الرئيسية > آش واقع > صمود فوجه الازمات وصعود بالاستثمارات الكبيرة ومشاريع مهمة فكان 2025 ومونديال 2030.. وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز كلوبال”: الاقتصاد المغربي غادي مزيان واستثمارات كبيرة جايا للمملكة وكاينا نجاعة حكومية فتدبير ازمة الماء والطاقة
29/03/2024 22:30 آش واقع

صمود فوجه الازمات وصعود بالاستثمارات الكبيرة ومشاريع مهمة فكان 2025 ومونديال 2030.. وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز كلوبال”: الاقتصاد المغربي غادي مزيان واستثمارات كبيرة جايا للمملكة وكاينا نجاعة حكومية فتدبير ازمة الماء والطاقة

صمود فوجه الازمات وصعود بالاستثمارات الكبيرة ومشاريع مهمة فكان 2025 ومونديال 2030.. وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز كلوبال”: الاقتصاد المغربي غادي مزيان واستثمارات كبيرة جايا للمملكة وكاينا نجاعة حكومية فتدبير ازمة الماء والطاقة

كود الرباط//

تأكيدا لتقرير البنك الدولي اللي قال بلي الاقتصاد المغربي صمد فمواجهات الازمات، قالت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز كلوبال رايتينغ”S&P GLOBAL RATINGS” أن المغرب أظهر قدرة كبيرة على الصمود في مواجهة الأزمات المتعددة خلال السنوات الخمس الأخيرة. كما حافظ أيضا على قدرته على تعبئة التمويل الداخلي والخارجي.

ورفعت الوكالة المتخصصة في التقارير الاقتصادية الدقيقة، النظرة المستقبلية من “مستقرة” إلى “إيجابية” لتصنيفات المغرب “+B/BB” بالنسبة لديونه الطويلة والقصيرة الأجل بالعملة الأجنبية والمحلية.

وأضافت الوكالة: “النظرة المستقبلية الإيجابية تعكس توقعاتنا بأن المغرب سيستند على حصيلته في تنفيذ الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والمالية التي قام بها في الآونة الأخيرة، مما يمهد الطريق لتحقيق نمو شامل وخفض عجز الميزانية”.
وترى الوكالة أن التحول التدريجي في بنية الاقتصاد من شأنه أن يستمر، مما يعزز آفاق النمو والاستقرار الاقتصادي والمالية العامة. كما أضافت أن الاقتصاد المغربي سيستفيد أيضًا من زيادة القدرة التصديرية للمغرب وكذلك من تطوير مشاريع استثمارية كبرى في إطار تنظيم كأس الأمم الأفريقية سنة 2025 وكأس العالم لكرة القدم سنة 2030.

وذكرت ستاندرد آند بورز بأن المغرب استفاد من إمكانية اللجوء الفوري إلى موارد صندوق النقد الدولي، لا سيما من خلال خط الائتمان المرن، مما يمكنه من الحصول على موارد مالية يمكن اللجوء إليها عند الضرورة. كما أشارت إلى أن المغرب استفاد أيضا من تمويل يندرج في إطار تسهيل الصلابة والاستدامة والذي يهدف إلى دعم جهوده وتعزيز قدرته على مواجهة التغيرات المناخية.

وفي تقريرها التقييمي، وضحات وكالة ستاندرد آند بورز على أن مستوى حجم الدين لا يزال أعلى من مستوياته ما قبل الجائحة، إلا أن بنيته تظل سليمة. كما أن مستوى احتمال التعرض للمخاطر المرتبطة بتقلبات أسعار الصرف ونسب الفائدة وكذا إعادة التمويل يبقى محدوداً نسبياً.

وأضافت الوكالة على أن نسبة الدين الخارجي، التي تمثل أقل من ربع إجمالي ديون الخزينة، تقترن بالأساس بشروط ميسرة. كما تمثل إصدارات السندات الدولية ذات جدول سداد مرن إلى حد ما، حوالي ثلث إجمالي الدين الخارجي.

وحسب الوكالة، فإن الإجراءات التي تهدف إلى تشجيع الاستثمار تعطي الأولوية لقطاعي المياه والطاقة.

كما سلطت ستاندرد آند بورز الضوء على التدابير التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من ندرة المياه وتحسين كفاءة استهلاكها (بناء سدود جديدة، محطات تحلية المياه وإعادة التدوير…).

وتتوقع الوكالة ارتفاعا تدريجيا في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال السنوات المقبلة، وذلك موازاة مع الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التي تعزز جاذبية المغرب بالنسبة للمستثمرين، مذكرة في هذا السياق، بالثقة التي يحظى بها المغرب من طرف المجتمع المالي الدولي، والتي تجلت مؤخرا في نجاح عملية إصدار السندات الدولية التي قام بها المغرب في السوق المالية الدولية في مارس 2023 وكذلك الولوج إلى خط الائتمان المرن لصندوق النقد الدولي.

موضوعات أخرى

28/04/2024 23:00

بعد تحقيقات طويلة ف اسبانيا.. مغربي هو اللي ضرب 2 ضباط ديال لاگوارديا سيپيل بزودياك وقتلهم وهرب للمغرب ف فبراير الفايت

28/04/2024 22:00

الشيبي للاتحاد المصري: واش إلى تعديت على الشحات فالماتش الجاي غتوقفوني بحالو غير 2 ماتشات؟ مشيت للسلطات حيث ما عطيتونيش حقي

28/04/2024 21:45

خرجو عليهم الكابرانات: عقوبات ثقيلة كتسنا اتحاد العاصمة بعد انسحابهم من ماتش بركان

28/04/2024 21:11

لقجع والجامعة: مبروك لنهضة بركان التأهل لفينال كأس الكاف بعد انسحاب اتحاد العاصمة 

28/04/2024 21:00

فضيحة هروب المغربي كريم بوياخريشان زعيم منظمة “مافيا-موكرو” من الصبليون.. ها كيتنفذات العملية