الرئيسية > آش واقع > فسخ عقد “20 عام” مع الشركة الفرنسية “بيزورنو” لتدبير النفايات بالعاصمة.. مصدر لـ”كود”: الشركة دارت مشاكل ومشات وديا والرباط مهددة بالغرق فـ”الزبل”
01/07/2020 09:30 آش واقع

فسخ عقد “20 عام” مع الشركة الفرنسية “بيزورنو” لتدبير النفايات بالعاصمة.. مصدر لـ”كود”: الشركة دارت مشاكل ومشات وديا والرباط مهددة بالغرق فـ”الزبل”

فسخ عقد “20 عام” مع الشركة الفرنسية “بيزورنو” لتدبير النفايات بالعاصمة.. مصدر لـ”كود”: الشركة دارت مشاكل ومشات وديا والرباط مهددة بالغرق فـ”الزبل”

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

الزبل كيهدد العاصمة بالغرق و الروائح الكريهة بسبب بتوقف الشركة الفرنسية “بيزورنو” عن تدبير مطرح النفايات “أم عزة” التي تبلغ مساحته أزيد من 110 هكتارات.

وعلمت “كود” أن مفاوضات ودية بين الشركة ومؤسسة “التعاون بين جماعات الرباط “وراء هذا التوقف المفاجئ بسبب “مشاكل” وصعوبات لدى الشركة في تدبير قطاع النظافة.

جامع المعتصم رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات، سالا مهمة الشركة الفرنسية لي كيجعمها عقد ديال 20 سنة من تدبير النفايات، دبا دازت منها 12 سنة، يعني توقفت وسط طريق.

حسب مصادر مطلعة فإن “عدم رغبة في المسؤولين في الصداع مع الشركة الفرنسية دفعهم إلى تسوية الملف عبر طيه وديا مقابل مغادرة الشركة في صمت”.

ويسارع المسؤولون عن التدبير المحلي من أجل ايجاد حل مؤقت في انتظار الحسم في طلب العروض الذي أطلقته مؤسسة التعاون بين الجماعات، في إطار التدبير المفوض لقطاع النفايات.

ويعالج مطرح “أم عزة” أزيد من 850 ألف طن من النفايات سنوياً قادمة من 13 جماعة بالرباط وسلا وتمارة، وقد حظي هذا المطرح باعتبار من البنك الدولي كتجربة مثالية نوعية.

وأعلنت الشركة الفرنسية التي كانت تدبر مطرح أم عزة، ومراكز التحويل الثلاثة، توقف استغلالها بدءا من الثانية عشرة من ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء.

وحسب مصادر من المجلس الجماعة، فإن “مؤسسة التعاون بين الجماعات العاصمة التي يترأسها جامع المعتصم، والتي تدبر المرفق، وبتعاون مع الجماعات والسلطات المحلية، تشتغل لكي لا تتأثر عمليات جمع النفايات بهذا القرار”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه