الرئيسية > آش واقع > عاجل. ها شنو قال المسؤول الإعلامي بمكتب الأمم المتحدة بجنيف وها البرنامج ديال المائدة المستديرة حول نزاع الصحرا
04/12/2018 21:41 آش واقع

عاجل. ها شنو قال المسؤول الإعلامي بمكتب الأمم المتحدة بجنيف وها البرنامج ديال المائدة المستديرة حول نزاع الصحرا

عاجل. ها شنو قال المسؤول الإعلامي بمكتب الأمم المتحدة بجنيف وها البرنامج ديال المائدة المستديرة حول نزاع الصحرا

الوالي الزاز -كود- العيون ////

خصص رييل لوبلان، رئيس قسم الصحافة والعلاقات الخارجية، بدائرة الأمم المتحدة للإعلام في جنيف، جزءا من ندوته الصحافية اليوم على هامش الجلسة التي حضرها المتحدثون الرسميون باسم المنظمة الدولية للهجرة ، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ، ومنظمة الصحة العالمية للتعاطي لملف الصحراء وأشغال المائدة المستديرة حول نزاع الصحراء التي ستنطلق يوم غد الأربعاء.

وكشف المسؤول الأممي في تصريحاته أن أشغال المائدة المستديرة ستنطلق  يوم غد الأربعاء بقصر الأمم في جنيف.

وأوضح أن ” الاجتماع هو الأول من نوعه خلال ست سنوات ، وسوف يتم وفقا لقرار مجلس الأمن 2440 كخطوة أولى نحو استئناف عملية المفاوضات بهدف التوصل إلى حل عادل ودائم ومقبول للطرفين من أجل تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية” على حد تعبيره.

وأوضح رييل لوبلان أن “الغرض من الاجتماع هو أن تقوم الوفود بتقييم التطورات الأخيرة ، لمعالجة القضايا الإقليمية ، ومناقشة الخطوات التالية في العملية السياسية بشأن الصحراء الغربية”، مضيفا أن الإجتماع سيتيح “أيضا فرصة للوفود لإعادة النظر في موضوع تدابير بناء الثقة تحت إشراف مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”، حسبه.

وأماط المتحدث اللثام في تصريحاته عن تشجيع المبعوث الشخصي هورست كولر ل ” المناقشات المفتوحة التي أجراها خلال رحلاته إلى المنطقة في يونيو 2018 والمشاورات التي أجريت مع الوفود المؤدية إلى المائدة المستديرة. وأعرب عن أمله في أن تكون المائدة المستديرة في جنيف بمثابة بداية عملية ستؤدي إلى استئناف المفاوضات نحو حل سياسي “، وفقا له.

وإسترسل راييل لوبلان أن ” وسائل الإعلام المرئية ستتمكن من مشاهدة وصول الوفود إلى الاجتماعات التي تبدأ في حوالي الساعة الثانية والنصف. وفي 5 دجنبر على الساعة العاشرة من صباح يوم 6 دجنبر”، إستنادا له.

وقال المتحدث ” سيجري السيد كولر مؤتمرا صحفيا في حوالي الساعة الخامسة مساء. في 6 دجنبر  ، حيث سيقوم بإلقاء بيان والإجابة على أسئلة الصحفيين”.

وإسترسل “سيترأس الوفد المغربي المشارك ناصر بوريطة ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، خطري ادوم بالنسبة لجبهة البوليساريو ؛ أما بالنسبة للجزائر فسيترأس وفدها عبد القادر مساهل، وزير الشؤون الخارجية؛ و إسماعيل ولد الشيخ أحمد ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الوفد الموريتاني”.

وفي معرض رده على أسئلة الصحافيين، أكد رييل لوبلان أن “الإجتماع سيكون على شكل مائدة مستديرة ، مشيرا أنه كما كان متوقعا فإن جميع الوفود ستكون حاضرة في جميع الاجتماعات، مؤسسا أن  اجتماع المائدة المستديرة – الذي ذكر صراحة في قرار مجلس الأمن 2440 – سيمثل البداية وليس نهاية العملية التي يؤمل أن تؤدي إلى اتفاق دائم”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 14:46

شرع اليد فدولة مزال خدامة بقانون ليوطي “الرجعي”.. اعتداء على “مفطر رمضان” مقطوع رجع النقاش للتخلف القانوني فبلادنا

29/03/2024 14:30

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 14:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 13:45

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 13:30

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 13:20

تفاصيل اعتداء فرنساوي من أصول جزائية على مغربي فطنجة: مول الفعلة تقدم مع مرا فرنسية للنيابة العامة

29/03/2024 13:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟