الرئيسية > آش واقع > شكون غادي يتكلف بتدبير مهمة التغطية الاجتماعية اللّي دعا ليها الملك.. مصدر من وزارة المالية لـ”كود”: غادي يتم إسناد تدبيرها لأحد الصناديق وغادي ناخدو بعين الاعتبار للقدرات والتوازنات المالية
16/09/2020 19:30 آش واقع

شكون غادي يتكلف بتدبير مهمة التغطية الاجتماعية اللّي دعا ليها الملك.. مصدر من وزارة المالية لـ”كود”: غادي يتم إسناد تدبيرها لأحد الصناديق وغادي ناخدو بعين الاعتبار للقدرات والتوازنات المالية

شكون غادي يتكلف بتدبير مهمة التغطية الاجتماعية اللّي دعا ليها الملك.. مصدر من وزارة المالية لـ”كود”: غادي يتم إسناد تدبيرها لأحد الصناديق وغادي ناخدو بعين الاعتبار للقدرات والتوازنات المالية

عمـر المزيـن – كود الرباط//

في الخطاب الملكي الأخير بمناسبة عيد العرش كان الملك محمد السادس دعا للشروع تدريجيا في تعميم الحماية الاجتماعية ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط، بدءا بتعميم التغطية الصحية الإجبارية، والتعويضات العائلية، قبل توسيعه، ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.

لكن كيفاش غادي يتم تعميم ذلك على كل المغاربة، وواش غادي يتم إحداث صندوق للقيام بهاد المهمة، وواش صناديق التقاعد غادي تكون قادرة للقيام بمهمة التغطية الاجتماعية للمغاربة، خاصة أنها مهددة بالإفلاس.

مصدر من وزارة المالية هضرات معاه “كود” قال أنه “لن يتم احداث اي صندوق جديد من أجل تدبير هذه التغطية الاجتماعية”، مشيرا إلى أنه “سيتم إسناد تدبيرها لأحد الصناديق الموجودة حاليا، مع الأخذ بعين الاعتبار للقدرات والتوازنات المالية لهاته الصناديق”.

وكان الملك محمد السادس قد أوضح أن هذا المشروع يتطلب إصلاحا حقيقيا للأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا، للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين، خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد.

ودعا الملك الحكومة إلى التشاور مع الشركاء الاجتماعيين لاستكمال بلورة منظور عملي شامل ، يتضمن البرنامج الزمني، والإطار القانوني، وخيارات التمويل، بما يحقق التعميم الفعلي للتغطية الاجتماعية.

موضوعات أخرى

24/04/2024 08:00

الكونغرس الأميركي دوز مساعدات بالملايير لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.. واجدة لتوقيع بايدن اليوم والصين ما عجبهاش الحال

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها