الرئيسية > آش واقع > صحراويون من أجل السلام راسلات البابا باش يتدخل و يدعم جهود الأمم المتحدة ويساهم في حل نزاع الصحرا
18/03/2021 08:50 آش واقع

صحراويون من أجل السلام راسلات البابا باش يتدخل و يدعم جهود الأمم المتحدة ويساهم في حل نزاع الصحرا

صحراويون من أجل السلام راسلات البابا باش يتدخل و يدعم جهود الأمم المتحدة ويساهم في حل نزاع الصحرا

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

وجهت حركة صحراويون من أجل السلام رسالة للبابا فرانسيسكو تعرب من طرف خلالها عن قلقها إزاء توقف العملية السياسية بملف الصحراء تلك الكفيلة بإيجاد حل له.

ووجهت الحركة رسالة للبابا فرانسيسكو عبر السكرتير الأول للحركة، الحاج أحمد بارک الله يقول فيها «لقد سمحت لنفسي بأن أبادر بالكتابة إلى حضرتك للتعبير عن قلقنا نحن العديد من الرجال والنساء في الصحراء الغربية، كنا قد أسسنا العام الماضي حركة ”صحراويون من أجل السلام” بهدف تعزيز إيجاد حل سلمي لقضية الصحراء الغربية ليسود السلام والوفاق في شمال إفريقيا»، حسب الرسالة.

وأشار الحاج بارک الله في الرسالة لطول أمد النزاع وتداعياته ونتائجه من قتلى ودمار طيلة 48 سنة دون وجود بصيص أمل في حله، موضحا “لقد ظل نزاع الصحراء الغربية مفتوحا منذ ما يقارب 48 عاما، وطيلة هذا الوقت، خلف الكثير من القتلى والدمار، وحكم على آلاف المدنيين بالعيش في اللجوء في ظروف جد قاسية، ظل المنتظم الدولي، وخاصة الأمم المتحدة يحاولان منذ عقود التوصل إلى حل سلمي لهذا النزاع الأقدم في افريقيا، ولكن للأسف، لا توجد بوادر أمل في الأفق. فنحن قلقون بشأن جمود القضية وبأن تفشل الأمم المتحدة في حل المشكل”.

ودعا السكرتير الأول لحركة صحراويون من أجل السلام في الرسالة لعدم التخلي عن الصحراويين لمواجهة مصيرهم، مشددا على قناعته وقناعة البابا فرانسيس بعدم حل النزاعات عن طريق الحروب، معربا عن تشبثه بتوصية البابا الأخيرة التي يؤسس فيها أنه ” من الضروري التغلب على الخلافات والعداوات عن طريق الحوار والبحث الجدي للسلام “، طبقا للرسالة.

وبسط السكرتير الأول لحركة صحراويون من أجل السلام في الرسالة دواعي تأسيس الحركة وأهدافها قائلا “لقد ولدت حركتنا بدعوة ممارسة تأثيرات ايجابية وايجاد تسوية للنزاع، من أجل تضميد جراح الماضي، وفتح مرحلة جديدة للسلام والتسامح والتعايش بين جميع الشعوب المغاربية. ونراهن على الوسائل السلمية، وحل وسط يضمن لجميع الأطراف مصالحهم وحقوقهم، يتم فيه نهائيا طي صفحة التوترات والمواجهات في شمال غرب افريقيا”، حسب ما جاء في الرسالة.

وخلصت رسالة الحركة إلى تجديد مطالبة البابا فرنسيسكو بممارسة نفوذه وسلطته المعنوية في سبيل إعادة إحياء جهود الأمم المتحدة للسلام في الصحراء الغربية وإيجاد حل طال أمد إنتظاره.

موضوعات أخرى

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة

19/04/2024 13:00

ناس تندوف هدموا أطروحة البوليساريو: ما كاين لا عِزة لا كرامة وكاين غير التعذيب والتقتيل والاختطاف

19/04/2024 12:43

الوكيل العام ففاس قرر تمديد فترة الحراسة النظرية فحق الشبكة اللي كيتزعها سوري ونصبات على بنات ففاس لاستغلالهن فالدعارة

19/04/2024 12:31

مندوبية التخطيط: حوالي 97 فالمية من الأسر المغربية صرحوا باللي أسعار المواد الغدائية طلعات فعام 2023

19/04/2024 12:22

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس لتسهيل استغلالهن فالدعارة خارج لبلاد تقدمات للوكيل العام والنيابة العامة بدات تستنطق المشتبه فيهم

19/04/2024 12:16

مندوبية التخطيط: 55,9 % من الأسر المغربية صرحات باللي مداخليها كتغطي مصاريفها و42,3 فالمية دارت لكريدي