الرئيسية > آش واقع >  عبد النباوي للنيابات العامة: راه اللّي كيحرض  الناس باش مديديروش الكمامات تعتبر جنحة وخاص الصرامة فهادشي 
07/04/2020 13:10 آش واقع

 عبد النباوي للنيابات العامة: راه اللّي كيحرض  الناس باش مديديروش الكمامات تعتبر جنحة وخاص الصرامة فهادشي 

 عبد النباوي للنيابات العامة: راه اللّي كيحرض  الناس باش مديديروش الكمامات تعتبر جنحة وخاص الصرامة فهادشي 

عمـر المزيـن – كود//

وجه رئيس النيابة العامة الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، دوية تتضمن تعليمات صارمة لمخلتف النيابات العامة المغربية، من أجل التعامل بكل حجز من مخالفة “حمل الكمامات” خلال فترة الحجر الصحي.

وجاء في الدورية: “يعتبر تحريض الغير على عدم وضع الكمامة الواقية في الظروف المشار إليها أعلاه، يعتبر جنحة، سواء كان التحريض بواسطة الخطب او الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن أو الاجتماعات العمومية، أو بواسطة المكتوبات أو المطبوعات أو الصور أو الأشرطة المبيعة أو الموزعة أو المعروضة للبيع أو المعروضة في الأماكن أو الاجتماعات العمومية، أو بواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم بواسطة مختلف وسائل الإعلام السمعية البصرية أو الإلكترونية،  وأي وسيلة أخرى تَستَعمِلُ لهذا الغرضِ دعامةً إلكترونية”

كما أوضحت أنه يعاقب على هذه الافعال بمقتضى المادة الرابعة من المرسوم بقانون المشار إليه أعلاه،  بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و 1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ودعا رئييس النياب ابتداء من اليوم، إلى العمل على التطبيق الصارم والحازم للمقتضيات القانونية موضوع هذه الدورية،  وعدم التردد في إجراء الأبحاث وإقامة الدعوى العمومية بشأن الأفعال التي تصل إلى علمكم بشأن عدم التقيد بوضع الكمامات الوقائية في حالة الخروج من المنازل.

كما دعا إلى مواصلة التعبئة لحماية صحة المواطنين وسلامتهم، طيلة فترة الحجر الصحي، مع الاستمرار في إشعاره بجميع التدخلات التي تباشرها النيابات العامة بالمغرب في إطار تطبيق القانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية. والرجوع إليه بشأن كل الصعوبات التي تعترض ممثلي النيابات العامة.

موضوعات أخرى

28/03/2024 13:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 12:30

من هنا لسيمانة.. اللي عندو شي طوموبيل أو موطور ففوريانات كازا ومجاش سحبهم غيتباعو

28/03/2024 12:20

جنايات فاس فرقات 33 عام ديال الحبس على ريزو د التهجير السري وها التهم اللي تابعوا بها

28/03/2024 12:19

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر

28/03/2024 12:10

جوندارم الدروة طيحو  بزناز عندو الحشيش والبوفا والغبرة والقرقوبي نواحي برشيد

28/03/2024 11:30

فهم تسطى مع نظام العسكر.. الجزائر عينات جوج قناصل فالمغرب واخا دايرين القطيعة معانا