الرئيسية > آش واقع > عبد النباوي خدام على محاربة العنف ضد العيالات و خاصة العنف المنزلي.. ها شنو موجد رئيس النيابة العامة مع سفيرة الاتحاد الأوروبي ومكتب مجلس أوروبا
09/03/2021 18:20 آش واقع

عبد النباوي خدام على محاربة العنف ضد العيالات و خاصة العنف المنزلي.. ها شنو موجد رئيس النيابة العامة مع سفيرة الاتحاد الأوروبي ومكتب مجلس أوروبا

عبد النباوي خدام على محاربة العنف ضد العيالات و خاصة العنف المنزلي.. ها شنو موجد رئيس النيابة العامة مع سفيرة الاتحاد الأوروبي ومكتب مجلس أوروبا

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، خدام على مواجهة العنف ضد لعيالات والعنف المنزلي. فقد ترأس اليوم الثلاثاء يوما دراسيا بحضور كل من كلوديا ويدي، سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، ومايكل إنكَلدوو، رئيس مكتب مجلس أوروبا بالمغرب، حول تعزيز دور قضاة النيابة العامة في مجال مكافحة العنف ضد النساء والعنف المنزلي.

ويأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي خلال يومي 9 و10 مارس 2021 بالرباط ، استمرارا لدورتين تكوينيتين نظمتا شهر دجنبر 2019 بكل من مراكش وأكَادير، ومكنتا حوالي 100 قاضي من تعميق مقاربتهم حول التحديات المتعلقة بهذه الإشكالية على المستوى القضائي، فضلاً عن تعزيز اطلاعهم على المعايير الوطنية والدولية، وأفضل الممارسات المعمول بها في هذا المجال.

كما تندرج هذه الدورات التكوينية في إطار تفعيل مقتضيات القانون 103-13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، والقانون 13-2012 المتعلق بتحديد شروط العمل المنزلي، وجهود ممثلي النيابة العامة في محاربة زواج القاصرات.

وسيقوم بتأطير جلسات العمل النظرية والتطبيقية خبراء رفيعو المستوى من المغرب ومجلس أوروبا بالاعتماد على المعايير الوطنية والدولية المعمول بها، لا سيما اتفاقية مجلس أوروبا بشأن منع ومكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي (اتفاقية اسطنبول)، والاتفاقيات الدولية الأخرى ذات الصلة.

كما سيتم تسليط الضوء على الجوانب المختلفة المتعلقة بالوقاية، لا سيما في هذه الظرفية الصحية، وحماية الفتيات القاصرات والفضاء الرقمي، كما ستتيح أيضًا تقديم الاجتهادات القضائية للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، فضلا عن الممارسات المعمول بها في بعض الدول الأعضاء بمجلس أوروبا، والبرامج والآليات ذات الصلة.

وتستفيد هذه المبادرة من دعم مملكة النرويج وإمارة موناكو في إطار شراكة الجوار لمجلس أوروبا مع المغرب 2018-2021، ومن برنامج “الدعم الإقليمي لتعزيز حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون والديمقراطية في جنوب البحر الأبيض المتوسط “(برنامج جنوب 4)، بتمويل من الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا الذي يتولى أيضا مهمة التنفيذ، علاوة على الدعم التقني الذي يقدمه برنامج الاتحاد الأوروبي لإصلاح منظومة العدالة.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس