الرئيسية > آش واقع > عصيد لـ”كود”: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين منظمة متطرفة قبل متحاكم حفل الرباط بين المسيحية والاسلام خصها تحاسب على الخراب لي دارت فسوريا
01/04/2019 22:00 آش واقع

عصيد لـ”كود”: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين منظمة متطرفة قبل متحاكم حفل الرباط بين المسيحية والاسلام خصها تحاسب على الخراب لي دارت فسوريا

عصيد لـ”كود”: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين منظمة متطرفة قبل متحاكم حفل الرباط بين المسيحية والاسلام خصها تحاسب على الخراب لي دارت فسوريا

أسماء غربي – كود الرباط//

قال أحمد عصيد، مفكر مغربي وفاعل أمازيغي، في تصريح لـ”كود” “قبل أن تحاكم هذه المنظمة حفلا فنيا يرمز للتآخي بين البشر والديانات ينبغي أن تحاسب على الخراب الكبير الذي أصاب بلدا عريقا مثل سوريا، فقد أفتى هذا الاتحاد برئاسة القرضاوي قبل سنوات بإعلان “النفير” و  “الجهاد” في سوريا فبعث بآلاف الشباب ليموتوا هناك في حرب خاسرة بلا قضية ولا أفق سوى من أجل انتقام قطر من بشار، هؤلاء لا يستحقون إسم “علماء” لأن العلماء هم الذين يكتشفون الجديد دائما ولا يتوقفون عن البحث عن الحقائق التي يجهلها البشر”.

وأضاف عصيد لـ”كود” :”أولا اتحاد علماء المسلمين ليس منظمة مستقلة تضم فقهاء دين موضوعيين وواقعيين، بل هي منظمة تابعة للتيار الإخواني المتطرف ولإمارة قطر، وتشتغل من منظور التطرف الديني الأعمى الذي لا يحترم قيم عصرنا ولا مكتسبات الإنسانية، وتعتمد المنظور الفقهي القديم الذي لا يجيب على أسئلة المجتمع المعاصر”.

وتابع عصيد بالقول :” أما هؤلاء من حفظة المتون والحواشي القديمة فما زالوا يجدون صعوبة في الاستماع إلى الموسيقى أو الغناء ، أوتقبل حتى الحقائق العلمية،  إنهم أشبه بأهل الكهف الذين ناموا قرونا واستيقظوا ومعهم عملة قديمة لا تصلح لشيء”.

وأردف المتحدث بالقول إن “حفل الرباط من الناحية الرمزية خطوة كبيرة على درب التسامح والقبول بالآخر، فامتزاج الآذان بالتراتيل المسيحية كان دائما عبر القرون الطويلة في الحواضر الاسلامية الكبرى صورة لوحدة الجنس البشري ووحدة العاطفة الدينية ووحدة الرسالة في غاياتها السامية، وأعتقد أن علينا تحرير عقول الناس من الكراهية ومن وهم التفوق الكاذب، وتطهير أذهانهم من فكرة أفضلية دين على آخر وإنسان على آخر”.

وجاء في نفس التصريح قوله :” وأمامنا طريق طويل من أجل ترسيخ القيم النبيلة للحضارة المعاصرة عبر التربية والتأطير لأذهان الناشئة، حتى لا يقعوا فريسة التطرف الديني والغلو الإيديولوجي”.

يذكر أن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، خرج الإثنين، ببيان متشدد يهاجم فيه المغرب، بسبب لوحة فنية قدمت اثناء تواجد بابا الفاتيكان بالمغرب، تم فيها مزج بين الترانيم والمسيحية واليهودية والآذان.

وجاء في بلاغ الاتحاد الذي يرأسه القيادي في التوحيد والإصلاح الفقيه أحمد الريسوني”ّ مبدأ التسامح والتعايش والحوار ثابت وواسع في الإسلام، لكنه لا يعني التنازل عن الثوابت، تعليقا على ما وقع في معهد تكوين الأئمة بالمغرب”.

وأفاد الاتحاد في بلاغه المتشدد والذي ينتصر لرأي بعض فقهاء الوهابية، “فوجئنا وصدمنا لما وقع في معهد تكوين الأئمة بالمملكة المغربية، من الدمج بين الأذان الذي يعد من أعظم شعائر الإسلام، وبين الترانيم والأناشيد الكنسية”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا

19/04/2024 21:08

دومي فينال المغرب وليبيا: عموتة المرشح لتدريب الوداد جا يشجع الأسود وموتسيبي غاب على غفلة ولقجع ديما حاضر لتشجيع المنتخب

19/04/2024 20:19

مقرب من رئيس مجلس النواب ل”گود”: التمثيل النسبي والدستور كيعطي الحق للاتحاد الاشتراكي لرئاسة لجنة العدل والتشريع

19/04/2024 20:00

ظهور الإنسان المغربي الجليدي! آن الأوان لنحدث قطيعة مع مناخنا. فالحر الشديد ليس قدرا. وعلينا أن نتوفر على الإرادة لتبريد طباعنا وعاداتنا

19/04/2024 19:55

خاص..الاتحاد ربح الحركة فرئاسة لجن العدل والتشريع وها علاش الاغلبية غاتصوت على باعزيز

19/04/2024 19:30

وزير الفلاحة: السيارات الايكولوجية اللي فالمغرب مصالحاش لقطاع الفلاحة وثمنها مرتفع ومقاداش تقطع المسافات الطويلة