الرئيسية > آش واقع > قضية السفيرة المزورة ديال البوليساريو اللي حاصلة فالبيرو. كيفاش الموالون للجبهة اعتارفو بالهزيمة
27/09/2017 08:01 آش واقع

قضية السفيرة المزورة ديال البوليساريو اللي حاصلة فالبيرو. كيفاش الموالون للجبهة اعتارفو بالهزيمة

قضية السفيرة المزورة ديال البوليساريو اللي حاصلة فالبيرو. كيفاش الموالون للجبهة اعتارفو بالهزيمة

هناء ابو علي : كود ////

شكل قرار المنع من الولوج في حق القيادية في جبهة البوليساريو، خديجتو المختار صدمة حقيقية في صفوف جبهة البوليساريو، حيث اضطرت معها للتواري عن الانظار بعد الموقف البيروفي الرسمي الواضح، والمعلل بعدم إمكانية مباشرة المسؤولة لأي نشاط سياسي بحكم تأشيرتها ذات الغرض السياحي، وكذا استعمالها لجواز سفر إسباني للمشاركة في أنشطة سياسية تعنى بجبهة البوليساريو.

مقربون من جبهة البوليساريو، اعتبروا أن البوليساريو قد ارتكبت سلسلة أخطاء جسيمة في واقعة البيرو، أولها يتعلق بالخلط بين تأشيرة خدجتو المختار السياحية ونشاطها السياسي، وهو الممنوع في القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية، وثانيها استمرار الجبهة في غيها عبر حض القيادية على مباشرة إضراب عن الطعام بالجناح الدولي لمطار ليما، ما منح المملكة المغربية مساحة مشرعة لتوجيه ضربة تلو والأخرى بمعقلها السابق البيرو وأمريكا اللاتينية بصفة عامة.

ذات المقربين من البوليساريو اعترفوا من خلال تدوينات بسيطة واللازمة لدرء الفضيحة، أن للبيرو الحق في منع القيادية في “إتحاد المراة” والتي تعتبر نفسها “سفيرة” في دولة لا تعترف بها دون تقديم تبرير استنادا للأعراف الدبلوماسبة المعمول بها، مشيرين أنه يتوجب لملمة ما وصفوه بالفضيحة حفاظا على ماء وجهها في أمريكا اللاتينية.

ويرى المحسوبون على البوليساريو، أن موقعة مطار تشافيز دي ليما، مكنت المغرب من سن قانون مرجعي لدى الدول اللاتينية من خلال حثهم بطريقة مباشرة على استلهام الأعراف الدبلوماسية وتبني قواعد القانون الدولي القاضية عبر منع الأنشطة السياسية للسواح القادمين بجوازات سفر لا يمتون لها بصلة.

نفس الإنفصاليون المحسوبون على التيار المعارض استمروا في توجيه اللوم للبوليساريو، والتي اتهموها بمحاولة صنع فقاعة إعلامية وقضية غير عادلة في ملف خدجتو المختار، والسير على درب واقعة مينتو حيدار خلال إضرابها عن الطعام بجزر الكناري.

ويذكر ان جبهة البوليساريو اعتمدت مقاربة العاطفة من خلال تبني حملة تقوم على تحريك شخصيات فنية ورياضية أمريكية لاتينية موالية لها، بغية كسب التعاطف البيروفي والدولي.

موضوعات أخرى

25/04/2024 10:30

ولد الغزواني علن ترشحو للإنتخابات الرئاسية فموريتانيا وباغي يواصل تكريس مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل

25/04/2024 10:10

وزير الفلاحة الإسباني من مكناس: تداعيات التغيرات المناخية تؤثر على إنتاج الأغذية وعلى الصحة البشرية

25/04/2024 10:00

غير كيزيدو يسدو على ريوسهم: الجزائر انسحبت من كاس العرب فالمغرب بسبب خريطة المغربة

25/04/2024 09:30

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس واستاغلاتهم فالدعارة غادة وكتكبر.. بانو مشتبه فيهم آخرين: واحد خوا المغرب فـ2021 والملقب بـ”هشام” روشيرشي وها كيفاش الديستي فضحات كولشي

25/04/2024 09:00

منعش عقاري ل”گود”: مشروع سيدنا لدعم السكن فشل فكازا بسباب المنصوري. وزارة السكنى :لا ها الارقام والمنافسة حرة

25/04/2024 08:00

الطلب على العقارات تبدل فالمغرب. المشترين ولاو كيفضلو السكن لي كاين فالسونطر ديال المدن وإقبال متزايد على الاستوديوهات لي واصل ثمنها لمليون درهم للفوق