الرئيسية > كود سبور > صدور أول كتاب توثيقي شامل للرياضة: ” الرياضة في المغرب، سجلات وأساطير”
26/01/2017 07:40 كود سبور

صدور أول كتاب توثيقي شامل للرياضة: ” الرياضة في المغرب، سجلات وأساطير”

صدور أول كتاب توثيقي شامل للرياضة:  ” الرياضة في المغرب، سجلات وأساطير”

– كود- الرباط-

صدر عن دار النشر “المنشورات الاقتصادية للمغرب” كتاب باللغتين الفرنسية والعربية يحمل عنوان “الرياضة في المغرب، إنجازات وأساطير”، بدعم من المغربية للألعاب والرياضة. ويقدم الكتاب، الذي يقع في 320 صفحة لمحة عن الرياضة بالمغرب .

ويتوقف مؤلفو الكتاب عند أساطير الأمس مع إبراز أهم إنجازات الرياضيين المغاربة الذين تألقوا في دورات الألعاب الأولمبية وبطولات العالم والألعاب القارية والإقليمية، فضلا عن رصد سجلات هؤلاء الرياضيين  وقد قدم للكتاب   وزير الشباب والرياضة لحسن السكوري، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية حسني بنسليمان.
ويكشف الكتاب  في الفترة ما بين 1930-1960  عن أساطير مثل العربي بن مبارك، عبد الرحمان بلمحجوب، الراضي بن عبد السلام، محمد الكورش، مارسيل سيردان، جوست فونتين، شارل بنيتاه، وغيرهم

Couverture Livre

كما تم تقديم الرياضيين المغاربة الحائزين على ميداليات ذهبية، فضية وبرونزية في الألعاب الأولمبية بالصور حسب كل نوع رياضي ووفق تسلسل زمني لسجلاتهم من الحديث إلى القديم. وتم أيضا تقديم الرياضيين المغاربة الفائزين بألقاب عالمية في رياضات أولمبية حيث يتم عرض صورهم وفق تسلسل زمني من الحديث إلى القديم. ونستكمل هذا السجل لأبطالنا العالميين في الرياضات غير الأولمبية.

وبخصوص أبطال إفريقيا والتظاهرات الإقليمية، وبالنظر إلى العدد الكبير من المتوجين، فقد تم الحديث عن أبرزهم، مع تعزيز النصوص كأولوية بصور المتألقين منهم على الصعيد الدولي. وأخيرا، كان من الأهمية استحضار السجل الدولي للأندية المغربية على غرار الرجاء البيضاوي والوداد البيضاوي، الجيش الملكي، الكوكب المراكشي، المغرب الفاسي والفتح الرباطي …

وعزز الكتاب أيضا بملفات خاصة حول أحداث رياضية دولية كبرى تألق فيها الرياضيون المغاربة في فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ولاسيما في الألعاب الأولمبية الموازية (البارالمبية)، الألعاب الأولمبية الخاصة ( الأولمبياد الخاص الدولي)، ومشاركة المغرب في كأسي العالم وإفريقيا لكرة القدم، وكرة القدم داخل القاعة، ثم مشاركة الأندية الوطنية في كأس محمد الخامس لكرة القدم، وكذا اللاعبين المغاربة الفائزين بالكرة الذهبية.

Extrait 3

أما الباب الأخير من الكتاب فيتناول الأحداث الكبرى التي استضافها المغرب وتلك التي نظمها. لقد تم استعراض في بادئ الأمر أبرز الأحداث الرياضية الدولية التي احتضنها المغرب ( الألعاب العربية 1961 ،الألعاب المتوسطية 1983،كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم 1988،بطولة العالم للعدو الريفي 1998 ،بطولة العالم للكراطي 2009، كأس العالم للأندية في كرة القدم 2013 -2014….) .

Extrait 1

كما يتضمن المؤلف تكريما لشخصيات بارزة تركت بصمات واضحة على مسار الرياضة المغربية كصاحبة السمو الملكي الأميرة المرحومة للا آمنة، سعيد بلقولة، الأب جيكو، محمد بنجلون التويمي، محمد مجيد، فاطمة عوام …. وفي فئة النخبة نقدم بعض الفرق والرياضيين المتألقين الذين رفعوا العلم المغربي عاليا من قبيل الفريق الوطني لكرة القدم داخل القاعة، الفريق الوطني للشبان لكرة القدم لعام 2005، فاطمة الفقير،عبد الرزاق العلام، عادل بلكايد، فرسان التنس الثلاثة، عبد الكبير ودار.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 15:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي