الرئيسية > آراء > علامن كتضحك حكومة بن عرفة ؟ كتوجد لمشروع قانون لممارسة الطب الشرعي في المغرب ألي يالله فيه 13 طبيب متخصص تابعين لوزارة الصحة.. 7 فيهم خدامين في المستشفيات وستة مكلفين بالتدريس
20/09/2018 10:00 آراء

علامن كتضحك حكومة بن عرفة ؟ كتوجد لمشروع قانون لممارسة الطب الشرعي في المغرب ألي يالله فيه 13 طبيب متخصص تابعين لوزارة الصحة.. 7 فيهم خدامين في المستشفيات وستة مكلفين بالتدريس

علامن كتضحك حكومة بن عرفة ؟ كتوجد لمشروع قانون لممارسة الطب الشرعي في المغرب ألي يالله فيه 13 طبيب متخصص تابعين لوزارة الصحة.. 7 فيهم خدامين في المستشفيات وستة مكلفين بالتدريس

عبد الواحد ماهر – كود//

لا يكاد يمر فيه يوم على المغاربة  هذه الأيام، إلا ويأكلون أصابعهم ندما على التصويت على حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة لولاية ثانية.

وبدل أن يدافع حزب المصباح عن ناخبين وضعوا ثقتهم في وزرائه ومنتخبين ، صار الحزب الحاكم يبتدع طرق تسيير غريبة ويقترح مشاريع قوانين لا صلة لها بالمواطنين الأحياء المعولين على حكومة  الأحياء ويتخد قرارات لا شعبية تلقي بقتامتها على أوضاع الطبقة المتوسطة المتآكلة يوما عقب آخر .

ومضى على المغاربة زمن الأحلام الودية التي علقوها على مشجب حزب قنديل انطفت جذوته ومسك جمرتها ناخبون تجرعوا المرارة ،حتى صاروا  يسمعون عن مشاريع قوانين سوريالية لا تخلو من قتامة تعدها سعادة الحكومة لإكرام الموتى بعد أن أجهزت بقرارات قراقوشية على القدرة الشرائية للبسطاء وفرض المزيد من الضرائب على صغار التجار وارباب المقاولات الصغرى.

ومن آخر «تقليعات » حكومة سعد الدين العثماني، إعدادها لمشروع قانون يتعلق بتنظيم ممارسة مهام الطب الشرعي?سيتم تدارس مضامينه  غدا الخميس في الاجتماع الأسبوعي للحكومة .

وتراهن الحكومة على أنه من شأن المصادقة على هذا القانون تنظيم ممارسة الطب الشرعي بالمغرب المساهمة في تعزيز مسيرة العدالة.

لكن الحقيقة المُرّة التي تعرفها الحكومة وتتجاهلها، وكأن الأمر لا يعنيها، وكأنها تمعن في الضحك على ذقون المغاربة، وتستهزأ بهم ، ولا تلقي للأحياء منهم بالا بعد أن أصبحت تهتم بعلم التشريح ، وبالطب الشرعي، وحرصها على التدقيق في أسباب وفيات الناس، وعن ما إذا كانوا قد ماتوا مقتولين،أو  غدرا أم أنهما ماتوا موتة مولانا ، هو  أن مجموع الأطباء المتخصصين في الطب الشرعيي بالمغرب لا تجاوز عددهم 13 طبيبا  وطبيبة، يشتغل سبعة منهم في المستشفيات العمومية التابعة لوزارة الصحة ويمارس الستة الباقون  مهام الدريس في كليات الطب .

والحكومة تعرف جيدا أنه، ومنذ سنة 1994 في المغرب، لم يتم تخرج سوى 14طبيب شرعي بينهما أستاذان مبرزان ، في الوقت الذي يجري فيه  حاليا تكوين 12طبيب، ثمانية منهم في الدار البيضاء وأربعة في الرباط،لكنهم يتابعون تكوينهم  جميعا في الدار البيضاء، لأنه في مدينة  الرباط ، كما تعلم الحكومة، لا يوجد بها حاليا أي مركز للتكوين.

وتشير الإحصائيات المتوفرة لدى وزارة العدل إلى وجود 36 «طييب» ممارس لمهنة الطب الشرعي بمكاتب «حفظ الصحة»، تابعين لوزارة الداخلية، وهم أشخاص حاصلون على شواهد جامعية وخضعوا لتكوين نظري وتطبيقي لمدة سنتين.

كما يوجد أيضا 13 «طبيب » يمارسون  مهنة الطب الشرعي  في المملكة بالرغم من كونهمغير حاصلين على أية شواهد جامعية ، ولكنهم ،ومع ذلك ، يمارسون المهنة بدون أن يؤدوا قسم أبي قراط.

ويوجد أيضا 69 «طبيب» يمارسون مهنة الطب الشرعي غير حاصلين على أية شهادة تذكر، وهم يعملون بالفراسة، مثل صانعي الأسنان في أسواق بوادي المغرب العميق، يعلون على فراستهم لتحديد أسباب موت الأشخاص في مختلف المناطق لتسليم ذوي الموتى شهادة دفن ضرورية لطمر جثث الموتى في قبر يساوي بين الجميع .

موضوعات أخرى

29/03/2024 09:15

الوداد طواو صفحة الناصيري وطلعو البرناكي كرئيس 20 فتاريخ النادي ودارو مليون للي بغا ينخرط

29/03/2024 09:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه