الرئيسية > آش واقع > سمير كودار في حوار مع “كود” : ماعندناش مشكل مع البيجيدي وبنشماش كيحقد عليا وماعرفتش علاش ولجنتنا هي الشرعية
15/12/2019 08:00 آش واقع

سمير كودار في حوار مع “كود” : ماعندناش مشكل مع البيجيدي وبنشماش كيحقد عليا وماعرفتش علاش ولجنتنا هي الشرعية

سمير كودار في حوار مع “كود” : ماعندناش مشكل مع البيجيدي وبنشماش كيحقد عليا وماعرفتش علاش ولجنتنا هي الشرعية

يونس أفطيط – كود///

على بعد أيام من انعقاد آخر اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع للبام، الذي كان نتاجا للازمة داخل الحزب بين تيار المستقبل، وتيار بنشماش، التقت كود رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع، سمير كودار وكان لها معه الحوار التالي حول أوضاع الحزب ومستقبله :

*مجددا تم الترويج لفشل المفاوضات بين تيار المستقبل وبنشماش من أجل رأب الصدع والذهاب لمؤتمر موحد، والسبب هو سمير كودار، هل يشكل كودار عقدة بالنسبة لبنشماش ليتم افشال الصلح مرتين بسببه؟

بالفعل، بنشماش يرفض الصلح الا إذا تم استبعادي، في الحقيقة الأمر يعود إلى كونه كان متفقا في اجتماع مع اخشيشن والحموتي وقيادات أخرى  على أن تكون ميلودة حازب رئيسة للجنة وأكون أنا نائبها، وقد وافق على الأمر، لكنه عاد لاحقا ورفض أن أكون في اللجنة.

*ما السبب الذي يجعل بنشماش يطالب بتنحيتك عن رأس اللجنة التحضيرية حتى يقبل الصلح مع تيار المستقبل؟

أنا لا أستطيع الحديث بإسم بنشماش، هو أدرى بالدوافع التي تجعله يحقد علي لدرجة أن يربط الصلح بتنحيتي من على رأس اللجنة التحضيرية، كل ما أعلمه أنني خلال الاجتماع انتخبني أعضاء اللجنة التحضيرية رئيسا للجنة التحضيرية، ومباشرة بعد انتخابي قام بنشماش برفع الإجتماع.

شخصيا لست أفهم الأسباب التي تدفعه لمثل هكذا أفعال، أنا أيضا أريد فهم ما يدعوه للحقد علي هكذا.

*هل فشل المفاوضات في جولتها الثانية معناه القطيعة النهائية، أم يبقى هناك أمل في الذهاب مجتمعين للمؤتمر؟

أملنا لا ينتهي في الذهاب مجتمعين، أما بالنسبة للقطيعة فليست هناك قطيعة، نحن نأمل أن يحضروا معنا في المؤتمر أما إذا رفضوا فهم الأدرى بذلك.

*بعد الحكم لصالحك في مرحلة الاستئناف والفوز على بنشماش، أين وصلت التحضيرات للمؤتمر الرابع؟

التحضيرات تجري بشكل طبيعي كما كانت، نظمنا اجتماعا مع رؤساء و مقررين اللجن واتخذنا قرار الاجتماع باللجنة التحضيرية في مراكش يوم السبت 21 دجنبر.

هذا الاجتماع سيتم فيه وضع النقاط على الحروف بخصوص المؤتمر، حيث سيتم فيه وضع الترتيبات الأخيرة للمؤتمرو إعلان عن تاريخه.

*إذا حدث ونظم تيار المستقبل المؤتمر الرابع، كيف ستتعاملون مع المؤيدين لبنشماش بعد رحيله؟

نحن لسنا حزبا داخل حزب، في الحقيقة نحن حركة اصلاحية كانت مهمتها محددة وهي إصلاح الأوضاع وتنظيم مؤتمر رابع، وداخل البام ليس هناك أتباع بنشماش أو مؤيدين لتيار المستقبل، داخل البام هناك أعضاء ومؤيدين للحزب ولمصلحته أولا وأخيرا.

نحن حاليا رغبتنا أن نذهب موحدين للمؤتمر، لأن لجنتنا التحضيرية هي اللجنة القانونية بحكم القانون ولا يمكن أن يتم تنظيم مؤتمر آخر غير الذي سننظمه.

لذلك نحاول قدر الإمكان الذهاب موحدين للمؤتمر، فالبام حزب أقوى من أن يتسبب فرد في تفريقه.

*هل فعلا سيتحالف تيار المستقبل مع البيجيدي إذا نظم مؤتمره الرابع؟

وما الذي يمنع تحالفنا مع أي حزب مغربي؟، العدالة والتنمية حزب لا يوجد ما يمنع التحالف معه، في البداية بعد صعوده للحكومة كانت هناك توجسات حوله، لكن بعد ذلك اتضح أن البيجيدي مثله مثل  بقية الأحزاب المغربية، يحترم الثوابت المغربية ويشتغل من أجل الوطن، لهذا ليس هناك ما يمنع أن نتحالف مع البيجيدي مستقبلا إذا دعت الضرورة لذلك.

*يقال أن وهبي هو المنظر للتصالح مع البيجيدي نكاية في مرحلة الياس العماري؟

هذا كلام مردود على قائليه، من إدعى ذلك لا يعرف وهبي حق المعرفة، الرجل لا يشتغل انتقاما أو نكاية في أحد، هو يدافع عما يؤمن به، وهو الآن فعلا من أكثر المدافعين عن نهاية مرحلة العداء.

وهبي يرى أن الحرب بين البيجيدي والبام لا تخدم الوطن، العدالة والتنمية تبين فعلا أنه حزب يعمل لأجل الوطن، لهذا لا يمكن لحزب البام كما يرى وهبي ونحن معه أن يظل في حرب مع البيجيدي.

*تيار بنشماش يعتبر تياركم فارغ من الكفاءات التي يمكن أن تترشح للأمانة العامة، لهذا يقول أن مؤتمركم لن ينتج أمينا عاما للبام، ما ردكم؟

أنا لم أسمع مثل هكذا كلام، لكن إن كان فعلا قد قيل فإن كلامهم فارغ لأن المؤتمر ليس لتيار المستقبل بل هو لكل الباميين، أضف إلى ذلك أن البام سواء في تيار المستقبل او في غيره مليء بالكفاءات، وأما في تيار المستقبل فيكفي أن تنطق بأسماء كوهبي والمنصوري والعديد من الأسماء الأخرى لتلجم من يحاول تأجيج التفرقة

كرئيس للجنة التحضيرية من ترى أنسب شخص للمرحلة القادمة؟

كرئيس للجنة التحضيرية لا يمكنني أن أخرج عن واجب الحياد، أخلاقيا كل المرشحين المحتملين سواسية حاليا بالنسبة لي، لو لم أكن رئيسا للجنة التحضيرية لأخبرتك بما في خاطري، لكن هذا غير ممكن حاليا

لكن مصادر داخلية تقول أنك تساند أبناء منطقتك سواء وهبي أو فاطمة الزهراء المنصوري؟

أولا، من إدعى هذا الإدعاء هو شخص مخطئ ولا يعرفني، والأمر بالنسبة لي بعيد تمام البعد عن أي حساب عرقي او ايديولوجي، الأهم بالنسبة لي هو أن يعود البام للسكة الصحيحة التي خرج عنها، ولا يهم من سيختاره الباميون في المؤتمر القادم، لكن وللحق فالمنصوري من الكفاءات الكبيرة داخل الحزب، كذا  وهبي و الحموتي وبنسعيد و….

*ومن بين هؤلاء هل ترى أن وهبي قادر على قيادة سفينة البام؟

وهبي محام بارز ورجل سياسة محنك وفاز في انتخابات برلمانية مرتين هذا يدل على الامتداد الترابي له، أظن ان من بين الشروط الأساسية لأي مرشح للأمانة العامة أن يكون له امتداد ترابي.

موضوعات أخرى

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي

23/04/2024 22:00

موقف بركان قوي واتحاد العاصمة ضعيف وها الأحكام اللي يقدر يصدرها الكاف فقضية الغاء الماتش بسبب حماق الكابرانات

23/04/2024 21:52

الحوار الاجتماعي.. الحكومة والنقابات داخلين فمفاوضات مكثفة على قبل الحق في الإضراب وحرية العمل

23/04/2024 21:51

“المحششين” بتعبير بنكيران يكردعون “ولي من أولياء الله” في الانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة فاس الجنوبية