الرئيسية > آش واقع > كاتب نيجيري: هاعلاش فشل مشروع نقل الغاز عبر الجزاير و خصنا ننجحو ف الخط المشترك مع المغرب
28/02/2021 16:30 آش واقع

كاتب نيجيري: هاعلاش فشل مشروع نقل الغاز عبر الجزاير و خصنا ننجحو ف الخط المشترك مع المغرب

كاتب نيجيري: هاعلاش فشل مشروع نقل الغاز عبر الجزاير و خصنا ننجحو ف الخط المشترك مع المغرب

كاليب أديبايو- كاتب رأي نيجيري- ترجمة كود//

بعد اثني عشر عامًا ، أصبح خط أنابيب الغاز العابر للصحراء الجزائرية  وهما.

في يوليو 2009 ، اجتمعت نيجيريا والنيجر والجزائر لتطوير خط أنابيب الغاز عبر الصحراء (TSGP) ، وهو ما كان يمكن أن يكون في ذلك الوقت ، أحد أكبر مشاريع البنية التحتية للغاز في إفريقيا. كان خط الأنابيب الذي يزيد طوله عن 4000 كيلومتر سينقل الغاز من شمال نيجيريا  إلى النيجر والجزائر في شمال إفريقيا. تم تدشين المشروع المتوقع بقيمة 12 مليار دولار لإحداث تحول كبير في وجه قطاع الطاقة للبلدان المعنية وخاصة بالنسبة لأوروبا التي كانت ستتلقى إمدادات من الجزائر.  لكن بعد اثني عشر عامًا ، أصبح المشروع بمثابة حلم بعيد المنال…

ما نراه اليوم بدلاً من ذلك هو المشروع المتوقع لخط أنابيب الغاز النيجيري المغربي (NMGP) ، وهو خط أنابيب غاز بطول   660 كيلومترًا ينقل الغاز من نيجيريا على طول الطريق إلى المغرب – إنه أكثر طموحًا من الغاز عبر الصحراء الفاشل. من المتوقع أن يتم ربط NMGP مع خط أنابيب غاز غرب إفريقيا الحالي (WAGP) الذي تغذي نيجيريا منه غانا وجمهورية بنين وتوغو والسفر عبر كوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال. وموريتانيا وصولا إلى المغرب وإسبانيا.

ربما يكون من الأصح القول أنه مع ظهور  المشروع المغربي NMGP ، مات الخط الجزائري TSGP موتًا طبيعيًا ، ولأسباب وجيهة أيضًا. كان الأمن أحد التحديات الرئيسية لأنه سيمر عبر مناطق شديدة الاضطراب ، بما في ذلك الصحراء الكبرى ، وهي مناطق تشتهر بأنها أرض خصبة للجماعات الإرهابية مثل القاعدة وبوكو حرام. كان هذا من شأنه أن يجعل عمال البناء في خطر ويخلق احتمال تخريب خط الأنابيب من خلال هذه التهديدات الأمنية .

يجب معالجة هذه المخاوف الأمنية التي أدت إلى فشل المشروع الجزائري – والتي تفاقمت في ظل نظام  الرئيس بخاري – والتي تشكل تحديات محتملة أمام المشروع الجديد. في عام 2020 وحده ، تظهر التقارير أنه بين يناير ونوفمبر ، كان هناك 142 عملية لجماعة بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا ، بمعدل 13 حادثة شهريًا مع مقتل ما لا يقل عن 1606 شخصًا ، وتم إدراج نيجيريا في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر إرهابًا في العالم.

ما هو مثير للاهتمام ، مع ذلك ، هو مدى سرعة تقدم مشروع NMGP ، حيث دخل بالفعل مرحلته الثانية من التصميم الهندسي للواجهة الأمامية (FEED) بعد 5 سنوات من تصورها. بالإضافة إلى ذلك ، ما يحققه هذا المشروع هو أنه يوفر الوصول إلى إمدادات الغاز لثماني دول أفريقية أخرى باستثناء المغرب عكس المشاريع الفاشلة الأخرى.

سيخلق المشروع أيضًا أمنًا لإمدادات الغاز داخل جنوب أوروبا ، ويعزز المنافسة  الحقيقية، حيث يتم تزويد المنطقة أيضًا من قبل روسيا وخط الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكي الذي يغذي من أذربيجان. من المتوقع أن تؤدي هذه المنافسة إلى خفض الأسعار.

هناك تحديات في تمويل مثل هذا المشروع الطموح ، وفي الواقع أطول مشروع خط أنابيب عابر للحدود عبر قارات إفريقيا وأوروبا ، ولكن من المأمول أن البنوك الإقليمية مثل بنك التنمية الأفريقي (AfDB) ، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD). ) وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB) سيضعان ثقلهما وراء المشروع. ومع ذلك ، فمن الأهمية بمكان أن تتم معالجة قضايا مثل الأمن والاعتبارات البيئية وحقوق الأرض الخاصة بمكان تشغيل خط الأنابيب على الشاطئ في وقت مبكر.

 

موضوعات أخرى

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو

19/03/2024 00:00

رابطة البوليساريو فالصبليون كضغط على وزارة الثقافة باش تحيد الاعتراف بمغربية الصحرا من الجريدة الرسمية ديال إسبانيا 

18/03/2024 22:30

فرحات مهنا لسيدنا وللمغاربة: القبايل ممتنة للمغرب وللملك وكنطالبو بالدعم السياسي والدبلوماسي باش نوضعو حد للجزائر