الرئيسية > آش واقع > قريب تعديل حكومي.. ها التوقعات السياسية اللي كاينة.. وها آش خاص الحكومة دير
20/01/2019 10:30 آش واقع

قريب تعديل حكومي.. ها التوقعات السياسية اللي كاينة.. وها آش خاص الحكومة دير

قريب تعديل حكومي.. ها التوقعات السياسية اللي كاينة.. وها آش خاص الحكومة دير

أنس العمري ـ كود//

مكاينش دخان بلا عافية. سبب الرجوع لهاد المثل الشعبي سببه العودة للحديث عن زلزال جديد قد يضرب حكومة سعد الدين العثماني ويعصف بعدد من وزارءها في تعديل قيل بأنه سيكون موسعا، وأن إجراءه، على أبعد تقدير، غادي يكون فأبريل المقبل.

غير أن ما يروج في «الصالونات السياسية» من فرضيات مشات حتى لدرجة تحديد أسماء توقعت أن يشملها التعديل المقبل، لا يعدو أن يكون، حقل التحليل السياسي، مجرد إشاعة لا تستند على مرتكزات قوية، إذ يقول عبد العزيز قراقي، في هذا الصدد، «تعديل حكومي في هذا التوقيت.. لا أعتقد ذلك.. هذا أمر مستبعد».

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، في تصريح ل «كود»، «كنستبعدوا.. غادي نساءلوا وزير.. حنا كنعرفوا إمكانيات الوزاراء في المغرب كيدايرة. ما يمكنش يشتغل إلا بالميزانية كتخطط مرة في السنة، بمعنى أنه طول هذه المدة خاصو يدبر ملف معين بناء على اعتمادا على نفقة موارد اعتمدت مرة واحدة».

قراقي تحدث أيضا على كتاب الدولة ومشكل تضارب الاختصاصات مع الوزراء، واللي تكال بأنهم المعنيين بالأساس بهاد التعديل، وقال، في هذا الإطار، «هاد المسألة ديال كتاب الدولة خاصها التحيد لأنها كدار غير لإرضاء الخواطر بالنسبة للأحزاب السياسية، وزاد موضحا «بحثا على الفعالية خاص تتحيد هاد المناصب.. ويجب أن تكون مسؤولة ولديها برنامج ليس عاما فيه مليون ألف نقطة. ولكن برنامج فيها 4 أو 5 ديال النقط مبنية على أولويات استعجالية خاصنا نشتاغلوا عليها نديرو ليها قياس وتقييم في مدة زمنية معينة».

وأضاف «نديرو حكومة مبنية على إرضاء الخواطر.. كاتب الدولة في كذا وكاتب دولة في كذا وندخلو فنزاعات بين الوزير وكاتب الدولة واش يعطيه الصلاحيات ولا لا.. والوزير يكول ليك غير مؤهل.. وكاتب الدولة بأنه مستبد.. إظن أننا فمغرب اليوم خاصنا نتحاوزو هاد الأمور».

وختم حديثه مع «كود» بإبداء رأيه حول أداء حكومة العثماني، إذ أكد أنه كيستم بالعجز في القدرة الاستباقية، وزاد مفسرا «الحكومة لا تتوفر على الاستباقية للأحداث قبل ما توقع.. حتى كيوقع مشكل عاد كتنوض تجري باش تطفيه.. وماشي هادشي لي خاص.. اللي خاص هو أنه خاص يكون عندها قدرةاستباقية لمعالجة الكثير من الأمور باش متوقعش توترات اجتماعية».

موضوعات أخرى

29/03/2024 12:50

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية

29/03/2024 10:30

بلقشور: الوداد تحملو مسؤوليتهم والجموع العامة دازت مزيان وتم التصويت على گاع التقارير ومبروك عليهم

29/03/2024 10:21

تقرير رسمي: أسعار الصناعات الغذائية فبلادنا تراجعات وإنتاج وتوزيع الما والضو مستقر