الرئيسية > آش واقع > عبد اللطيف وهبي وزير العدل فحوار مع “كود”: القانون الجنائي واجد وقريب يخرج وفيه العلاقات الرضائية غاتولي محمية بالقانون.. ودرت منصة إلكترونية غاتمنع تعدد الزوجات بالتخبية.. والحكومة ضعيفة فالتواصل ومستعد نتخلى على منصب أمين عام البام
27/03/2023 19:00 آش واقع

عبد اللطيف وهبي وزير العدل فحوار مع “كود”: القانون الجنائي واجد وقريب يخرج وفيه العلاقات الرضائية غاتولي محمية بالقانون.. ودرت منصة إلكترونية غاتمنع تعدد الزوجات بالتخبية.. والحكومة ضعيفة فالتواصل ومستعد نتخلى على منصب أمين عام البام

عبد اللطيف وهبي وزير العدل فحوار مع “كود”: القانون الجنائي واجد وقريب يخرج وفيه العلاقات الرضائية غاتولي محمية بالقانون.. ودرت منصة إلكترونية غاتمنع تعدد الزوجات بالتخبية.. والحكومة ضعيفة فالتواصل ومستعد نتخلى على منصب أمين عام البام

كود الرباط//

كشف عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، عن قرب وزارته من إخراج مشروع القانون الجنائي الجديد، بعد تحيين عدد من مواده، مؤكدا بأن بعض المواد التي تعرف جدلا لا تزال قيد المراجعة بعد توصله بملاحظات من منظمات دولية ووطنية.

وأكد وهبي، في حواره مع “كود”، أن مشروع القانون الجنائي سيعرف انتصارا للحريات وتقليص للعقوبات التي تهم قضايا الحريات الفردية، مشيرا بأنه عازم على إلغاء تجريم الإفطار في رمضان، وإلغاء العقوبات ضد العلاقات الرضائية.

وقال وهبي إنه “لا يمنع الموظفين من الإفطار في مكاتبهم”، مشددا بأن الإفطار العلني ليس جريمة إذا كان هناك سبب طبي أو شرعي.

وكشف وهبي بلي غايطلق منصة إلكترونية سيتم الإعلان عنها في الأسبوع الثاني من شهر أبريل أمام الرأي العام.. هاد المنصة غاتعطيني جوابين على إشكاليتنين:

1/ ميمكنش يكون عندنا تعدد الزواج في الخفاء. لا يمكن للشخص أن يتزوج في الخفاء وغانضبطو كولشي.

2/ غانربطو كولشي بالمحاكم، باش نعرفو الزوج لي بغا التعدد واش عندو القدرة المادية، واش داير الواجب مع مرتو الأولى وولادو.. ونضمنو حقوق الأطراف عاد نمشيو فتقليص تعدد الزواج.

فهاد الحوار، تطرق وهبي كذلك إلى ضعف التواصل لدى الحكومة وعلاقاته بباقي الوزراء، وكذا تعامل الحكومة مع أزمة الغلاء في الأسعار، ودافع على تصريحات النعمة ميارة، وعطا موقفو من المشاكل التنظيمية لحزبه، وقرار تجميد عضوية المهاجري.

وعلق وهبي على التقرير الأخير للخارجية الأمريكية، واصفا إياه بـ”غير الموضوعي” والمليء بالكثير بالمزايدات.

وإليكم الحوار كاملا (فيديو):

موضوعات أخرى

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو

19/03/2024 00:00

رابطة البوليساريو فالصبليون كضغط على وزارة الثقافة باش تحيد الاعتراف بمغربية الصحرا من الجريدة الرسمية ديال إسبانيا 

18/03/2024 22:30

فرحات مهنا لسيدنا وللمغاربة: القبايل ممتنة للمغرب وللملك وكنطالبو بالدعم السياسي والدبلوماسي باش نوضعو حد للجزائر