الرئيسية > آش واقع > رضا الشامي للعنصر: جهة فاس-مكناس خارج تصنيف الجهات الصاعدة صناعيا وانتا خارج التغطية
07/12/2019 10:20 آش واقع

رضا الشامي للعنصر: جهة فاس-مكناس خارج تصنيف الجهات الصاعدة صناعيا وانتا خارج التغطية

رضا الشامي للعنصر: جهة فاس-مكناس خارج تصنيف الجهات الصاعدة صناعيا وانتا خارج التغطية

كود – الرباط//

رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، بهدل امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، خلال أشغال المنتدى الاقتصادي لجهة فاس مكناس. الشامي أوضح أن هاد الجهة التي تضم تسعة أقاليم لا تصنف ضمن الجهات الصاعدة صناعيا وحتى اقتصاديا.

وأكد الشامي، في كلمة له أمام رئيس الحكومة ورئيس جهة فاس مكناس، وعدد من الشخصيات الوطنية والإفريقية، إن جهة فاس مكناس ماشي من بين الجهات التي سطع نجمها خلال العشرين سنة الماضية، حيت تعددت الفوارق بين مختلف أقاليمها.

وأبرز أنه مقارنة مع باقي ربوع المملكة، برزت جهة طنجة تطوان الحسيمة، وتموقعت اقتصاديا و صناعيا، مشيرا إلى أن هاد الجهة التي لم تكن يوما تظهر في الخريطة الإقتصادية أصبحت اليوم قطبا صناعيا بفظل ما حمله مشروع الميناء المتوسطي من نمو في هاد المنطقة، إضافة لمشروع “رونو” والتحولات الإقتصادية التي حمله معه.

واعتبر الشامي أن جهة الدارالبيضاء سطات عرفت بدورها تعزيزا لمكانتها الصناعية والإقتصادية، فيما أصبحت جهة مراكش آسفي وجهة سياحية دولية معترف بها عالميا، خلافا لما تعرفه جهة فاس مكناس من انتكاسة صناعية، وهروب الفاعلين الإقتصاديين وتردي الأوضاع الإجتماعية من فقر وهشاشة وانعدام لفرص الشغل، على الرغم من مؤهلاتها الكبيرة وزخمها التاريخي الهائل.

ووجه رضى الشامي انتقادات لاذعة لمحند العنصر، رئيس جهة فاس مكناس، خلال المنتدى الإقتصادي الذي اختتم أمس الجمعة، ودعا رئيس المجلس الإقتصادي الإجتماعي والبيئي، مسؤولي الجهة، وعلى رأسهم العنصر، التفاعل مع مذاخلته بخلق “قطب وطني لإقتصاد المعرفة” بجهة فاس حتى تصبح لهاته الأخيرة هوية على غرار باقي جهات المملكة.

موضوعات أخرى

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو