الرئيسية > آش واقع > ضربة للجزاير والبوليساريو.. مجلس الشيوخ البرازيلي غايدعم مبادرة الحكم الذاتي لحل نزاع الصحرا
07/06/2023 16:29 آش واقع

ضربة للجزاير والبوليساريو.. مجلس الشيوخ البرازيلي غايدعم مبادرة الحكم الذاتي لحل نزاع الصحرا

ضربة للجزاير والبوليساريو.. مجلس الشيوخ البرازيلي غايدعم مبادرة الحكم الذاتي لحل نزاع الصحرا

محمود الركيبي -كود- العيون //

اعتمد مجلس الشيوخ البرازيلي ملتمسا يدعم مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي تقدم به المغرب لحل نزاع الصحراء.

الملتمس الذي وقعه 28 عضوا بمجلس الشيوخ البرازيلي ينتمون لتيارات سياسية مختلفة، يدعو إلى دعم “أكثر تعبيرا” للجهود “الجادة والموثوقة” للمغرب في البحث عن حل لهذا النزاع الإقليمي.

وبحسب الملتمس، فإن “البرازيل اتخذت دائما موقفا بناء ومعقولا بخصوص هذا النزاع الإقليمي، وأنه قد حان الوقت بالنسبة لها لاعتبار مقترح الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب، كأساس واقعي وعملي لحل سياسي وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأكد الملتمس أن مناخ الثقة القائم بين المغرب والبرازيل “سيتعزز بشكل أكبر من خلال دعم البرازيل الصريح داخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للجهود الجادة والموثوقة التي يبذلها المغرب في البحث عن حل سياسي وتوافقي وسلمي للنزاع الإقليمي في الصحراء“.

وقد أعرب أعضاء مجلس الشيوخ البرازيلي من خلال هذا الملتمس، عن “دعمهم للمملكة المغربية، في البحث عن حل سياسي وتوافقي وسلمي ودائم للنزاع الإقليمي في الصحراء، وذلك بفضل الجهود المبذولة في هذا الصدد من قبل هذا البلد“.

وشدد مجلس الشيوخ البرازيلي:”نحن نعتبر أن الموقف الإيجابي للبرازيل سيفتح آفاقًا طموحة للغاية للبلدين لمواصلة بناء شراكة استراتيجية متعددة الأوجه وذات منفعة متبادلة”، مسجلا أن “البرازيل والمغرب يطوران بروح من الثقة والاحترام المتبادل، شراكة استراتيجية متعددة الأوجه تستند على قيم التسامح والانفتاح التي يتقاسمها البلدان، وكذلك على رؤيتهما المشتركة للفرص والتحديات في العالم المعاصر“.

موضوعات أخرى

18/04/2024 19:30

تواجد لشكر خارج المغرب زاد فبلوكاج هياكل مجلس النواب والحركة الشعبية مبغاتش تنازل وكترفض “الحگرة” وها تشكيلة مكتب الطالبي

18/04/2024 19:00

دفاعا عن فكرة بناء ملعب للهوكي على الجليد بالرباط! هناك روح كندية كامنة في الرباط وثلج لا يراه الدخلاء والطارئون على العاصمة

18/04/2024 18:30

تقارير : كونسورتيوم ميريكاني اختار المغرب لتدشين منصة صناعية كبيرة لتجميع الطيارات ديال الشحن

18/04/2024 18:20

الدورة 7 من معرض العمران للعقار بدات وعنوانها: برنامج دعم سكن الجديد فرصة عقارية لگاع المغاربة

18/04/2024 17:30

من مدريد.. ينجا الخطاط لـ”كود”: علاقة بلادنا مع الإسبان فالطريق الصحيح والثقة رجعات بين الحكومتين