الرئيسية > آش واقع > سكوب. واش القصر سحب ملف تقنين الكيف من البام؟. مسؤول لـ”كود”: مشاورات وخطة تقنين الكيف توقفات حتى يتعين مدير الوكالة الوطنية للتقنين
28/09/2022 12:30 آش واقع

سكوب. واش القصر سحب ملف تقنين الكيف من البام؟. مسؤول لـ”كود”: مشاورات وخطة تقنين الكيف توقفات حتى يتعين مدير الوكالة الوطنية للتقنين

سكوب. واش القصر سحب ملف تقنين الكيف من البام؟. مسؤول لـ”كود”: مشاورات وخطة تقنين الكيف توقفات حتى يتعين مدير الوكالة الوطنية للتقنين

هشام أعناجي ـ كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع، أن المشاورات التي بدأها مجلس جهة تطوان الحسيمة، حول تنزيل مشروع تقنين زراعة الكيف لأغراض طبية وصناعية، توقفات إلى أجل غير مسمى.

وأوضح مصدر “كود” مسؤولين كبار تدخلوا وطلبوا من مجلس جهة الشمال، وقف تلك المشاورات، إلى حين تعيين مدير “الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي” (مؤسسة استراتيجية يتم التداول في شأن تعيين مسؤوليها في المجلس الوزاري).

وكان مجلس جهة الشمال كلف العربي المحرشي، النائب الرابع لرئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بملف تقنين زراعة الكيف، وبدا دار لقاءات كثيرة وعطا تصور للملف، وموراها ناض خلاف مع حزب الاستقلال والصراع حول المناطق التاريخية.

وكان المحرشي كشف في اتصال سابق مع “كود”، عن الخطوط الرئيسية لتنزيل تقنين الكيف بمناطق الشمال تدريجيا، بحيث سيتم البدء في تكوين الفلاحين خلال المرحلة الأولى من التنزيل من أجل الاستعداد لبدء الزراعة والحصد بطرق فلاحية حديثة، ثانيا من خلال إحداث منطقة صناعية بين الشاون والحسيمة، ثالثا دخول الشركات الكبرى والمستثمرين عبر تراخيص الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

وأوضح المحرشي لـ”كود” أن التحضير ليوم دراسي حول تنزيل تقنين زراعة الكيف لأغراض طبية وصناعية، بتكليف من رئيس الجهة عمر مورو، جاء بعد مشاورات ونقاش مع الفاعلين والجمعيات والفلاحين، حيث خلصنا إلى ضرورة إطلاق برنامج تكويني للفلاحين خصوصا وأن تقنين زراعة القنب الهندي وإنتاجه وتصنيعه وتحويله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجاته أصبح لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

وأفاد المتحدث أن مرحلة تكوين الفلاحة صعبة للغاية، لأنه لا تزال الطرق التقليدية في الفلاحة هي العنوان البارز في المنطقة، إضافة إلى ضرورة اختيار الزرع المناسب لهذا المشروع والقطع مع الطرق العشوائية، وذلك عبر احداث مركز تكوين بشراكة مع الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية التابعة لوزارة التعليم العالي.

هاد مركز التكوين غايكون ف “باب برد”، حسب المحرشي.

وأفاد المحرشي، أنه سيتم إحداث منطقة صناعية بين مدينتي الشاون والحسيمة، مخصصة للشركات المستثمرة في هذا الجانب، مضيفا سيتم دعم الجمعيات والتعاونيات عبر صندوق الاستثمار التابعة لمجلس جهة الشمال.

و”لأن الفلاح ميقدرش يدير كولشي، غايكون دعم من جميع الشركاء على رأسهم الداخلية والمكتب الجهوي للاستثمار، باش يكون واجد وقادر على هاد الزراعة بشروطها كيفا جات فالقانون المنظم” يوضح المتحدث.

وتابع المصدر نفسه “:حاليا مدينة وزان غير معنية، لأن المشروع غادي يتنزل بشكل تدريجي فكل من الحسيمة، الشاون وتاونات”.

وجوابا على سؤال “كود” بخصوص الشركات لي عبرات على رغبتها فالاستثمار فهاد الزراعة، قال المحرشي لـ”كود” :”لي فعلمي بلي 4 شركات كبرى تقدمات لمجلس جهة طنجة بطلبات الترخيص، لأنها مكانتش عارف الجهة المختصة للتراخيص، وهاد الجهة هي الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي لي غادي يتعين مديرها من طرف جلالة الملك”.

وأضاف المصدر نفسه بأن فهاد الشركات :”كاينين شركات متعددة الجنسيات، وفيهم اسرائيلين ومغاربة والمانيين”، مردفا بأن إحدى هذه الشركات معروفة دوليا وعندها استثمارات فـ17 دولة.

يشار بلي في اطار التحضير للقاء المزمع تنظيمه حول موضوع: “الفرص التنموية للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي وآثارها على المزارع والمنظومات الاقتصادية المحلية”، انعقد يوم الإثنين 8 غشت 2022 بمقر مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة اجتماعا برئاسة العربي المحرشي نائب الرئيس المكلف بقطاع التنمية الاجتماعية، و بحضور نواب السيد عبد اللطيف الغلبزوري، ورفيق بلقرشي وتوفيق البورش ورفيعة المنصوري، والمدير العام للمصالح لإدارة مجلس الجهة، مع جمعيات وفعاليات المجتمع المدني المهتمة بموضوع الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

هادشي كامل توقف. والسؤال كيبقا واش القصر تدخل باش يحيد الملف من يد البام فالشمال؟.

موضوعات أخرى

19/03/2024 05:00

جورنال “الدايلي مايل ” بغا يحبس الشائعات لي كتسركل على الأميرة كيت: شهود شافوها كتدور مع راجلها وولادها

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو

19/03/2024 00:00

رابطة البوليساريو فالصبليون كضغط على وزارة الثقافة باش تحيد الاعتراف بمغربية الصحرا من الجريدة الرسمية ديال إسبانيا