح مديره عبد العزيز عدنان جائزة الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة المعروفة باسم (ترانسبارنسي المغرب) لدوره في فضح الفساد في قطاعي الادوية والخدمات الطبية في المغرب، ما مجموعه 4.5 ملايير درهم، 2.5 مليار درهم تمت في إطار التعويضات المباشرة للمؤمنين ومليارين درهم في إطار الثالث المؤدي.

أما سنة 2020، فبلغت فيها هذه الأداءات 1.9 مليار درهم ما بين يناير ويونيو، مليار منها تمت عبر العلاجات العادية والباقي سدده الصندوق مباشرة لمنتجي العلاجات.

موضوعات أخرى

29/03/2024 13:17

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 13:00

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:50

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية