الرئيسية > آش واقع > فيدرالية اليسار راسلات رئيس الحكومة على ثمن المازوط وليصانص: واش مزال ماغاديش توقفو سياسة تحرير الأسعار؟ – وثيقة
03/01/2022 20:20 آش واقع

فيدرالية اليسار راسلات رئيس الحكومة على ثمن المازوط وليصانص: واش مزال ماغاديش توقفو سياسة تحرير الأسعار؟ – وثيقة

فيدرالية اليسار راسلات رئيس الحكومة على ثمن المازوط وليصانص: واش مزال ماغاديش توقفو سياسة تحرير الأسعار؟ – وثيقة

عمر المزين – كود //

قالت النائبة البرلمانية فاطمة التامني عن فيدرالية اليسار، إن المغرب يستهلك حوالي 8 مليار لتر من الغازوال والبنزين سنويا، وبأسعار وصفتها بـ”الفاحشة” لاتقل عن 6.4 مليار درهم  بمتوسط لا يقل عن 0.80 درهم في اللتر حسب نتائج لجنة الاستطلاع البرلمانية، ودراسة الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة  المغربية للبترول.

وأوضحت البرلمانية التامني، في سؤال كتابي موجه لرئيس الحكومة، أن تحرير الأسعار ورفع الدعم عن المحروقات لم يساهم في تنزيل اﻷسعار في ظل غياب التنافس بين الفاعلين في القطاع وتعطيل الإنتاج بمصفاة المحمدية وسيطرة شركات معدودة على أكثر من 60% من السوق، والتي تضاعفت وارتفعت أرباحها بعد التحرير، بشكل كبير.

وطالبت من رئيس الحكومة، في نفس الوثيقة، تتوفر “كَود” على نسخة منها، تقديم الإجراءات التي تعتزم الحكومة القيام بها من أجل الحد من غلاء أسعار المحروقات التي تفتك بالقدرة الشرائية ومن أجل حماية حقوق المستهلكين.

وتساءلت: “ألم يحن الوقت لتعليق العمل بتحرير الأسعار، والعودة لتحديد الحد الأقصى لهوامش ربح شركات التوزيع؟ وتفعيل دور مجلس المنافسة وضمان استقلاليته  بعيدا عن التأثيرات السياسية ومراكز الضغط؟ وإرساء آلية لدعم ثمن البيع للعموم في حالة تجاوز ثمن الكَازوال 8 دراهم عبر التخفيض من الضريبة التي تقترب من 3 دراهم واعتماد الغازوال المهني لفائدة النقليين على غرار الكَازوال البحري؟”.

وزادت النائبة المذكورة مخاطبة رئيس الحكومة: “ألا ترون أن إعادة امتلاك مفاتيح تكرير البترول بإحياء شركة سامير المتوقفة منذ 2015، وتفويت أصولها للدولة المغربية أصبح ضرورة وطنية من أجل الرفع من المخزون الوطني للمحروقات، وفك معاقل التحكم في السوق؟”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه