الرئيسية > آش واقع > صراع على تصدير “ماطيشا”.. حرب بين المهنيين ومسؤولين بوزارة الفلاحة.. وكواليس جديدة: يومين تمنع فيها التصدير بـ100 فالمائة وصراع حزبي باين بين المصدرين – وثيقة
20/03/2023 12:30 آش واقع

صراع على تصدير “ماطيشا”.. حرب بين المهنيين ومسؤولين بوزارة الفلاحة.. وكواليس جديدة: يومين تمنع فيها التصدير بـ100 فالمائة وصراع حزبي باين بين المصدرين – وثيقة

صراع على تصدير “ماطيشا”.. حرب بين المهنيين ومسؤولين بوزارة الفلاحة.. وكواليس جديدة: يومين تمنع فيها التصدير بـ100 فالمائة وصراع حزبي باين بين المصدرين – وثيقة

كود الرباط//

قبل أيام من رمضان اللي تيكون فيه الاستهلاك طالع فبعض المواد الاساسية مثل الطماطم للي كتكون أهم مكون فالحريرة الطبق الرئيسي فمائدة الافطار ديال المغاربة، ناضت روينة عاود بين المنتجين  ووزارة الفلاحة.

وكشفت مراسلة صيفطاتها 4 جمعيات منتجة ومصدرة للخضر والفواكه فاعلة بسوس، إلى وزير الفلاحة، وجود عراقيل كثيرة على مستوى جهة سوس تسببت في أضرار كبيرة للمنتجين، متهمين مسؤولين إداريين بإقصاء المنتجين واتخاذ قرارات انفرادية أدت إلى اضطراب السوق الداخلي والتصدير.

وأفادت المراسلة أن الوزير كان اتخذ قرارا بعدم الترخيص لعملية شراء الطماطم من السوق الداخلي لتصديرها، وذلك من أجل تزويد السوق الوطنية، لكن هناك “من يشتريها ضاربا هذا القرار عرض الحائط” وفق مضمون المراسلة.

وقالت الجمعيات المهنية لوزير الفلاحة “:”هناك انفراد الجهاز الإداري بأخذ قرارات تسقيف الصادرات بما لا تتماشى مع المعطيات الحقيقية للانتاج وهو العامل الذي أضر كثيرا بالقطاع وأفقد المنتجين الرؤية الواضحة التي تمكنهم من المعاملة الشفافة مع زبنائيهم”.

وزادت الجمعيات شرحات الوضع بالقول :”مثلا على سبيل المثال، حصة الطماطم الموزعة للتصدير عرفت انخافاضات وذلك منذ 10 مارس إلى أن بلغت ناقص 70 في المائة في غضون أسبوع، بل تقلصت إلى حد 100 في المائة يومي 18 و19 مارس 2023 حيث لم يتم توزيع ولو كيلو واحد بأي محطة”.

وكشفت البيان استمرار شراء الطماطم من السوق الداخلي وتصديرها تحت أنظار الإدارة وبدون اتخاذ أي إجراء لتوقيف الشراء أو على الأقل الحد منه.

ويتشكى المهنيين من إقصائهم من أشغال اللجنة، حيث أن كل كميات الطماطم التي ولجت السوق منذ انطلاق العملية تم بيعها بأثمان دون مستوى تكلفة الانتاج.

ووصف المنتجون الوضع بالكارثي، معتبرين أن تدبير أزمة الطماطم تسبب في اضطرابات عدة طالت السوق الداخلي وسوق التصديري، مما سيؤدي إلى فقدان ثقة الزبناء.

كواليس توصلت بها “كود” تفيد بلي كاين صراع كبير بين بعض المصدرين، على شكون يصدر ماطيشا للخارج حيث ثمنها مرتفع وعليها اقبال من الاوروبين. هاد الصراع بانت الواجهة ديال الحزبية بحيث بعض كبار الفلاحيين لي مع الاستقلال باغين يسيطرو على سوق التصدير.

والغريب ان هاد المصدرين والمنتجين، باغين ثمن ماطيشا يرتفع، واخا الحرارة طلعات لكن الثمن باقي بين 8 و10 دراهم.

موضوعات أخرى

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات

24/04/2024 21:40

أخنوش يشيد بحصيلة ميراوي فالتعليم العالي: إصلاحات كبيرة تنجزات فعامين ونص منها إحداث 63 مركزا للتميز و6 مدن للابتكار و3 مدن أخرى فطور الإنجاز بـ200 مليون درهم