الرئيسية > آش واقع > قطاع الفلاحة كيساهم بـ12 فالمية فالقيمة المضافة وكيشغل 39,7 فالمية.. مندوبية التخطيط: الظروف المناخية الصعبة ورا انخفاض عدد العاملين فهاد القطاع
31/05/2023 10:20 آش واقع

قطاع الفلاحة كيساهم بـ12 فالمية فالقيمة المضافة وكيشغل 39,7 فالمية.. مندوبية التخطيط: الظروف المناخية الصعبة ورا انخفاض عدد العاملين فهاد القطاع

قطاع الفلاحة كيساهم بـ12 فالمية فالقيمة المضافة وكيشغل 39,7 فالمية.. مندوبية التخطيط: الظروف المناخية الصعبة ورا انخفاض عدد العاملين فهاد القطاع

عمـر المزيـن – كود///

قدمت المندوبية السامية للتخطيط، أمس الثلاثاء، عرض أشغال الملتقى حول الحساب التابع للتشغيل تحت عنوان: النمو الممكن والتحولات الهيكلية للاقتصاد الوطني: تحديات وآفاق التشغيل والإنتاجية.

وحسب المندوبية، فإن نتائج الحساب التابع للتشغيل تعكس صورة البنية الإنتاجية لاقتصادنا، وتسلط الضوء على الدور الهام الذي لا يزال يلعبه قطاع الفلاحة في تحديد النمو والتشغيل من خلال مساهمته بنسبة 12٪ في القيمة المضافة الاجمالية وتشغيله 39.7٪ من العمالة الإجمالية.

وتتميز العمالة في هذا القطاع، الذي لا يعرف تحسنا أو عصرنة سوى بشكل ضعيف، بانخفاض أجورها وكفاءتها وبوضعيتها الغير المهيكلة والتي تشكل 97٪ من إجمالي العمالة في هذا القطاع. وقد تميز قطاع الفلاحة بالانخفاض المستمر في عدد الأشخاص العاملين، والذي أصبح متكررا مع الظروف المناخية الصعبة التي تواجه بلدنا.

وأكدت المندوبية أن تحرير هذا الفائض من اليد العاملة أدى إلى زيادة حجم العمالة في قطاع الخدمات ممثلاً 41.3٪ من العمالة الإجمالية، والذي لا يزال، باستثناء بعض الأنشطة العصرية، تهيمن عليه المهن الصغيرة في التجارة والحرف اليدوية. وأيضا، يبين الحساب التابع للتشغيل هشاشة ظروف عمل العديد من النساء حيث لا يزال معدل تأنيث الشغل، الذي يصل إلى 29,7٪ على المستوى الوطني، بعيدا عن المساواة.

ومن المرجح أن ينخفض هذا المعدل أكثر مع التغيرات في الشغل الفلاحي. وبالفعل، فإن تدني مؤهلات النساء اللواتي تعملن حاليا وتركيز جزء كبير من الشغل النسوي في المساعدات الأسرية في القطاع الفلاحي يزيد من مخاطر عدم النشاط مع تحرير الفائض من اليد العاملة بالقطاع الفلاحي.

وهكذا، فإن نتائج الحساب التابع للتشغيل تعطي توضيحًا جديدًا لمدى هشاشة الشغل النسوي، والذي يتم تمثيله بشكل ناقص في الشغل الذي يتطلب مهارات عالية من الناحية النوعية والكمية، حيث لا تتجاوز نسبة النساء اللواتي تشغلن مناصب الأطر والتقنيين 15٪ من النساء النشيطات، في حين أن 71٪ من هؤلاء النساء هن عاملات.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه