الرئيسية > آش واقع > علاش كاين تعتيم فالمشاورات القبلية من طرف هورست كولر ؟
04/03/2019 23:00 آش واقع

علاش كاين تعتيم فالمشاورات القبلية من طرف هورست كولر ؟

علاش كاين تعتيم فالمشاورات القبلية من طرف هورست كولر ؟

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

إستلهم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لملف الصحراء، هورست كولر، مقاربة إعلامية خاصة للتعاطي مع مشوار الألف ميل الذي ينتظره على أمل تقريب وجهات النظر بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو للوصول لحل سياسي عادل دائم ومقبول لنزاع الصحراء المُعمر لأزيد من أربعة عقود.

وكانت “كود” قد إنفردت يوم الإثنين الماضي بخبر عزم إجراء الوسيط الأممي، هورست كولر ،لقاء ممثلين عن الوفد المغربي المفاوص بباريس يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من فبراير الماضي، طبقا لمصادر رفيعة، والتي أماطت  اللثام أيضا عن إقامتها بالعاصمة الفرنسية باريس بدل العاصمة الألمانية برلين أين سيُجري مشاوراته مع وفد جبهة البوليساريو.

وبخصوص التعتيم الإعلامي المفروض على اللقاءات القبلية التحضيرية لأشغال الجولة الثانية من المائدة المستديرة بجنيف السويسرية التي ستنعقد في التاسع والعشرين والثلاثين من مارس المقبل، بحضور الجزائر وموريتانيا، قال الباحث في ملف الصحراء نوفل البعمري، أن حجب اللقاءات التشاورية عن وسائل الإعلام كان بتوجيه من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لنزاع الصحراء، هورست كولر، وذلك بغرض فسح مجال أمام المملكة المغربية وجبهة البوليساريو والمتدخلين الآخرين بالملف للإبتعاد عن الضغوط الإعلامية والنأي بهما إلى بر أمان وجده الوسيط الأممي في حالة التكتم الشديد.

وأوضح نوفل البعمري، في تصريح خص به “كود”، أن مسألة التعتيم التي يمارسها الوسيط الأممي هورست ليست وليدة المشاورات الثنائية التحضيرية لجولة جنيف الثانية، بحيث عمل منذ تعيينه من لدن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس، على التكتم ورفض تقديم أي تصريح صحافي خاصة قبل وبعد إنعقاد جلسات مجلس الأمن الدولي المخصصة للتداول بالنزاع في إحالة على رغبته في تجنب أي حديث قد يفسح المجال أمام تأويلات الإعلام الدولي المنشغل بالنزاع، مشيرا في ذات السياق أن الوسيط إكتفى بتصريح رسمي وحيد في أعقاب جولة جنيف الأولى في الخامس والسادس من دجنبر.

وإسترسل الباحث في ملف الصحراء، أن مقاربة الحجب المستلهمة من لدن هورست كولر باللقات التشاورية توحي بشكل ملموس بتحول مرتقب لدى مختلف الأطراف، خاصة وأن المغرب سبق له التأكيد عقب جولة المائدة المستديرة الأولى برغبته في تدقيق برنامج عمل الجولة الثانية، بهدف الوصول لمفاوضات مباشرة بقاعدة وأساس ثابت يتعلق بمبادرة الحكم الذاتي.

وإختتم نوفل البعمري بالتأكيد أن إرادة كبيرة تتملك الوسيط الأممي هورست كولر في جر مختلف الأطراف إلى توضيح مواقفها بشكل أكبر للدفع بالعملية السياسية إلى الأمام و إحداث تقدم فيها، وإن كان ذلك عبر إعتماد مقاربة جديدة تبعد الاضواء عن الوفود المشاركة في هذه اللقاءات و عن أي تأثير إعلامي، وتغييب الأوساط المحلية للمتدخلين الأربعة عن مستجدات تحركاته وسكناته.

موضوعات أخرى

28/03/2024 23:19

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة

28/03/2024 22:00

الأمير هشام العلوي عطا محاضرة فمعهد الدراسات السياسية فباريس على دور السياسة فالتقدم الاقتصادي فمنطقة الشرق الأوسط و دار مقارنة بين الانظمة ديال الخليج و ديال شمال افريقيا

28/03/2024 21:30

ضوسي السمسرة القضائية.. غرفة الجنايات بكومناف حكمات على عصابة ريبكو ليفها قضاة ومحامين وسماسرة بالحبس والغرامة

28/03/2024 21:00

يكذب الإسلامي وهو يتحدث عن تفكك الأسرة في الغرب! نحن روحانيون وأسرنا متماسكة وأطفالنا يكبرون في الشارع بعناية إلهية