الرئيسية > آش واقع > سفارة ميريكان فالرباط: كنقدرو جهود المغرب فمجال حقوق الانسان وكاين قيود على حرية التعبير
12/03/2020 06:30 آش واقع

سفارة ميريكان فالرباط: كنقدرو جهود المغرب فمجال حقوق الانسان وكاين قيود على حرية التعبير

سفارة ميريكان فالرباط: كنقدرو جهود المغرب فمجال حقوق الانسان وكاين قيود على حرية التعبير

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

عقبت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالعاصمة الرباط على التقرير السنوي لوزارة الشؤون الخارجية حول وضعية حقوق الإنسان بالصحراء والمغرب، الصادر امس الأربعاء الموافق للحادي عشر من مارس.

وقالت السفارة الأمريكية بالرباط أن تتابع مسألة حقوق الإنسان في جميع أنحاء البلاد، كما تعمل عن كثب مع الحكومة المغربية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية  في إعداد تقرير عن الوضع كل سنة.

وعبرت السفارة الأمريكية عن تشجعيها لاستمرار مشاركة المغرب واصفة إياها بالبناءة في هذه العملية التشاورية، مشيرة أنها تُقدر الخطوات الإيجابية التي اتخذها المغرب في سنة 2019، بما في ذلك تنفيذ الآلية الوقائية الوطنية للامتثال للبروتوكول الاختياري لاتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.

وأقرت السفارة الأمريكية بسن تشريع ينص على تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس العامة والخاصة، الشيء الذي إعتبرته مقاربة شمولية أكبر في النظام التعليمي.

وأوردت السفارة في بلاغها الدستور المغربي يضمن حرية التعبير والصحافة، بيد أنه تم تسجيل حالات لقيود لا مبرر لها على حرية التعبير، مبرزة تطلعها إلى استمرار التعاون مع الحكومة المغربية وشركاء المجتمع المدني في إعداد تقرير 2020.

وقالت السفارة أن التقارير القُطرية السنوية تغطي ممارسات حقوق الإنسان  وتقارير حقوق الإنسان والحقوق الفردية والمدنية والسياسية  وفقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقات الدولية الأخرى، مسترسلة أن وزارة الخارجية الأمريكية تقدم تقارير عن جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى الكونغرس الأمريكي وفقًا لقانون المساعدات الخارجية لعام 1961 وقانون التجارة لعام 1974، كما يعكس نشر  التقرير السنوي اهتمام الولايات المتحدة بالتقدم المحرز ودعمها لها حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

موضوعات أخرى

20/04/2024 12:30

وزير خارجية ايران: هجوم اسرائيل لعبة اطفال ولن نرد عليه لان مصالحنا لم تتضرّر

20/04/2024 11:30

عصابة ديال الفلاحين المتعصبين طاحت ف إِلِخِيدُو بإسبانيا.. وتقارير كترجح علاقتهم بمحاولة إحراق مستودع لتخزين الديسير والخضرا المغربية