الرئيسية > آش واقع > سنوات وهاد الريع مابغاش يوقف..البرلمانيين لي فالحبس كيتخلصو من الدولة بلا خدمة ولا أسئلة ولا حضور.. ومصدر لـ”كود”: العيب فنظامنا الداخلي وها شنو دار الطالبي باش يوقف هاد الظاهرة
01/07/2022 13:30 آش واقع

سنوات وهاد الريع مابغاش يوقف..البرلمانيين لي فالحبس كيتخلصو من الدولة بلا خدمة ولا أسئلة ولا حضور.. ومصدر لـ”كود”: العيب فنظامنا الداخلي وها شنو دار الطالبي باش يوقف هاد الظاهرة

سنوات وهاد الريع مابغاش يوقف..البرلمانيين لي فالحبس كيتخلصو من الدولة بلا خدمة ولا أسئلة ولا حضور.. ومصدر لـ”كود”: العيب فنظامنا الداخلي وها شنو دار الطالبي باش يوقف هاد الظاهرة

كود الرباط//

علمت “كود”  أن مكتب مجلس النواب، في اجتماعه الأخير يوم الثلاثاء الماضي، تدارس مقترحات فتعديل النظام الداخلي باش يمنعو البرلمانيين لي عندهم متابعات قضائية ميبقاوش يتخلصو من المال العام خصوصا لي هوما فحالة اعتقال.

وقال مصدر بمكتب مجلس النواب لـ”كود” :”لا يعقل أن النظام الداخلي الحالي كيتغاضا على برلمانيين معتقلين وكيتخلصو فنفس الوقت بلا ما يحضرو ولا يديرو اسئلة كتابية ولا حتا حاجة، فالمقابل كيعاقب البرلماني اذا تغيب باقتطاع مبلغ 1000 درهم من التعويضات ديالو”.

وكشف المصدر أن مكتب الطالبي العلمي، بعدما قرر تصفية ملف الموظفين الأشباح، رغم الصعوبات والضغوطات الحزبية، عن طريق التسوية وتحذير الباقي، قرر رئيس المكتب وضع حد لظاهرة “الأجر بدون العمل” خصوصا فيما يتعلق بالنواب البرلمانيين الذين يتعذر عليهم الحضور للبرلمان بسبب أحكام قضائية.

وعكس ما تم ترويجه بخصوص تجريد البرلمانيين المحكوم عليهم ابتدائيا أو استئنافيا بالسجن خلال هذه الولاية، فإن المجلس لم يقرر بعد ذلك، لأن هذه الأحكام القضائية ليس نهائية، يضيف المصدر.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، يوضح ذات المصدر، ملف البرلماني رشيد الفايق المتابع في ملفات جنائية ثقيلة، واللي باقي كيتخلص من الدولة واخا فالحبس، وكذلك جوج حالات اخرين لبرلمانيين تاهوما فحالة اعتقال وكيتخلصو.

موضوعات أخرى

20/04/2024 00:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس

19/04/2024 21:59

الروينة وسط “علي مومن” بعدما طيحو الجدارمية بسطات ريزو كيبيع المخدرات فالحبس كيتزعمو موظف

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا

19/04/2024 21:20

الفرقة الوطنية طيحات شبكة كبيرة “للتسويق الهرمي”: الضحايا من بين فاس ومراكش وطنجة ووزان