الرئيسية > آش واقع > شكون يدفع ثمن استمرار السدان؟..مصدر مسؤول لـ”كود”: الحكومة كتحمل مسؤولية التأخر ومنحنى الذروة كيهبط وأقصى عدد الوفيات لي نقدرو نوصلو ليها
27/01/2022 12:45 آش واقع

شكون يدفع ثمن استمرار السدان؟..مصدر مسؤول لـ”كود”: الحكومة كتحمل مسؤولية التأخر ومنحنى الذروة كيهبط وأقصى عدد الوفيات لي نقدرو نوصلو ليها

شكون يدفع ثمن استمرار السدان؟..مصدر مسؤول لـ”كود”: الحكومة كتحمل مسؤولية التأخر ومنحنى الذروة كيهبط وأقصى عدد الوفيات لي نقدرو نوصلو ليها

كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع، أن اللجنة العلمية حول فيروس كورونا، رفعت تقريرها إلى وزير الصحة خالد ايت الطالب، (التقرير) الذي قدم أجوبة حول الوضعية الوبائية بالمغرب وحول الأسئلة المثارة بخصوص مدى تأثير فتح الحدود على الوضع الوبائي في المملكة.

وأوضح مصادر “كود” أن أعمال اللجنة العلمية تنظمها مذكرة وزارية تتستر وزارة الصحة في نشرها، بحيث أن هذه المذكرة توضح اختصاصات هذه اللجنة العلمية الاستشارية.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة لـ”كود” أن الوضعية الوبائية في المملكة عادية بالنظر إلى توفر اللقاح والمناعة بحيث أن عدد من المواطنين لي دوزو اميكرون كونوا مناعة جيدة لمواجهة كوفيد، إضافة إلى حصول المملكة على الدواء لمواجهة كوفيد.

واستغرب ذات المصدر لـ”كود” استمرار الغموض لدى الحكومة بخصوص فتح الحدود، خصوصا وأن الوضعية الوبائية لا تدعوا للقلق الكبير، بحيث أن منحنى الذروة بدأ يتراجع.

وتابع ذات المصدر لـ”كود” :” حنا فتنا الذروة وعدد الوفيات طبيعي يرتفع ومكايعنيش ان هادي وضعية حر جة.. راه المنحنى بدا كيهبط ..وأقصى ما يمكن نوصلو ليه هو 40 وفاة فنهار”.

اللجنة العلمية مكتعطيش توصيات لفتح الحدود او اغلاقها، بحيث أنها : ماشي لجنة منتخبة وماشي سياسيين باش يتحاسبو، وهي لجنة استشارية فقط وكاينا مذكرة كاتنظم عمل لي كادير”. وفق ذات المصدر.

واستغرب ذات المصدر، تجاهل الحكومة للمعايير العلمية التي تم الاشتغال بها في تحديد لائحة “أ” ولائحة “ب”، والتي تحدد طريقة التعامل مع كل دولة حسب وضعيتها الوبائية، إضافة إلى فرض شروط الولوج إلى التراب الوطني.

مثلاث فاللائحة “ب” كاين يتم تقديم اختبار PCR لا تقل مدته عن 48 ساعة عند الصعود، والإمضاء على تصريح بالشرف ينص على الالتزام بالحجر الصحي الذاتي لمدة 10 أيام، إضافة إلى الإدلاء بوصل يؤكد حجز 10 أيام، فترة الحجر الصحي بأحد الفنادق المحددة من طرف السلطات المغربية.

يشار إلى أن مدة سريان قرار اغلاق الحدود غايسالي نهار 30 فهاد الشهر.

موضوعات أخرى

29/03/2024 10:21

تقرير رسمي: أسعار الصناعات الغذائية فبلادنا تراجعات وإنتاج وتوزيع الما والضو مستقر

29/03/2024 10:00

دقة تابعا دقة فـ”قضية تمويل فرحان” مول الشروق. بوصوف كان غادي يدير درس حسني قدام سيدنا ويقدم كتابو ليه وحيدوه

29/03/2024 09:50

ماتش الكوكب والحسنية.. تابعوه 20 ألف واحد وولاية أمن لمدينة لحمرا سخرات 1270 بوليسي وها شحال تشدو

29/03/2024 09:42

السينمائيون يهاجمون بنسعيد: كاين تراجع فالمكتسبات للي تحققات فحكومات سابقة وخاص حوار جاد ومسؤول باش نتجاوزو الأزمة

29/03/2024 09:15

الوداد طواو صفحة الناصيري وطلعو البرناكي كرئيس 20 فتاريخ النادي ودارو مليون للي بغا ينخرط

29/03/2024 09:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟