الرئيسية > آش واقع > فأكتوبر. شكون فأعضاء مجلس الأمن معانا وشكون ضدنا فقضية الصحرا
01/10/2020 18:30 آش واقع

فأكتوبر. شكون فأعضاء مجلس الأمن معانا وشكون ضدنا فقضية الصحرا

فأكتوبر. شكون فأعضاء مجلس الأمن معانا وشكون ضدنا فقضية الصحرا

الوالي الزاز كود العيون ////

[email protected]

يُرجح أن يكشف مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم، الخميس، النقاب عن جدول أعماله لشهر أكتوبر تحت الرئاسة الشهرية لروسيا، لتنطلق بذلك حالة الإنقسام بين مجمل الأعضاء حول قضية الصحراء.

وعلى الرغم من إحتكار الولايات المتحدة الأمريكية للنزاع وصياغة مشروع قراره، وعدم تمكينها الأعضاء من مبدأ التشاور فيه، وإكتفاءها بإطلاع مجموعة الصحراء الغربية المكونة مجملا من إسبانيا وروسيا وفرنسا والصين وبريطانيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية، -إطلاعها- عليه، إلا أن عديد الأعضاء سواء الدائمين الخمس ذوي حق “الفيتو” وغير الدائمين المحددين في عشرة أعضاء، سيسعون جاهدا لإبراز مواقفهم وتكتلاتهم في سبيل إنعاش علاقاتهم مع أطراف النزاع.

ويضم مجلس الأمن الدولي حاليا في صفوفه 15 عضوا، من ضمنهم 5 دائمون و 10 غير دائمين، يبحث كل واحد منهم عن المجاهرة بإصطفافه إلى جانب كل طرف، ويتعلق الأمر هنا فيما يتعلق بالدائمين بالولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وروسيا، وبريطانيا، ثم فرنسا، أما فيما يخص الأعضاء غير الدائمين فتوجد كل من تونس، وإندونيسيا، وبلجيكا، وجمهورية الدومينيكان، ثم ألمانيا، فالنيجر، وسان فينسنت وجزر غرينادين، فضلا عن جنوب إفريقيا، وفييتنام، وكذا استونيا.

ومن المفترض أن لا يحصل إجماع حول قرار مجلس الأمن الدولي بخصوص الملف كالعادة، وذلك بناءً على تناقض كل الأطراف وتنافر وجهات نظرها حول النزاع، إذ يعد الموقف الأمريكي ضبابيا بيد أنه من المفترض أن يذهب لإجهاض أي محاولات لإحداث تغير ملموس في النزاع، بينما يعد الموقف الفرنسي واضحا في دفاعه عن مصالح المملكة المغربية، فيما ستكون روسيا حجر عثرة أمام التصور المغربي من الملف وهو ما تجلى في السنوات الأخيرة من خلال امتناعها عن التصويت، بيد أن ذلك لا يجعلها ضمن مستوى جنوب إفريقيا، ليبقى الموقف البريطاني حياديا دون حدّة تذكر عبر التأكيد على دعم جهود الأمم المتحدة لحل النزاع المتعثر، في حين سيكون الموقف الصيني مبنيا على صراع سياسي مع إدارة ترامب، وبالإمكان تصنيفها كوجه ضاغط على صاحبة القلم الولايات المتحدة الأمريكية، علما بأن موقفها كان متباينا بين تصويت وامتناع في قرارات سابقة.

وفيما يخص مواقف الأعضاء العشر غير الدائمين، تمتلك المملكة المغربية أفضلية واضحة على جبهة البوليساريو، وذلك من خلال إصطفاف بيّن لكل من تونس وفييتنام وسان فينسنت وجزر غرينادين، والنيجر، والدومينيكان، وبشكل أقل يحظى الموقف المغربي بقبول لدى إندونيسيا، وبلجيكا، وألمانيا وإستونيا، والتي ستصوت من على القرار من باب الحياد تحت يافطة “دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة” دون الذهاب لإظهار أي معارضة.

وعلى صعيد متصل، يواجه الموقف المغربي من نزاع الصحراء رفضا مجاهَرا به من لدن العضو غير الدائم جنوب إفريقيا، وهي المدافع الشرس الوحيد عن تصور جبهة البوليساريو، والساعي الشاذ لإدانة المملكة المغربية والضغط على المجلس لتحقيق نتائج ملموسة في النزاع كفيلة بإرضاء جبهة البوليساريو والجزائر من خلفها.

موضوعات أخرى

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:19

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة

28/03/2024 22:00

الأمير هشام العلوي عطا محاضرة فمعهد الدراسات السياسية فباريس على دور السياسة فالتقدم الاقتصادي فمنطقة الشرق الأوسط و دار مقارنة بين الانظمة ديال الخليج و ديال شمال افريقيا

28/03/2024 21:30

ضوسي السمسرة القضائية.. غرفة الجنايات بكومناف حكمات على عصابة ريبكو ليفها قضاة ومحامين وسماسرة بالحبس والغرامة