الرئيسية > آش واقع > شكون باغي الخدمة ف لقجع.. ها حصيلتو ف تطوير ملاعب كرة القدم وهاكيفاش طلع نيفو للأندية الوطنية
19/07/2019 14:00 آش واقع

شكون باغي الخدمة ف لقجع.. ها حصيلتو ف تطوير ملاعب كرة القدم وهاكيفاش طلع نيفو للأندية الوطنية

شكون باغي الخدمة ف لقجع.. ها حصيلتو ف تطوير ملاعب كرة القدم وهاكيفاش طلع نيفو للأندية الوطنية

كود الرباط//

كاين نقاش كبير داخل الأوساط الرياضية، على مستوى كرة القدم بالمغرب، كل واحد شنو كيشوف ها لي كيطالب بمحاسبة المسؤولين، وها لي كيطالب بإقالتهم كاع، وها لي كيقول بلي الكرة تطورت ف سنوات الأخيرة من ناحية الأسس والبنيات التحتية والحكامة، بين هادو كاملين صعيب تعرف حقيقة الواقع.

الواقع بالأرقام والمعطيات الميدانية كتقول كلام آخر.

اجيو نشوف، تطور كرة القدم المغربية في عهد فوزي لقجع، الرئيس الحالي للجامعة الملكية لكرة القدم:

خلال الفترة بين 24يوليوز إلى  فاتح غشت 2018، كانت اجتماعات دامت فالمجموع أكثر من 16 الف ساعة فيما يخص مراقبة تدبير الأندية، من خلال تدقيق حسابات أندية كرة القدم وفحص ملفات أندية القسمين الأول والثاني وإنشاء بطاقة لكل ملف لتقييم قدرة النادي على الوفاء بالتزاماته المالية.

وفي هذا الصدد تم فحص ملفات 27 ناديا لكرة القدم بما في ذلك 13 ناديا في القسم الأول و14 في القسم الثاني، وإنشاء بطاقة لكل ملف لتقييم قدرة النادي على الوفاء بالتزاماته المالية.

ومن جانب آخر، عقد اجتماع في الفترة ذاتها، يخص إنشاء شركات رياضية خاصة بكرة القدم على 3 أندية من القسم الأول، يعني الانتقال إلى الاحترافية الحقيقية.

أما الحكامة في الجامعة، فقد تقرر إعداد الإطار المرجعي النموذجي لاختيار مدققي الحسابات الخارجيين وفقا لجدول حسابات كرة القدم، وإعداد إحصائيات متعلقة بالتدبير المالي لأندية القسم الأول.

أما أهم المنجزات التي تحققت، فإن أبرز إنجاز تمثل في تأهل المنتخب المغربي لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم بروسيا بعد 20 سنة من الغياب، حيث تم الفوز على أقوى منتخب إفريقي (كوديفوار) بهدفين مقابل لاشيء.

ومن الأحداث الرياضية التي ميزت فترة تولي لقجع رئاسة الجامعة، تنظيم كأس السوبر الإسباني بطنجة يوم 12 غشت 2018.

وفي شق التكوين، قامت الجامعة، وفق وثائق حصلت عليها “كود”، بإعطاء الانطلاقة للتكوين لنيل رخصة التدريب الاحترافي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم CAF PRO.

وفي شق البنيات الأساسية، وصلت نسبة تقدم أشغال إعادة تأهيل المركز الوطني للمعمورة 65 في المائة، (90 في المائة بالنسبة لفندق الفريق A، مركز خدمات المطعم 90 في المائة، مستودع الملابس 90 في المائة، المركز الطبي الرياضي 60 في المائة، ..)، كما تم تشييد 5 مراكز فيدرالية جهوية لكرة القدم بكل من السعيدية، إفران، الدار البيضاء، بني ملال، وأكادير.

وفي سياق متصل تشييد أكاديمية فريق الرجاء التي تقدمت الأشغال بها بنسبة 85 في المائة.

وحسب مصادر من الجامعة، فقد تمكن من توفير ملاعب ذات عشب اصطناعي في أغلب مراكز التكوين والتدريب مع تأهيل البنيات التحتية لكرة القدم الوطنية، وذلك بعد اتفاقية الشراكة التي عقدها مع القطاعات الحكومية يوم 10 غشت 2017.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة

25/04/2024 13:30

حركة “18 سبتمبر” فضحات تورط المخابرات الجزائرية ونظام تبون في المخططات الإرهابية لـ”الحزب الوطني الريفي” ضد المغرب