الرئيسية > تبركيك > عائلتو شيعية وتعدمو منها جوج وهو متهم بالارهاب فالسعودية..هيومن رايتس ووتش للدولة المغربية: ما ترحلوش حسن ال ربيع للسعودية راه هذا تواطؤ فالانتهاكات الحقوقية
27/01/2023 18:00 تبركيك

عائلتو شيعية وتعدمو منها جوج وهو متهم بالارهاب فالسعودية..هيومن رايتس ووتش للدولة المغربية: ما ترحلوش حسن ال ربيع للسعودية راه هذا تواطؤ فالانتهاكات الحقوقية

عائلتو شيعية وتعدمو منها جوج وهو متهم بالارهاب فالسعودية..هيومن رايتس ووتش للدولة المغربية: ما ترحلوش حسن ال ربيع للسعودية راه هذا تواطؤ فالانتهاكات الحقوقية

كود الرباط//

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم إن السلطات المغربية تقدر تسلم مواطن سعودي إلى السعودية حيث يواجه خطر الاعتقال .

وذكر تقرير لهيومن رايتس بلي  السلطات المغربية شدات حسن آل ربيع فمطار مراكش في 14 يناير 2023 فاش كان باغي  يسافر لتركيا.

النيابة العامة فالسعودية بغات تحاكم آل ربيع بتهمة التنسيق مع “إرهابيين” لمساعدته على مغادرة السعودية بطريقة غير نظامية، بناء على مذكرة توقيف راجعتها هيومن رايتس ووتش.

وقالت جوي شيا، باحثة السعودية في هيومن رايتس ووتش: “نظرا إلى التعذيب المتفشي وانتهاكات الإجراءات القانونية الواجبة في النظام القضائي السعودي، ينبغي للمغرب ألا يعيد حسن آل ربيع قسرا إلى السعودية ويخاطر بالتواطؤ في الانتهاكات”.

وجاء تقرير هيومن رايتس “استهدفت السلطات السعودية في الماضي أفرادا آخرين من عائلة آل ربيع، منهما اثنان من أبناء عمومته أُعدما في العام 2019 بتهم مزعومة تتعلق بالاحتجاج والإرهاب، وشقيق يواجه حكما بالإعدام بتهمة مزعومة متعلقة بالإرهاب. ينتمي آل ربيع إلى الأقلية الشيعية التي تواجه تمييزا منهجيا من قبل السعودية”.

وقال أحد أفراد الأسرة لـ هيومن رايتس ووتش إنه بينما كان آل ربيع في مطار مراكش، بعث برسالة إلى صديق تقول إنه لا يعرف ما الذي يحدث، لكن ثمة خطب ما. لم يتمكن أصدقاء آل ربيع وعائلته من الوصول إليه بعد إرساله هذه الرسالة.

وحصلت هيومن رايتس ووتش على مذكرة توقيف صادرة عن النيابة العامة السعودية ومختومة من “إدارة التعاون الدولي”، تُظهر أن النيابة العامة أمرت باعتقال آل ربيع في 19 أكتوبر 2022، بتهمة التعاون مع الإرهابيين عبر التواطؤ والتعاون معهم على إخراجه من السعودية بصورة غير قانونية، في جريمة قد تصل عقوبتها إلى السَّجن 20 عاما. صدرت مذكرة توقيف مؤقتة في 22 نوفمبر 2022 بناء على طلب السلطات السعودية.

مثُل آل ربيع أمام المحكمة الابتدائية المغربية في 14 يناير، ثم أُرسل بعدها إلى سجن “تيفلت 2” في انتظار قرار محكمة النقض بالرباط بشأن تسليمه، وفقا لوثائق المحكمة التي اطلعت عليها هيومن رايتس ووتش.

وقال قريب آل ربيع لـ هيومن رايتس ووتش إن الأخير غادر السعودية أواخر 2021 هربا من مضايقات السلطات السعودية المستمرة. قال أحد أفراد الأسرة إن آل ربيع سافر بدايةً إلى أوكرانيا، ثم إلى إندونيسيا في بداية الغزو الروسي، قبل وصوله إلى المغرب في صيف 2022.

واضاف التقرير ان اعتقال آل ربيع في المغرب واحتجازه يشكل أحدث استهداف من جانب الحكومة السعودية لأفراد من عائلة آل ربيع.

واتهمت السلطات السعودية علي آل ربيع بارتكاب عدد كبير من الجرائم المتعلقة بالإرهاب، منها تسهيل تحركات “إرهابيين”، وفقا لوثائق المحكمة التي اطلعت عليها هيومن رايتس ووتش. في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حكمت محكمة على علي آل ربيع بالإعدام. طعن أحد أفراد أسرة علي في إدانة الأخير، قائلا إنه لم يكن ناشطا سياسيا.

واعدم اثنان من أبناء عمومة آل ربيع، حسين آل ربيع وأحمد آل ربيع، في 23 أبريل 2019، في إعدام جماعي لـ 37 رجلا، منهم 33 شيعيا، أدينوا بعد محاكمات جائرة بجرائم مزعومة مختلفة، منها جرائم متصلة بالاحتجاج، والتجسس، والإرهاب.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية