الرئيسية > آش واقع > فأكبر بؤرة وبائية ف المغرب. ضريبة الاستهتار فزمان الجايحة بدا كايخلصها حتى الحيوان.. كمامة مستعملة مرمية فالجردة وحلات فعنق ديال حمامة – تصاور
14/05/2021 19:30 آش واقع

فأكبر بؤرة وبائية ف المغرب. ضريبة الاستهتار فزمان الجايحة بدا كايخلصها حتى الحيوان.. كمامة مستعملة مرمية فالجردة وحلات فعنق ديال حمامة – تصاور

فأكبر بؤرة وبائية ف المغرب. ضريبة الاستهتار فزمان الجايحة بدا كايخلصها حتى الحيوان.. كمامة مستعملة مرمية فالجردة وحلات فعنق ديال حمامة – تصاور

أنس العمري – كود //

خطر التهور والاستهتار فزمن “كوفيد-19” يمتد تهديده إلى الحيوان فأكبر بؤرة وبائية فالمغرب.

ففي حادثة تكشف أن السلوكات الطائشة لبعض المواطنين لم يعد يسلم من ضررها أحد ويدفع ضريبتها كل الكائنات الحية والبيئة عموما، شوهدت، في ثاني أيام العيد، حمامة في حديقة المعاريف بالدار البيضاء علقت في عنقها كمامة مستخدمة، من النوع الأحادي الاستعمال، والتي لم تنجح في التخلص منها، رغم محاولاتها المتكررة.

وقد بادر مواطنين آلمهم هذا المنظر إلى محاولة إزالة الكمامة من عنق الحمامة، التي قد تكون علقت بها بعدما أقدم على التخلص منها بشكل غير آمن، غير أنهم فشلوا في ذلك، إذ كانت تحلق في اتجاهات مختلفة كلما اقترب منها أي شخص.

وتطرح هذه الواقعة علامات استفهام كثيرة حول الطيش الذي ما زال يلازم البعض في هذه المحنة، رغم النداءات المتكررة إلى ضرورة الجهود والتحلي بروح المسؤولية لنتجاوز هذه الظرفية الصعبة بسلام.

ومنذ مدة يعاني هذا الفضاء، والذي يعد المتنفس الوحيد لساكنة المنطقة، من إهمال، شجع العديدين إلي اتخاذه «مطرح» للتخلص من نفاياتهم، ومرتع لممارسة سلوكيات مزعجة ومخيفة في أحايين كثيرة.

يشار إلى أن هذه الكمامات المصنوعة من البوليستر والبوليبروبيلين، والتي انتشر استعمالها إثر اعتمادها كأداة أساسية في الوقاية من “كوفيد-19” تحتاج إلى مئات السنوات حتى تتحلل.

وقد سبق لمنظمات تهتم بالرفق بالحيوان وحماية البيئة إطلاق أجراس تحذير، في مناسبات عدة، من هذه السلوكات، بعدما رصدت حالات مماثلة في عدد من الدول، حيث أكدت أن التخلص من الكمامات بهذه الطريقة يعرض حياة الإنسان والحيوان لتهديد حقيقي.

وكانت منظمة «آر إس بي سي إيه» لحماية الطيور أنقذت، أخيرا، طائرا علقت مخالبه في كمامة لمدة أسبوع تقريبا في تشيلمسفورد.

وأخطر الجمعية أحد المارة الذي وجد الطائر على قيد الحياة، لكنه بلا حراك، وقد تم نقله إلى عيادة بيطرية قبل إطلاق سراحه.

وفي البرازيل، وجدت جمعية تعنى بحماية البيئة كمامات في معدة بطريق تم العثور على جيفته على الشاطئ. كذلك، عثر على سمكة منتفخة عالقة في كمامة قبالة ميامي.

وفي فرنسا، عثرت جمعية «أوبيراسيون مير بروبر» على سلطعون نافق عالق في كمامة في بحيرة قرب مرسيليا.

موضوعات أخرى

29/04/2024 22:28

المؤسسة السجنية العيون 2 خلدات الذكرى 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج (صور)

29/04/2024 21:02

منين غادية تجيب الحكومة لفلوس لتمويل الزيادة فالاجور وواش غادية تزيد فالضرائب او تاخد كريدي؟ مسؤول ل”كود”: انهاك الميزانية خط احمر والاستدانة ما يمكنش وها علاش وما كاينة زيادة فالضرائب وها علاش تفكرنا الطبقة المتوسطة

29/04/2024 20:30

أوروبا برس: الحزب الشعبي غيقدم في الجلسة العامة الجاية ف الگونگريسو اقتراح بسحب اعتراف اسبانيا بمغربية الصحرا

29/04/2024 20:04

أديداس وNIKE كيتنافسو على الأسود: الشركة المريكانية سنات مع رحيمي بعدما وقعت الألمانية مع ابراهيم دياز

29/04/2024 19:48

ملي بدا الحوار الاجتماعي.. عدد لي استفادو من تحسين الدخل فات 4 المليون وأخنوش وصف الاتفاق مع النقابات بـ “الحدث التاريخي”