الرئيسية > آش واقع > فاتح دجنبر فال الخير على البلاد.. بايتاس: لبارح 11 مليون مغربي دخلو للتأمين الصحي الإجباري وأول حالة استفدت من عملية جراحية كلفات 13 مليون
02/12/2022 10:51 آش واقع

فاتح دجنبر فال الخير على البلاد.. بايتاس: لبارح 11 مليون مغربي دخلو للتأمين الصحي الإجباري وأول حالة استفدت من عملية جراحية كلفات 13 مليون

فاتح دجنبر فال الخير على البلاد.. بايتاس: لبارح 11 مليون مغربي دخلو للتأمين الصحي الإجباري وأول حالة استفدت من عملية جراحية كلفات 13 مليون

كود الرباط//

أعلن مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن أول شخص استفاد من نظام التأمين الإجباري عن المرض، لي جا من نظام راميد، البارح، كان حالة دار عملية على القلب المفتوح بمصحة خاصة بكلفة 130 ألف درهم.

وأوضح بايتاس، اليوم الجمعة في تصريح صحافي، بأن هاد الشخص كان ضمن الأشخاص اللي كيستفدو من راميد.

وأضاف بايتاس: “البارح فاتح دجنبر تاريخ مهم جدا يجب أن نتذكره كثيرا، تصادفت فيه أخبار سارة بحيث 11 مليون مغربي تحولو من راميد للتأمين الصحي الإجباري عن المرض، والدولة هي لي غادي تأدي الواجبات المالية عليه، وغايمشي يتعالج فالقطاع العمومي مجانا وغايمشي للقطاع الخاص بحالو بحال الأجراء الآخرين”.

وتابع “البارح فاتح دجنبر صرف التعويضات ديال زيادات للمتقاعدين وشدو رابيل، حوالي 650 ألف مواطن خداو ديك الزيادة ديال 5 فالمائة”.

والتحق الأشخاص المستفيدون من نظام المساعدة الطبية RAMED، ابتداء من أمس الخميس فاتح دجنبر، بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

ويستهدف هذا الانتقال حوالي 11 مليون شخص وذوي حقوقهم، حيث سيستفيد الذين يتوفرون على بطاقة صالحة حاليا لنظام المساعدة الطبية من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، اعتبارا من التاريخ السالف الذكر.

وسيتأتى للأشخاص المستفيدين من نظام المساعدة الطبية الحاملين لبطاقة صالحة، الاستفادة بكيفية تلقائية من نظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك، مع احتفاظهم بجميع المزايا الممنوحة لهم في إطار نظام المساعدة الطبية.

وستتحمل الدولة المبلغ الإجمالي للاشتراكات في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك.

وأطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حملة تواصلية، توضح فيها أن المعنيين بهذا الانتقال سيستفيدون من الخدمات التي توفرها المستشفيات العمومية، مضيفة أنه في حال التوجه إلى طبيب خاص أو مصحة خاصة أو صيدلية، سيؤدون الفاتورة التي سيتم احتسابهم مع الحق في التعويض الجزئي عن مصاريف الأدوية والاختبارات وغيرها من الخدمات مثل المستفيدين من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وبنفس النسب المعمول بها.

موضوعات أخرى

18/04/2024 08:00

سابقة. 3 لعابة الاسود فنص نهاية الشامبيانز ليگ وواحد على الاقل غيلعب الفينال فلندن

18/04/2024 07:54

الجدارمية ديال بوگدرة طيحو جوج بزنازا وحجزو طومومبيل فيها الغبرة والبوفا والكيف – تصاور

18/04/2024 07:00

ممثل الصبليون فالأمم المتحدة تلاقى دي ميستورا وأكد ليه موقف مدريد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي

18/04/2024 06:00

تحداو ظروف الحرب وخرجو يبدلو الجو.. مئات الفلسطنيين قصدو البحر فغزة باش يستمتعو بالما والشمش (فيديو)

18/04/2024 05:00

إعلامية مشهورة  تعرضات لمحاولة الخطف من شيفور ديال “أوبر” في مصر وها باش حكمات ليها المحكمة

18/04/2024 03:00

محكمة بريطانية تاهمات مربية فواحد الحضانة بالقتل غير العمد.. خلات بنت عندها غير 6 شهور تموت مخنوقة بسباب البكا