الرئيسية > آراء > عندما يكذب “الحكواتي” طلحة جبريل :علاقته بالملك الراحل الحسن الثاني تدخل في اطار ” الصواب ” ومرافقته لرئيس التحرير
03/08/2022 13:00 آراء

عندما يكذب “الحكواتي” طلحة جبريل :علاقته بالملك الراحل الحسن الثاني تدخل في اطار ” الصواب ” ومرافقته لرئيس التحرير

عندما يكذب “الحكواتي” طلحة جبريل :علاقته بالملك الراحل الحسن الثاني تدخل في اطار ” الصواب ” ومرافقته لرئيس التحرير

طارق الكروان//

لست مضطرا للكتابة عن طلحة جبريل فما عرفته الا عبر ما يكتب من تدوينات على الفيسبوك ولربما كان علي ان انساه كما فعلت مع زملاء لي في مهنة الطب كانوا يزايدون في الحديث عن فتوحاتهم الوهمية ولكن تلك قصة اخرى ربما ارويها لكم يوما ما .

لا اخفي أنني لفترة فتنت بهذا الصحفي ،الذي كان يعتقدوزير الداخلية الراحل ادريس البصري بانه سنغاليا ، لا سيما انا الذي طمحت ان اكون من اهل الادب مثل زملاء .واقول زملاء مع الفارق الكبير الذي يفصلني عنهم انهم اطباء من صنف علاء الاسواني وغيره .

كنت مشدوها الى ما ينشره ذلكم”السوداني”عن لقاءاته مع الملوك والرؤساء وتغطياته قبل ان ينقلب الاعجاب الى شك ثم الى بحث قاد الى قناعة انه لم يكن من الصنف الذي توقعته .

ثمة عبارة تتكرر كثيرا على لسان هذا الصحفي المقيم بالمغرب هي ” اقولها بصدق”. وهل يحتاج المرء للتاكيد على ان ما سيقوله(صادق)،إن لم تكن الشكوك تنتابه بانه لا يقول الصدق .

جاء طلحة جبريل الي المغرب للدراسة، وخدمته الظروف إذ عمل في جريدة “العلم” التي كانت تضج بكبار الكتاب والصحفيين .وعندما جاء ناشرا (الشرق الاوسط )بحثا عن من يكون مراسلا في الرباط ( وليس في المغرب العربي وافريقيا )قدمه اهل”العلم “، وكان له ان يكون من ابرز الصحفيين والمراسلين بلاشك في تلك الفترة .

ولو ظل جبريل صادقا لبقي صحفيا جيدا لكن “التأوه النفسي” يفتح الطريق الي جهنم .

خرج طلحة من (الشرق الاوسط) وسط خلافات حول تسيير مكتب الرباط ، ولكن رئيس تحريرها انذاك السعودي عثمان العمير بقي رؤوفا به حتى حصل على حقوقه كاملة ، واحتضنه لاحقا محررا في موقع “ايلاف” الالكتروني ،قبل ان يعود جبريل ادراجه الى الصحيفة الخضراء متعاونا بالقطعة مع مكتب جريدة(الشرق الاوسط) في الرباط،في عهد علي أنوزلا وحاتم البطيوي .

كان جبريل يوحي لصغار العقول من الشباب اليافعين انه مطلوب ، وان جهات عليا هي التي تريده سواء بالرباط او واشنطن ، ولما ليس العالم كله بما فيه الصومال وباكستان ،،،الخ ، وهذه قصص اخرى سيرويها الراوون والعالمون ببواطن الامور .
وقبل ان نتحدث عن ذلك ، نعود للعمير والملك الراحل الحسن الثاني الذي نال رحمه الله من جبريل ،”واقولها بصدق” ، الكثير من الكذب في حقه.

فقد اختفى الشهود او تواروا. اما لاعبو تلك الحكايات الذين حجبهم جبريل ليبقي هو الوحيد في الصورة ، تماما كما يفعل حين ينشر صوره مع الكبار ، فيحجب الاخرين الذين جاء معهم .

اولئك ما زالوا أحياء ، يتنسمون الهواء ،ولكنهم اصحاب مروءة لا يلقون بالا لما يرويه هذا الحكواتي للطلبة اليافعين بالمغرب، من قصص الخيال المريض ،بل إن افتراءاته للاسف تورطت فيها وكالة الانباء المغربية اذ وصل الامر بالصحافي الحكواتي أن افترى في احدى منتدياتها على أمير و رئيس تحرير (تخيل انهما اتصلا به هاتفيا ) ،وهو يعرف اشد المعرفة سبب إبعاده من واشنطن ومكتب الرباط ( للمرة الثانية) ، وذلك مثبت بالوثائق،، ويعرف أيضا من يقف وراء عودته الى المغرب، سامحه الله ،مثلما يعرف كيف تمت احالته الى التقاعد المبكر باشهر ،لكنه لم يتحدث في منتدى (لاماب)عن حكاية تقاعده المبكر وقصة تاريخي ( 2)ازدياده ، وايهما أصح .

لنعد الى العمير ، اذ يروي شهود عيان كيف ان هذا الاخير طلب من مراسله عدة مرات ، في بداية عقد التسعينيات ، ترتيب لقاء صحافي مع الملك الحسن الثاني .وكان طلحة يطمئنه في كل مرة ان اللقاء سيجري بين الحين والاخر .وياتي الصحفي السعودي للرباط لايام معدودات ، المرة تلو الاخرى، دون ان يتم الامر .ولم يكن يعلم حينئذ ان اقصى ما كان ليبلغه “الحكواتي” من تواصل واتصال هو طرف شارع محمد الخامس ، حيث مكتب مسؤول كبير في وزارة الاعلام .اما القصر فهو بعيد بقدر ما هو قريب من مبنى مكتب (الشرق الاوسط ).

وتمر الايام ويطلب العاهل الراحل من احد مستشاريه ان يرشح له من يترجم كتاب (ذاكرة ملك ) باللغة العربية وينشره .وبالطبع تواصل المستشار الملكي مع وزير لامع انذاك بشأن الموضوع ليقول له هذا الاخير بأن العمير ومؤسسة (الشرق الاوسط)هما افضل من يقوم بهذه المهمة .

وخلال فترة قصيرة حل المستشار الملكي بلندن والتقى العمير ، ثم جاء هذا الاخير الى المغرب ، والتقى الملك الحسن الثاني، لتنسج خيوط علاقة بين الرجلين اثمرت عددا من الكتب والاحداث السياسية التي لايعرفها البعض .

لم تكن العلاقة بين طلحة والملك الراحل الحسن الثاني سوى ما يقتضيه (الصواب ) ، كما نقول نحن المغاربة ،أي ان يأتي مرافقا لرئيس التحرير وقد حدثت مرتين فقط لا غير.فجبريل لم يتحدث قط عن سبب عدم حضوره لبعض الحوارات التي اجريت لاحقا مع الملك الراحل الحسن الثاني٬ بل ضرب ” الطم ” بشأنها .

اما العلاقة المعقدة التي يرويها طلحة لليافعين في كتبه او في المواقع المغربية التي تبحث عن التفرد والحكايات التي تشد السامع .فما انزل الله بها من سلطان .. وكم تغري حكايات الملك الراحل وتجذب ؟

تلك الحكايات التي يرويها طلحة “بصدق”هي نسيج خيال رجل لم يبقى منه سوى حكواتي .ولو كنا في زمن مضى لرأيناه يروي الروايات بلا حدود ، كما يفعل امثاله في ساحة جامع الفنا بمراكش مع الاحترام الشديد لحكواتييها.

وكم تجني الرجل على العظماء ،وهو يروي قصص الخيال لمستمعيه ، فهو الذي أوصل باراك اوباما الى سدة الحكم في البيت الابيض ، وعمل معه احاديث بعضها نشرت ، حسب زعمه، وفي مكان لا يعرفه الا هو ، بينما بقي البعض الاخر ،كما قال في اكثر من تدوينة “حبيس جوف الحاسوب”، وغدا ،، ربما يطلع القارى على العجب العجاب في كتاب من كتبه الكثيرة التي قال انها ناهزت تسعة عشر ( 19)، ولم يسمع بها سوى بعض من رواد الفيسبوك .

لقد عرف كل العظماء وحاورهم ، وعاشر كل النساء، هو الذي وصلت به الدرجة حين يحكي عن النساء ، يقول( نسائي) .تم ذلك خصوصا في الفترة التي عاش فيها بامريكا، وحصل على سبع دكتورات مع انه لا يحبذ ان يلقب بالدكتور ،لكنه مع ذلك علق لافتة على باب مكتبه تصفه بالدكتور فلان.وعلق لافتة اخرى على الشارع تصفه بالاستاذ متبوعة بجملة عجيبة “اللقاءات بالمواعيد” كأنه طبيب يصف لمراجعيه وصفات .

تلك الوصفات يرددها كل يوم حتى ملأ فضاء البث المغربي ضجيجا بما فيها من اللبس والايهام والتجني الذي لا يخطر على بال، وهي تعشش اليوم في اذهان الطلبة الصغار المساكين الذين يصدقون” الحكواتي” ، وهو يستفرد بهم على قارعة الطريق زاعما انه يلقنهم كل فنون الصحافة بما فيها تلك التي لم يمارسها .

ذلكم هو ‏طلحة جبريل الذي اعطي الفيسبوك ليكذب فيه كمايشاء لأن الشهود وعلية القوم ليس لهم مكان في العالم الازرق المليئ بالغوغاء وباعة الاحلام والافاقين وكثير من المصدقين.

موضوعات أخرى

25/04/2024 19:30

أصلا خصو “التجريم” فمدونة الأسرة.. القضاء انتصر للقانون ضد الأعراف والتخلف السلفي وحكم بالسجن لراجل تزوج بطفلة فدوار بإقليم وجدة

25/04/2024 18:30

تزامنا مع إعلان الحكومة عن قرب المصادقة على مشروع القانون الجنائي.. جمعية أقليات طلقات عريضة دولية للمطالبة بإلغاء تجريم المثلية فالمغرب

25/04/2024 18:00

على المواطن الجزائري أن يستفيد من خريطة المغرب! إذا فشلت في حياتك. أو في الحب. أو في أي امتحان. أو أصبت بكسر. أو بالتواء في الكاحل. فقل السبب هو خريطة المغرب

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب