الرئيسية > تبركيك > “كود” لقات اماراتيين كيقراو الامازيغية بالمغرب: ها شحال من واحد واش كيديرو وفين كيقراو
27/02/2015 09:20 تبركيك

“كود” لقات اماراتيين كيقراو الامازيغية بالمغرب: ها شحال من واحد واش كيديرو وفين كيقراو

كود – الرباط===

 

كشفت مصادر من داخل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية “كود”، عن خبايا وتفاصيل مثيرة حول إقدام أربعة مواطنين إماراتيين للغة الأمازيغية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط.

 

بنعيسى إيشو، أستاذ باحث في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يشرف على تدريس المواطنين الإماراتيين الأربعة، يتحدث لـ”كود” عن حبهم ورغبتهم الجامحة في تعلم الأمازيغية، وأعربوا عن إلحاحهم عبر مراسلات حثيثة من لدن السفارة الإماراتية تجاه معهد “الإركام”، حسب تعبير إيشو.

 

وعن أسباب وخبايا إسرار تعلمهم للأمازيغية، رفض إيشو، إضفاء طابع “الاستغراب” تجاه إصرار أجانب من الخليج، لتعلم الأمازيغية طيلة سنة دراسية، مؤكدا أن الأمر “بسيط يتعلق برغبة أجانب في تعلم اللغة الأمازيغية، إسوة بباقي اللغات العالمية”.

 

مصادر متطابقة من داخل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أسرت لـ”كود” عن وجود توجه رسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة، في البحث العلمي في الحركات الأمازيغية في المغرب، وكذا الجزائر وتونس.

 

وأوضحت مصادر “كود”، تسخير الإمارات لفوج من الباحثين لتعلم الأمازيغية، وخوض غمار البحث في الثقافة الأمازيغية بالمغرب.

 

هذا، وتأتي هذه المعطيات، عقب “إستفهام” بعض التقارير الصحفية، حول لجوء طلاب إماراتيين، لتعلم الأمازيغية، على الرغم من كون الإمارات وبلدان الخليج، تقدم نفسها من البلدان العربية العاربة.

موضوعات أخرى

30/04/2024 06:00

دارو حسي مسي.. الممثل المصري المشهور مصطفى شعبان ضرب الصداق بمديرة أعمال عمرو أديب

30/04/2024 02:00

هملات ولدها لي كيسيل ليه الدم على ود لايف في “تيك توك”.. أم منوضة روينة في السوشيال ميديا