الرئيسية > آراء > علاش هاد التشجيع غير المسبوق لمنتخب الدزاير. الباحث السوسيولوجي الشعباني كيفسر ل”كود”: حماس المغاربة فتشجيع المنتخب الجزائري شعور صادق ولكن ما غاديش يؤثر على فتح الحدود لان السياسي ما عندو عاطفة عندو غير المصلحة
19/07/2019 10:30 آراء

علاش هاد التشجيع غير المسبوق لمنتخب الدزاير. الباحث السوسيولوجي الشعباني كيفسر ل”كود”: حماس المغاربة فتشجيع المنتخب الجزائري شعور صادق ولكن ما غاديش يؤثر على فتح الحدود لان السياسي ما عندو عاطفة عندو غير المصلحة

علاش هاد التشجيع غير المسبوق لمنتخب الدزاير. الباحث السوسيولوجي الشعباني كيفسر ل”كود”: حماس المغاربة فتشجيع المنتخب الجزائري شعور صادق ولكن ما غاديش يؤثر على فتح الحدود لان السياسي ما عندو عاطفة عندو غير المصلحة

حاوره أنس العمري –كود///

يرى علي الشعباني، أستاذ علم الاجتماع، أن اتفاق الجماهير المغربية والجزائرية على مساندة بعضهما البعض في كأس أمم إفريقيا تحت شعار “خاوة خاوة” ليس بالشيء الجديد، مشيرا إلى أن اقتناء المغاربة قميص ثعالب الصحراء، الذين يخوضون اليوم الجمعة نهائي “الكان” أو ترديد بعض الشعارات ما هو إلا تعبير بشكل آخر عن التعاطف الدائم ما بين شعوب الدول المغاربية.

وقال علي الشعباني، في حوار مع “كود”، “المشاعر المتبادلة التي تبرز أكثر في التظاهرات الرياضية أو في بعض المناسبات المختلفة أو في اللقاءات الفردية في أي مكان ما هي إلا تجسيد لحقيقة أن المغربي شقيق الجزائري. فالأخوة شيء، لأنها نابعة من العاطفة والإحساس والشعور الداخلي والانتماء، لكن السياسة ترى شيء آخر مختلف عن ما يراه الشعب. ومن هنا تظهر هذه المفارقة فيما بين مواقف الشعوب ومواقف الحكام والسياسيين وغيرهم. لذلك، فإن ما حدث في كأس إفريقيا في مصر لم يفاجئني”.

1) خلق اتفاق الجماهير المغربية والجزائرية على مساندة بعضهما البعض في كأس أمم إفريقيا تحت شعار “خاوة خاوة” نقاشا واسعا.. كيف ترى هذه الحملة وما هي العوامل التي ساهمت في التفاعل بهذا الشكل الكبير في العرس الإفريقي؟

هذا الشعور لم يبرز فقط في “الكان” بل هو دائم. فالمثل المغربي يقول “العداوة دايمة والصواب يكون”، لكن في حالة الشعبين المغربي والجزائري المحبة دائمة، ولكن الخلاف كاين.

وهنا يجب أن نفرق في طبيعة المشكل. فالخلاف ليس بين المواطنين بل السياسيين. فالشعوب فيما بينها لديها نفس الإحساس نفس الشعور، وذلك لكون أن الجغرافيا واحدة والعادات والتقاليد والمعتقد واحد والأحلام أيضا والتطلعات.. وهذه حقيقة لا نزاع فيها أحد.

غير أن الحكام ينظرون إلى القضايا من وجهة أخرى مخالفة سياسيا. لأننا عندما نتكلم عن السياسة نتكلم عن المصالح. ومصالح السياسيين الجزائريين تختلف عن مصالح السياسيين المغاربة، لكن الشعوب لا دخل لها في هذه الاختلافات. فالشعب يريد أن يعيش في توافق وانسجام مع بعضهم البعض ولا شيء يفرقهم.

لذلك هذه المشاعر المتبادلة التي تبرز أكثر في التظاهرات الرياضية أو في بعض المناسبات المختلفة أو في اللقاءات الفردية في أي مكان ما هي إلا تجسيد لحقيقة أن المغربي شقيق الجزائري. فالأخوة شيء، لأنها نابعة من العاطفة والإحساس والشعور الداخلي والانتماء، لكن السياسة ترى شيء آخر مختلف عن ما يراه الشعب. ومن هنا تظهر هذه المفارقة فيما بين مواقف الشعوب ومواقف الحكام والسياسيين وغيرهم. لذلك، فإن ما حدث في كأس إفريقيا في مصر لم يفاجئني.

2) نعم، التعاطف بين الشعبين كان دائما موجودا، لكن الملفت هو أن التعبير عنه جاء في مشاهد جميلة ستبقى ملتصقة بهذه الدورة، ومنها إقبال المغاربة على اقتناء أقمصة ثعالب الصحراء وتشجيعهم بحماس في المقاهي والجلوس إلى جانبهم في المدرجات لمساندة منتخب قبل و بعد خروج الأسود من المسابقة.. ما تعليقكم على ذلك؟

تابعت المباراة الأخيرة للجزائر ضد نيجيريا في واد لاو، وهناك لاحظت أن الجمهور المغربي يشجع بحماس كبير المنتخب الجزائري أكثر من تحمسهم للأسود، لا في الهتافات ولا في التعليقات.. كانت مناصرة كبيرة.. وهذا ليس مصطنع وليس مسألة ظرفية.. هذا هو الإحساس الداخلي عند المغربي والجزائري أيضا. وهذا يرتبط بالجانب النفسي وسيكولوجية الإنسان المغربي أو المغاربي بصفة عامة. لذلك فاقتناء القميص أو ترديد بعض الشعارات ما هو إلا تعبير بشكل آخر عن التعاطف الدائم ما بين شعوب الدول المغاربية.

3) ألا تتوقع أن يكون لهذه المشاهد تأثير على مواقف السياسيين فيما يخص مسألة فتحت الحدود بين البلدين؟
لا أعتقد. السياسي لا إحساس له. السياسي يبحث عن المصلحة فقط ولا يتعامل بالعاطفة. المواطن يتعامل بالعاطفة والإحساس والشعور والانتماء، أما السياسي فعاطفته ميتة فهو ينظر فقط إلى مصلحته.. وماذا يمكن أن يحقق مصلحيا في الدورة التي يحكم فيها حتى يستمر في الاستفادة إلى ما بعد هذه الفترة.

موضوعات أخرى

23/04/2024 13:21

حروب استقلالية داخلية.. كيفاش صحاب و”تركة” شباط والكيحل مقدروش على قوة ميارة تنظيميا وباغين “حقهم” من اللجنة التنفيذية بالكولسة والتسريبات

23/04/2024 13:17

نظام العسكر وجنوب أفريقيا عقدو مشاوراتهم السياسية وركزوا على نزاع الصحرا اللي ما طفروهش فيه

23/04/2024 13:13

اليوم ففاس.. شكون غا يحسم المعركة الانتخابية : مرشح الأغلبية اللي بغات تحافظ على رصيد الثقة من 2021 ولا مرشح البيجيدي للي باغي يخرج من الانعاش ؟

23/04/2024 13:00

صراع هياكل مجلس النواب.. الحركة الشعبية: المصلحة العليا وروح التوافق دفعتنا للتنازل عن رئاسة العدل والتشريع

23/04/2024 12:44

صديقي أمام المؤتمر الوزاري لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية: خاص الخدمة لمواجهة أزمة المناخ اللي كتهدد الفلاحة

23/04/2024 12:27

آيت طالب: أمراض القلب والسكري والسرطان والجهاز التنفسي مزال كتشكل خطر فالمغرب..85 في المائة من الوفيات بسبابها

23/04/2024 11:30

ورقة صاوبها گوتيريش حول نزاع الصحراء للجنة الرابعة: دي ميستورا تلاقى ناس الصحرا وأكدوا دعمهم لجهود المغرب التنموية وبغاو الحكم الذاتي. الجزء 2