الرئيسية > آش واقع > فأقل من شهرين.. الجزاير عينات مدير عام جديد ديال المخابرات الخارجية
06/09/2022 22:30 آش واقع

فأقل من شهرين.. الجزاير عينات مدير عام جديد ديال المخابرات الخارجية

فأقل من شهرين.. الجزاير عينات مدير عام جديد ديال المخابرات الخارجية

محمود الركيبي -كود- العيون //

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية عن تنصيب مدير عام جديد للمخابرات الخارجية، في تغييير هو الثاني من نوعه في أقل من شهرين.

وقالت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان لها إن رئيس أركان الجيش السعيد شنقريحة، أشرف على تعيين اللواء مهنى جبار مديرا عاما جديدا للوثائق والأمن الخارجي (المخابرات الخارجية) خلفا للواء عبد الغني راشدي.

ويعتبر جبار مهني من ضباط المخابرات المحسوبين على الفريق محمد مدين، المعروف بالجنرال توفيق، الذي شغل منصب مدير المخابرات العامة لمدة ربع قرن، والذي كان يوصف بأنه صانع الرؤساء في الجزائر.

ويعتبر هذا التغيير الثاني من نوعه في جهاز المخابرات الجزائرية، إذ عيّن الرئيس عبد المجيد تبون في يوليوز الماضي، اللواء كحال مديرا عاما جديدا للأمن الداخلي. وساعات بعد ذلك، أُعلن عن راشدي كمدير للأمن الخارجي والتوثيق خلف لكحال.

وكان راشدي قد خلف اللواء واسيني بوعزة في نيسان/أبريل 2020. وقد سجن بوعزة لاحقا بتهم ثقيلة، وتم تنزيله من رتبة لواء إلى جندي، ويتبع جهاز المخابرات بعد إعادة هيكلته في 2015 لرئاسة الجمهورية، وذلك قبل ان تتم استعادته مؤقتا لرئاسة أركان الجيش في فترة الحراك الشعبي الذي أطاح بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري