الرئيسية > آش واقع > ضربة للإمارات والسعودية..السفير الأردني لـ”كود”: رفعنا من مستوى التنسيق والتعاون وبدينا العمل وسيادة واستقلالية القرار الداخلي للمغرب والأردن لا نقاش فيها
07/04/2019 19:30 آش واقع

ضربة للإمارات والسعودية..السفير الأردني لـ”كود”: رفعنا من مستوى التنسيق والتعاون وبدينا العمل وسيادة واستقلالية القرار الداخلي للمغرب والأردن لا نقاش فيها

ضربة للإمارات والسعودية..السفير الأردني لـ”كود”: رفعنا من مستوى التنسيق والتعاون وبدينا العمل وسيادة واستقلالية القرار الداخلي للمغرب والأردن لا نقاش فيها

هشام أعناجي ـ كود الرباط//

قال حازم الخطيب التميمي، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى المملكة المغربية، في تصريح خص به “كود” إن موضوع استقلالية وسيادة البلدين أي المغرب والأردن، لا نقاش فيه، مؤكدا أن تصريحات وزيري خارجية البلدين قبل أيام، أكدت على هذه المسألة بتفصيل.

وكان وزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة صرح قبل ايام فندوة صحافية بالرباط مع وزير الخارجية الاردني ان “السياسة الخارجية” للمغرب “هي سياسة سيادية” وان هاد السياسة “قائمة على مبادئ وثوابت”. هاد الشي باش يقول للسعودية وللامارات العربية المتحدة باللي المغرب ماشي مونيكة بيديكم يا بنادم. حقاش قال “هناك دائما الرغبة من طرف المغرب في الحفاظ عليها و تقويتها”.

طبعا الأردن كانت بجانب المغرب، وأسست لشراكة جديدة بين المملكتين.

وفي هذا الصدد أوضح السفير الأردني بالرباط، في تصريح لـ”كود”  أن “زيارة الملك عبد الله الثاني للأردن تأتي ضمن زيارات مستمرة للعاهلين الشقيقين، دعم وتعزيز والعلاقة المتميزة بين البلدين الشقيقين، وهي زيارات مستمرة على الدوام لم تنقطع منذ أن تأسست العلاقات بين البلدين”.

وتابع المتحدث أنه “بالإضافة الى الموضوع السياسي الذي نوقش، كموضوع القدس، في الحفاظ على القدس ومساعدة أهلها والحفاظ وجودهم الاسلامي المسيحي”.

وأشار المسؤول الدبلوماسي إلى أنه تم بحث العلاقات الثنائية، حيث تم الاتفاق على رفع شأن هذه العلاقة والارتقاء الى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وأردف الخطيب التميمي أنه “سيكون هناك تعاون مرتفع المستوى في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية، ونحن بدأنا التنسيق مع السفارة المغربية في العاصمة الأردنية”.

وعن سؤال “كود” حول الوضع في الخليج والتدخلات، قال المتحدث إن “موضوع استقلالية القرار الداخلي والسيادة لا نقاش فيه وأحيلكم على تصريحات وزيري الخارجية المغربي والأردني

وتابع المسؤول ذاته بالقول إن :” العلاقات متميزة من ناحية التاريخية وأن هناك تشابه كبير بين العائلتين الملكيتين، ونسب العائلتين يلتقي في جزر واحد، وهناك ثقة عالية بين العائلتين، وترسخت هذه الثقة واصبحت تسير في مسارها المؤسساتي عبر اتفاقيات ثنائية، وتعاون مباشر واتصال مباشر بين الوزارات والمؤسسات”.

هذا وتشهد العلاقات بين المغرب والأردن تطورا ملحوظا خلال الأسابيع القليلة، حيث بات من المؤكد أن المملكتين تتجها نحو التميز عن “نادي الملكيات” في المشرق، عبر تعزيز شراكتهم الثنائية وتقوية الصف الداخلي للبلدين.

موضوعات أخرى

24/04/2024 08:00

الكونغرس الأميركي دوز مساعدات بالملايير لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.. واجدة لتوقيع بايدن اليوم والصين ما عجبهاش الحال

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها