الرئيسية > آراء > علاش مازال سادين الحدود؟ راه ماشي منطقي نتعاملو مع اللي ملقحين بحال مع اللي ماملقحينش
02/01/2022 14:00 آراء

علاش مازال سادين الحدود؟ راه ماشي منطقي نتعاملو مع اللي ملقحين بحال مع اللي ماملقحينش

علاش مازال سادين الحدود؟ راه ماشي منطقي نتعاملو مع اللي ملقحين  بحال مع اللي ماملقحينش

أنس العمري ـ كود//

تستمر عدد من الدول في ابتكار المزيد من الحلول في مواجهة (كورونا) ومتحوارتها، تجمع بين الليونة والتشدد بما يضمن المحافظة على ممارسة الحياة اليومية في العديد من أشكالها الطبيعية وتواصل الحركية التجارية بالوتيرة المطلوبة، دون أن يكون لذلك أثر يهدد بحدوث كارثة وبائية تدفع بمنظومتها الصحية نحو الانهيار.

وأحدث مثال على ذلك، ما أقرته فرنسا، اليوم الأحد، بتقليص فترة العزل للأشخاص الذين جرى تلقيحهم بالكامل وأثبتت الفحوصات إصابتهم ب (كوفيد-19) من عشرة إلى سبعة أيام.

وحذت السلطات الفرنسية بذلك حذو دول أخرى مثل الولايات المتحدة، التي قلصت فترة العزل لمنع حدوث تعطل في مجال الصناعة بسبب نقص العمالة.

هذه الخطوة تسائل السلطات المغربية وطريقة تدبيرها للجائحة. ففي ظل هذه التحديثات المتواصلة في خطط تدبير هذه الأزمة الصحية، لم يعد مبررا تشبثها غير المفهوم بفرض القيود نفسها على الملقحين وغير الملقحين أو المتخلفين عن أخذ الجرعة الثالثة، علما أنها تبذل مجهودات مضنية لتسريع وتيرة التطعيم ضد (كوفيد ـ19)، وهو ما كان تأتى بنسبة مهمة عندما تقرر اعتماد “جواز التلقيح” كوثيقة رسمية للسماح بالتنقل وولوج الأماكن العمومية.

فاليوم، لم يعد منطقيا بالنسبة لمن امتثل للتعليمات وتقيد بأخذ جرعاته كاملة أن يجد نفسه مطالبا بالالتزام بإجراءات احترازية إضافية أو يصدم بقرار السدان، بينما كان من بين المبادرين إلى الانخراط في الورش الوطني للتطعيم. كما لم يعد أيضا منطقيا أن تطالب عقله ومعه الجميع أن يقبل بأن يرى نفسه مع “جيش من الملقحين” عالقا في دول منذ أسابيع في بلد اختار أن يقصده، بعدما ثاق في اللقاح وفي أنه، إلى جانب توفيره للحماية له، سيفتح أمامه الكثير من الحواجز التي اضطر العالم إلى نصبها للحد من تفشي (كورونا) ومتحوارتها.. لا لشيء إلا لأن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، لم يجد في أجندة حلوله بديلا عن صد “أوميكرون” سوى قرار إغلاق المجال الجوي، والذي أكدت الأيام أنه، ورغم تفعيله، لم يعطل ظهور المتحور الجديد بالمملكة للفترة المنتظرة منه.

فمثلا، لماذا لا تسن إجراءات خاصة لإعادة العالقين من الملقحين في الخارج؟ وما الذي يمنع من إنجاح مقاربة “الجواز الصحي” الذي أثبت فعاليته في إعطاء جرعة معززة للمكاسب المحققة؟ وأين الصعوبة في تمكين كل ذي حق من حقه؟

لا أحد ينكر أن امتحان “كورونا” ليس بالهين، لكننا لا يمكن آن نقف اليوم جامدين أمام الإجابات الكثيرة التي تقدمها دول أخرى على أسئلته الصعبة. ومنها المزاوجة بين الليونة والتشدد في التعامل مع الوقائع التي تفرضها علينا التقلبات الوبائية، بما يضمن للجميع حقوقه، وهو من واجبات الدولة تجاه مواطنيها.. ولنا، كما سبق ذكر ذلك، أمثلة كثيرة مقدمة من العديد من البلدان، التي، وإن، لم تترد في تفعيل الصرامة في فرض احترام الالتزام بالقيود الوقائية، كتشديد المراقبة وإقرار إجراءات جديدة، لكنها في المقابل لم تترك أحدا من مواطنيها يرتهن للمجهول في عيش “الزمن الكوروني” الصعب.

 

موضوعات أخرى

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:19

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة

28/03/2024 22:00

الأمير هشام العلوي عطا محاضرة فمعهد الدراسات السياسية فباريس على دور السياسة فالتقدم الاقتصادي فمنطقة الشرق الأوسط و دار مقارنة بين الانظمة ديال الخليج و ديال شمال افريقيا

28/03/2024 21:30

ضوسي السمسرة القضائية.. غرفة الجنايات بكومناف حكمات على عصابة ريبكو ليفها قضاة ومحامين وسماسرة بالحبس والغرامة