الرئيسية > آش واقع > عاد فاقو من الگلبة.. دراگو كنارياس وائتلاف سومار قدمو مبادرة للكونگرس لضمان السيادة على مياه جزر الكناري
02/03/2024 10:30 آش واقع

عاد فاقو من الگلبة.. دراگو كنارياس وائتلاف سومار قدمو مبادرة للكونگرس لضمان السيادة على مياه جزر الكناري

عاد فاقو من الگلبة.. دراگو كنارياس وائتلاف سومار قدمو مبادرة للكونگرس لضمان السيادة على مياه جزر الكناري

كود – كازا ///

أيام قليلة بعد المقال الأكاديمي اللي نشرو خبير اسباني حول عدم سيادة أرخبيل جزر الكناري على مياهه الاقليمية وافتقاره لمنطقة اقتصادية خالصة، خرجات مواقع اسبانية بأخبار عن تقديم كل من دراگو كنارياس وائتلاف سومار البرلماني لمبادرة للكونگرس لضمان السيادة البحرية للأرخبيل.

وقالت تقارير اخبارية، أن المبادرة كتهدف إلى الاعتراف بحق جزر الكناري في السيادة على مياها وضمان الحق ديالها ف مجالها البحري ومياهها الإقليمية وفقًا للقانون الدولي. كما تتضمن المبادرة الاعتراف بجزر الكناري كأرخبيل مكتمل، من خلال تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

واضافت المصادر ذاتها، أن الخطوة ديال هاذ المجموعات البرلمانية من ورا هاذ المقترح، هي إدراج حكومة جزر الكناري فـ المفاوضات بين المغرب وإسبانيا المتعلقة بالمجال البحري وترسيم الحدود والجرف القاري والمناطق الاقتصادية الخالصة..

ونشر خبير إسباني سميتو فرانسيسكو فيجا، تقرير دقيق ف موقع (CANARIAS-SEMANAL.ORG) على العلاقة المبهمة بين إسبانيا الإيبيرية وأرخبيل الكناري، وأكد فرانسيسكو فيجا أن إسبانيا موثقاتش سيادتها على بحر الكناري عند  الأمم المتحدة كما دارت بريطانيا وفرنسا والبرتغال مع جزر ومقاطعات ما وراء البحار.

وبسباب هاذ الوضع غير المفهوم، يقول فرانسيسكو فيجا، فإن جزر الكناري ليس لديها منطقة اقتصادية خالصة، وبالتالي، “ما يمكنش للدولة الإسبانية تمارس حقوقها على بحر الارخبيل أو قاعه، وتحويل المساحات بين الجزر في المياه الدولية أو المدمجة في المنطقة الاقتصادية الخالصة للمغرب”، يؤكد الخبير الإسباني..

موضوعات أخرى

22/04/2024 12:25

وهبي أمام منتدى وزراء العدل للدول الإفريقية الأطلسية: بلادنا ملتزمة بتعزيز تعاونها التقني والقضائي

22/04/2024 12:15

رسميا وكيف نشرات “كود”.. الاتحاد الاشتراكي خدا رئاسة العدل والتشريع: مدونة الأسرة والقانون الجنائي ومعارك كبيرة كتساين الحكومة فهاد اللجنة

22/04/2024 12:00

بلا المغرب وبلا موريتانيا.. تبون مشا يشارك فالاجتماع التشاوري اللول ديال التكتل المغاربي الأعرج

22/04/2024 11:20

لفتيت: الأحزاب للي ما حترمتش القانون فصرف الدعم الخاص بالدراسات مغاديش تستافد منو هاد العام.. واش هذا مؤشر على قرب فتح بحث قضائي؟

22/04/2024 11:00

موريتانيا علنات موعد الانتخابات الرئاسية وولد الغزواني وبيرام الداه وولد عبد العزيز من الحبس كاع مرشحين

22/04/2024 10:42

تحويل مكالمات هاتفية دولية إلى محلية: ها تفاصيل هاد العملية الأمنية اللي تشد فيها هاكرز فطنجة وها شنو لقاو عندو