الرئيسية > آش واقع > سكوب.. “القاسم الانتخابي” لتقليص مشاركة “البي جي دي” و”البام” في انتخابات 2021 وقادة البام منقسمين.. كودار لـ”كود”: رافضين المقترح لأنه غاتمشي لينا 15 مقعد
14/09/2020 18:30 آش واقع

سكوب.. “القاسم الانتخابي” لتقليص مشاركة “البي جي دي” و”البام” في انتخابات 2021 وقادة البام منقسمين.. كودار لـ”كود”: رافضين المقترح لأنه غاتمشي لينا 15 مقعد

سكوب.. “القاسم الانتخابي” لتقليص مشاركة “البي جي دي” و”البام” في انتخابات 2021  وقادة البام منقسمين.. كودار  لـ”كود”: رافضين المقترح لأنه غاتمشي لينا 15 مقعد

هشام اعناجي -كود الرباط //

علمت “كود” من مصدر موثوق أن فكرة تقليص مشاركة حزب العدالة والتنمية في الاستحقاقات تحظى بدعم أغلبية الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، بحيث أن أغلب زعماء هذه الاحزاب وافقوا على مقترح “القاسم الانتخابي” على أساس عدد المسجلين في الانتخابات”.

لكن لا يزال النقاش مستمرا، حيث أن المقترح سيؤدي إلى خسارة حزبي البام والبي جي دي من 15 تال 20 مقعدا، لصالح الأحزاب الصغيرة.

سمير كودار، القيادي البارز، في حزب البام، صرح لـ”كود” أن هذا المقترح يعني ضمنيا فقدان البام ل15 مقعد برلماني، وهذا ما نرفضه، خصوصا في الدوائر التي نتوفر فيها على حظوظ كبيرة.
وفي ذات السياق، علمت “كود” أن اجتماع المكتب السياسي لحزب البام، المنعقد مساء السبت الماضي، شهد جدلا واسعا بين اعضاء المكتب السياسي حول مقترح القاسم الانتحابي.

ويرفض كلا من سمير كودار (دينامو التنظيم) ومحمد الحموتي (دينامو الانتخابات) تعديل “القاسم الانتخابي” بسبب الخسارة الفادحة التي سيتعرض لها الحزب اذا تم اقرار هذا المقترح.

في المقابل يدافع عبد اللطيف وهبي، الامين العام للحزب الذي يوصف ب”العقل السياسي”، عن المقترح بمبرر “ضرورة تسهيل ولوج الاحزاب الصغرى الى البرلمان”.

من جانبه أكد سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن حزبه دعا خلال اللقاء الذي جمع بين وزارة الداخلية والأحزاب السياسية،  إلى البقاء في النظام الحالي الذي يقوم على احتساب هذا القاسم على أساس عدد الأصوات الصحيحة، لأنه “أقرب إلى الوفاء للمنطق الديموقراطي، وهو المعتمد في عموم التجارب الديموقراطية في العالم”. وفق تعبيره.

وأما احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين، فأكد العمراني “انه باطل ولا يمكن قبوله نهائيا، وهذا ما قلناه بقوة وبوضوح وبصراحة في الاجتماع المذكور، حيث قلنا إن هذا الاختيار يعني (الاختيار على اساس عدد المسجلين أو الناخبين)، هوالاقتراع الفردي المقنع، بل هو أسوأ منه”.

القاسم الانتخابي هو معدل كيتحسب فالسابق عدد الأصوات مقسوم على عدد المسجلين، اما دبا وفق المقترح الجديد يولي يتحسب عدد الاصوات على عدد المصوتين وهادشي لي دافع بيه ادريس لشكر بقوة ومشات معه الاغلبية باستثناء البي جي دي.

الى داز المقترح كيعني تقليص مشاركة البي جي دي فالانتخابات المقبلة، بحيث غادي يفقد من 15 تال 20 مقعد برلماني.

موضوعات أخرى

19/04/2024 21:08

دومي فينال المغرب وليبيا: عموتة المرشح لتدريب الوداد جا يشجع الأسود وموتسيبي غاب على غفلة ولقجع ديما حاضر لتشجيع المنتخب

19/04/2024 20:19

مقرب من رئيس مجلس النواب ل”گود”: التمثيل النسبي والدستور كيعطي الحق للاتحاد الاشتراكي لرئاسة لجنة العدل والتشريع

19/04/2024 20:00

ظهور الإنسان المغربي الجليدي! آن الأوان لنحدث قطيعة مع مناخنا. فالحر الشديد ليس قدرا. وعلينا أن نتوفر على الإرادة لتبريد طباعنا وعاداتنا

19/04/2024 19:55

خاص..الاتحاد ربح الحركة فرئاسة لجن العدل والتشريع وها علاش الاغلبية غاتصوت على باعزيز

19/04/2024 19:30

وزير الفلاحة: السيارات الايكولوجية اللي فالمغرب مصالحاش لقطاع الفلاحة وثمنها مرتفع ومقاداش تقطع المسافات الطويلة

19/04/2024 18:50

حرب الدولة على “الجراد”.. لفتيت: المبيدات تؤثر على النظام البيئي كامل وها كيفاش كيتم مواجهة هادشي