الرئيسية > ميديا وثقافة > فاص أفاص :حكاية بوليسي مقعد فوق كرسي الإعتراف والبوح..
11/10/2019 16:00 ميديا وثقافة

فاص أفاص :حكاية بوليسي مقعد فوق كرسي الإعتراف والبوح..

فاص أفاص :حكاية بوليسي مقعد فوق كرسي الإعتراف والبوح..

عمر أوشن – كود//

بقاعة مسرح المركز الثقافي بالقنيطرة فتح الستار وانبعثت من داخل الخشبة أنغام موسيقى ناي حزين شمعة حمراء توقد في عمق الخشبة وعلى ضوئها نور خافت يكشف مكونات مشهد .. خيال شخص جالس على كرسي..

من أول وهلة بدا الامر مألوفا ولا شيء مثير فيه..

منظر عادي وحركة معتادة قد تصادفها كاستهلال للعديد من المسرحيات.. لحظات أو ثوان بعد سمع صوت غناء بين الحزن والشجى يطرب الاسماع ومعه بدأت تنار الخلفية.. بدأت الامور تتضح وتكشف منظرا حالما وساحرا اعتدلت في جلستي وكتمت انفاس تلفون البورطابل وقلت في خاطري أنها لن تكون مملة هاته الفاص افاص..

يحدث أن تحل بأحد الأماكن المنسية زائرة غير مرتقبة تبحث عن مخفر الشرطة تحمل في يدها حقيبة بداخلها سر لا تعرفه إلا هي ..ويحدث ان يكون أول من تلتقي به رجل مقعد على كرسي متحرك. ترافقه إمرأة غريبة تخدمه بصمت ولا تتكلم ..ثلاث شخصيات في فضاء واحد كل منها يحمل قصة بداخله ويرويها بطريقته وبإيقاعه وقد يحدث ما لا يتوقع أن تروى حكاية جديدة رابعة تمتح من حكايات شخصياتنا الثلاث أحداثا مبعثرة ومتشابكة لا أحد من الشخصيات الثلاث يستطيع الهروب من ماضيه.. كيف ستكون المواجهة والاعتراف والبوح والمصارحة واللقاء ..

قبل فاص أفاص وبعدها أعرف عبدو جلال..  أعرفه قليل الحضور في محافل معشر المسرحيين..لكنه غزير الانتاج محليا .عربيا ودوليا. عرفته في بداياته كوريغرافا  ومؤلفا ومخرجا.

في هذه الليلة قدم لنا عرضا شهيا وممتعا..  نص مطروز واخراج متميز..

في فاص افاص وعلى لسان شيخ المسرحيين  الفنان محمد الزيات رويت قصة الشرطي بمتعة الحكي وحرفية الاداء ..

في “فاص افاص ” شاهدت واستمتعت بمحمد الزيات الذي أثبت أنه فنان من الحجم الكبير وبرهن أنه مشخص متمكن صادق وعميق ومحترف.

في “فاص افاص” اكتشفت فنانة متوهجة أدت شخصية الزائرة ..الفنانة رشيدة نايت بلعيد تفصح عن قدراتها المبدعة .. لم تقل كلمتها بعد. خريجة المعهد العالي للمسرح والتنشيط الثقافي وحاصلة على ماستر من أكاديمية الفنون بالقاهرة

أدت دور الزائرة بحرفية الكبار وانتقلت بسلاسة بين الحالات..

في فاص افاص كانت المفاجأة شخصية الفنانة ماجدة زبيطة ..أدوار ماجدة في السينما حققت لها مكانا تحت الشمس والاشجار والظلال وفي المسرحية خلق لها المخرج والمؤلف عبده جلال فضاء في عمق الخشبة اثثته بحركاتها ..

لم تتكلم طوال العرض  لكن طرحت سؤالا عند الجمهور: من هي ؟ ولماذا هي هنا؟ وماذا تفعل ..

ظلت الى آخر العرض لتنفجر وتبوح وتتكلم وتكمل قصة الفاص افاص..الصمت يمكن أن يكون أقوى أداء من الحوار..غير أنها لما تكلمت اقنعت تشخيصا بشكل متميز..

في فاص افاص خلق لنا السينوغراف محمد شريفي وهو الفنان التشكيلي الرقيق الرائع  فضاء سورياليا جامعا مانعا حقق المتعة البصرية في تناسق وتكامل الالوان والاحجام  وتوازن الطول والعرض والعمق.

شريفي السينوغراف في تصوره وإنجازه خلق المتعة البصرية  والراحة النفسية ..

فاص افاص عرض يلزم مشاهدته  يجمع ما بين جمال الفضاء وعمق الافكار والاداء العالي والاخراج السهل الممتنع..

 

موضوعات أخرى

28/03/2024 23:19

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة

28/03/2024 22:00

الأمير هشام العلوي عطا محاضرة فمعهد الدراسات السياسية فباريس على دور السياسة فالتقدم الاقتصادي فمنطقة الشرق الأوسط و دار مقارنة بين الانظمة ديال الخليج و ديال شمال افريقيا

28/03/2024 21:30

ضوسي السمسرة القضائية.. غرفة الجنايات بكومناف حكمات على عصابة ريبكو ليفها قضاة ومحامين وسماسرة بالحبس والغرامة

28/03/2024 21:00

يكذب الإسلامي وهو يتحدث عن تفكك الأسرة في الغرب! نحن روحانيون وأسرنا متماسكة وأطفالنا يكبرون في الشارع بعناية إلهية