الرئيسية > آش واقع > تحقيق. هاكيفاش سماسرية استغلوا بطاقات سفر الطلبة فالعيون
25/02/2016 08:05 آش واقع

تحقيق. هاكيفاش سماسرية استغلوا بطاقات سفر الطلبة فالعيون

تحقيق. هاكيفاش سماسرية استغلوا بطاقات سفر الطلبة فالعيون

الوالي البوهالي كود- العيون ////

 

لا حديث في العيون إلا عن ملف أُذينات نقل الطلبة، و ما ينخره من فساد جعل الكثيرين ممن اصطلح عليهم ب”الشناقة” محليا يطرقون أبواب الثراء الفاحش بين ليلة و ضحاها عن طريق استغلال الطلبة و شراء الأذينات المذكورة بأثمان بخسة لا تتعدى 125درهم و إعادة بيعها بالسوق السوداء أمام مقرات شركات النقل بالمدينة بأثمان تتجاوز 250 درهم على الرغم من حظر بيعها قانونا للطلبة و غير الطلبة.
 وأذينات النقل هي تذاكر مجانية تخصصها الدولة لدعم الطلبة من المناطق الجنوبية قصد تسهيل تنقلهم الى المدن الجامعية التي لاتوجد اي واحدة منها في  مدن الصحراء و اقرب جامعة باكادير تبعد مئات الكيلومترت عن العيون بل وتقترب من الالف في حالة الداخلة.
 احد “الشناقة “الذين يتلاعبون بهذا الملف  قال ل “كود” هذه تجارة مربحة ماعندي ما ندير الطلبة يبيعوا و الناس باغا تشري، بدل ما يشري تذكرة عادية ب 400 درهم نبيعوها لو حنا ب250 درهم هادشي اللي كاين.
ثانيا، راه حتى مستخدمين شركات النقل ندورو معاهم لأن الريكيزيسيون (أذينات النقل) ممنوعة على الناس العادية و موجهة فقط للطلبة و زيدون فيها الرقم ديال لا كارط ناسيونال ديال الشخص لي مستافد منها و كانعطيوهم 20 باش يقدر بنادم يركب.
في نفس السياق، حدثنا نفس السمسار عن كيفية الحصول على هذه الاذينات، حيث قال هادشي عادي عليك بشي طالب منقطع على الدراسة أو أي طالب آخر المهم يكون عندو الباك، كاتكولو يكاد الضوسي ديالو و كاتخرجو ليه من المندوبية بطريقتك الخاصة و كلها و شطارتو، حيث ضاروري تميزي عند المندوبية ماشي الفلوس، و لكن كاتعطيه جوج ريكيزيسيونات للضوسي وهو يعرف يتصرف.

“كود” سألت السمسار عن عدد الأذينات التي يتم بيعها في الموسم الدراسي، ليؤكد أن عددها يتجاوز عشرين ألفا على الأقل على الرغم من أن عدد الطلبة لا يتجاوز خمسة آلالاف طالب

و على صعيد متصل حاولت “كود ” ربط الإتصال بالمندوب الجهوي للتجهيز و النقل  لكن  احد الموظفين بالمندوبية المذكورة صرح  أنه في رحلة خارج مدينة العيون، رافضا التعليق  بحجة ان المندوب هو المكلف بالحديث عن الملف.

موضوع حساس وعارفين اش واقع وهما يسبقو الميم باش يرتاحو

موضوعات أخرى

05/05/2024 19:20

حبس بوركايز يستقبل الموظف اللي اختلس 350 مليون من صندوق المحكمة والوكيل العام دار ليه إحالة مباشرة على غرفة الجنايات بعدما اعتبر أن القضية جاهزة للحكم

05/05/2024 19:00

محكمة نانتير طلقات سراح عميل وبوق نظام الكابرانات سعيد بن سديرة. تدار تحت المراقبة القضائية وحيدو ليه الباسبور ف انتظار نهاية التحقيق وتقديمو للمحاكمة

05/05/2024 18:53

الأستاذ الجامعي الذهبي ضحية “تكفير” و”تشهير” من عضو المجلس العلمي وقيادي فالعدل والإحسان فحوار مع “كود”: مغاديش نتنازل وخايف على حياتي بسباب التحريض والتكفير وها قصة البحث على صحيح البخاري لي شرفت عليه

05/05/2024 18:00

الوزير بنسعيد عطا لأعداء الفن ونقابات التعليم: سلسلة إيزة عمل درامي حر وماشي إساءة للأساتذة وشخصية علي من وحي الخيال

05/05/2024 17:30

جوج مكحلينها كريساج بالمضى طاحو في حد السوالم والقضية فيها اكثر من 6 ديال الضحايا كلهم عيالات