الرئيسية > آش واقع > زايدي: غادي نواجوا كل واحد كيحرم الدراري الصغار من قرايتهم وخا يكون الوالدين، وكيفاش نسمحوا بزواج بنت فيها 14 عام وتحرم من أبسط حقوقها؟
28/02/2024 21:21 آش واقع

زايدي: غادي نواجوا كل واحد كيحرم الدراري الصغار من قرايتهم وخا يكون الوالدين، وكيفاش نسمحوا بزواج بنت فيها 14 عام وتحرم من أبسط حقوقها؟

زايدي: غادي نواجوا كل واحد كيحرم الدراري الصغار من قرايتهم وخا يكون الوالدين، وكيفاش نسمحوا بزواج بنت فيها 14 عام وتحرم من أبسط حقوقها؟

عمـر المزيـن – كود///

دعا الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف، الدكتور عبد الرحيم زايدي، اليوم الأربعاء بثانوية القرويين، إلى القطع النهائي مع ثقافة “حشومة”، والعمل على التبليغ عن كل الانحرافات والسلوكيات المرضية التي يتعرض لها الأطفال، والتي قد تشكل أفعالا إجرامية.

وجاء ذلك على هامش اللقاء الجهوي مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس من أجل التوقيع على البروتوكول الجهوي لتفعيل اتفاقية الشراكة بين وزارة التربية الوطنية ورئاسة النيابة العامة، والمتعلق بمواجهة زواج القاصر والحد من ظاهرة الانقطاع عن الدراسة، حيث سهر الوكيل العام للملك شخصياً على إعداد هذا البروتوكول الهام.

كما اعتبر المسؤول القضائي أن زواج القاصر من أكبر الظواهر السلبية التي مازلنا لم نستطع أن نأخذ منها، متسائلا بالقول: “كيف يمكن الإذن بزواج طفلة تبلغ من العمر 14 سنة ونحرمها من أبسط حقوقها وهي الحق في اللعب ويمكن لها أن تلد بعد سنة أو سنتين فنصبح أمام طفلة تربي طفلة”.

وشدد الوكيل العام للملك على ضرورة ضمان الزامية التعليم، معبرا في ذات السياق عن عزم النيابة العامة على تفعيل الجانب الزجري لضمان هذا الحق، ومعاقبة كل من يتسبب في حرمان الأطفال من متابعة الدراسة ولو كان من أولياء الأمور.

الوكيل العام للملك دق ناقوس الخطر  بخصوص تفشي ظواهر الاستغلال الجنسي للأطفال، خاصة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما يعرف بالعنف السيبيراني، داعيا الجميع الى الوعي بخطورة هذه الأفعال، خصوصا في اطأوساط التلاميذ والتي يمكن ان ترتقي الى درجة الاتجار في البشر .

وأكد زايدي في ختام كماته على أن النيابة العامة تتعامل بكل حزم وصرامة في اطار محاربتها للجريمة للتصدي لمثل هذه الجرائم التي يذهب ضحيتها فلذات اكبادنا.

موضوعات أخرى

22/04/2024 14:03

رد سياسي من وزير الداخلية على لشكر ومسؤولي أحزاب هاجمو زينب العدوي..ها كيفاش لفتيت انتصر للمجلس الأعلى للحسابات ضد ريع الصفقات لأبناء السياسيين وعائلتهم

22/04/2024 13:30

تفاصيل حصرية على الشبكة اللي كيتزعمها “سوري” وكانت باغية تحرك بنات من فاس لدول الخليج لاستغلالهن فالدعارة: المتهم الرئيسي كان كيدير راسو خليجي وكيدير مقابلات مع الضحايا

22/04/2024 13:18

طيحاتهم جوائز نقدية “وهمية”.. انطلاق محاكمة شبكة للنصب بين فاس وتازة وكرسيف: ها التهم اللي وجهات ليهم النيابة العامة

22/04/2024 13:10

إسبانيا ضيف شرف معرض الفلاحة بالمغرب وبلاناس أكد أن هاد الشي كيشهد على العلاقات الزوينة بين الرباط ومدريد

22/04/2024 12:50

مرصد: الحكومة فـ3 سنين وسعات الاستفادة من التعويضات العائلية لـ5 مليون طفل وعبأت كثر من 40 مليار درهم للحماية الاجتماعية لـ22 مليون مغربي‏