الرئيسية > آش واقع > قطاع النظافة يدخل عهدا جديدا في مدينة الدار البيضاء .. يكلف 982 مليون سنويا والزبل غادي يتجمع بالليل والكرة عند المواطنين
25/06/2019 14:30 آش واقع

قطاع النظافة يدخل عهدا جديدا في مدينة الدار البيضاء .. يكلف 982 مليون سنويا والزبل غادي يتجمع بالليل والكرة عند المواطنين

قطاع النظافة يدخل عهدا جديدا في مدينة الدار البيضاء ..  يكلف 982 مليون سنويا والزبل غادي يتجمع بالليل والكرة عند المواطنين

عبد الواحد ماهر – كود//

أُعلن صباح اليوم الثلاثاء،بمقر ولاية جهة الدار البيضاء سطات، عن إطلاق مرحلة جديدة لتدبير قطاعات النظافة في كازا بلانكا ،وذلك بعد انتقاء شركات بناء  على عرض دولي .

وقال سعيد أحميدوش، والي جهة الدار البيضاء سطات،إنه سيتم العمل بالعقود الجديدة خلال الأيام القليلة القادمة ، مشددا على أن قطاع النظافة  يعتبر شرطا أساسيا وعنصرا  لتحفيز النشاط الاقتصادي والسياحي والثقافي.

وأعرب الوالي احميدوش عن اعتقاده بأنه «تم استخلاص العبر من التجارب الماضية فيما يخص النظافة وجمع النفايات لتفادي الأخطاء وتجويد وتحسين ظرف التعاقد مع الشركات الخاصة..أولهما  الالتزام بالنتائج قبل الوسائل ..النتائج الملموسة على أرض الواقع كما يراها سكان الدار البيضاء والزوار ».

وهكذا سيتم العمل ليلا على جمع النفايات في الدار البيضاء،وأهاب الوالي سكان المدينة التعاون من أجل إنجاح هذا الورش وزاد قائلا :«كيفما كانت مجهودات السلطة والمنتخبين والشركات المتعاقد معها ،فسنحتاج لتعاون ساكنة الدار البيضاء لجعل المدينة نظيفة تستقطب زوارها وتعطيهم الفرصة للعودة اليها بالنسبة للسياح مرات أخرى».

أما  العمدة عبد العزيز  العماري ، فأشار إلى أن صفقة تدبير قطاع النظافة لمدينة  الدار البيضاء ستكلف سنويا 982 مليون درهم وهو مبلغ ضخم لكنه ينبغي أن يتم تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع  ملتمسا من سكان المدينة العمل على إخراج النفايات المنزلية ليلا حتى تسنى لعمال النظافة القيام بعملهم على أكمل وجه.

وهكذا ستشرع شركة «ديرشبورغ» الألمانية و«أفيردا» اللبنانية في تدبير قطاع النظافة بمدينة الدار البيضاء حسب  دفتر تحملات جديد لجمع زهاء 3500 طن من النفايات المنزلية  يوميا .

 

وحسب محمد حدادي ،نائب عمدة مدينة الدار البيضاء المكلف النظافة ،فإن دفتر التحملات الجديد يهم 8 عمالات ، وأن كل عمالة من عمالات الدارالبيضاء .

ويعطي دفتر التحملات الجديد  الحق للشركتين في تدبير قطاع النظافة على مدى سبع سنوات ،على أن جمع النفايات  سيتم ليلا أي من 10 ليلا إلى 6 صباحا تفاديا للإزعاج الكبير الذي تسببه عملية جمع الأزبال نهارا.

وتعهدت شركة “ديرشبورغ”  الألمانية على تدبير القطاع بكل من مقاطعات أنفا، سيدي بليوط، المعاريف، مرس السلطان، الفداء، مولاي رشيد وبنمسيك.

أما شركة “أفيردا” اللبنانية فستعمل على تدبير القطاع بمقاطعات الحي الحسني وعين الشق، والصخور السوداء والحي المحمدي، وسيدي البرنوصي وسيدي مومن وعين السبع.

موضوعات أخرى

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 15:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي