الرئيسية > آش واقع > رسالة الملك بين الفعفاع ونبعبد الله. كيفاش انتخاب مسؤولين حزبيين ونقابيين كيعكس ميزاج لقصر. فرحان بالفاشل ابدا مزوار وكاعي على امين عام البي بي اس
24/05/2018 10:14 آش واقع

رسالة الملك بين الفعفاع ونبعبد الله. كيفاش انتخاب مسؤولين حزبيين ونقابيين كيعكس ميزاج لقصر. فرحان بالفاشل ابدا مزوار وكاعي على امين عام البي بي اس

رسالة الملك بين الفعفاع ونبعبد الله. كيفاش انتخاب مسؤولين حزبيين ونقابيين كيعكس ميزاج لقصر. فرحان بالفاشل ابدا مزوار وكاعي على  امين عام البي بي اس

كود احمد الطيب الرباط ///

لاتخلو البرقيات الملكية الموجهة لرجال الدولة والسياسة من إشارات مبطنة تعكس درجة الرضا والغضب المرتبطة بمزاج القصر. كاين البروطوكول. اللي هو الرسالة ديال التهنئة وكيسميوها “برقية” وكاين مضمون هاد التهنئة اللي كيعكس هاد الرضا وهاد الغضب. شكلا ومضمونا.

لعل البرقية الملكية المقتضبة التي تلقاها محمد نبيل بنعبد الله بمناسبة اعادة انتخابه أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية، وبرقية تهنئة الملك لصلاح الدين مزوار إثر انتخابه رئيسا للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعبارات التهاني والمتمنيات والثقة، تكشف لنا عن مزاج القصر في التعامل مع “المساخيط والمرضيين”.

لا شيء يؤكد ان بنعبد الله طاح من عين سيدنا، لكن في المقابل علاقتو مع الجالس على العرش وبرقية التهنئة الملكية “الباردة” و”القصيرة”، كشفت أن تبعات إعفائه من تقلد الوزارة لم تنتهي بعد. دار معاه الصواب اللي اعتاد يديرو مع كل منتخب وصافي.

وعلى العكس تماما، فبرقية التهنئة الملكية لمزوار، اللي جات طويلة نسبية، وذكر فيها نائبه بالاسم (فيصل مكوار)، تضمنت إشارات قوية على رضا الملك على الوزير الفعفاع.

الملك قال لمزوار “وإننا لعلى ثقة، بأنك بفضل ما تتحلى به من تجربة ودراية واسعة في تدبير الشأن العام، وبما هو مشهود لك به من غيرة وطنية صادقة، ووفاء دائم لثوابت الأمة ومقدساتها”. أي عبارات قوية في ترمومتر الرضا الملكي على رجالات وخدام الدولة.الملك أشاد أيضا بعمل وجهود مريم بنصالح شقرون.

وها نص برقية التهنئة الملكية إلى السيد صلاح الدين مزوار إثر انتخابه رئيسا للاتحاد العام لمقاولات المغرب

بعث جلالة الملك برقية تهنئة للسيد صلاح الدين مزوار، وذلك على إثر انتخابه رئيسا للاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأعرب محمد السادس، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه مشفوعة بمتمنيات جلالته للسيد مزوار ولنائبه السيد فيصل مكوار، ولكافة أعضاء ومكونات هيئتهم، “بالتوفيق والسداد في مهامهم لتعزيز الدور الهام الذي يضطلع به الاتحاد في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، التي ننشدها لوطننا العزيز”.

ومما جاء في برقية التهنئة “وإننا لعلى ثقة، بأنك بفضل ما تتحلى به من تجربة ودراية واسعة في تدبير الشأن العام، وبما هو مشهود لك به من غيرة وطنية صادقة، ووفاء دائم لثوابت الأمة ومقدساتها، سوف لن تدخر جهدا للاضطلاع بمسؤولياتك الجديدة على أكمل وجه، والسير بالاتحاد قدما نحو استكمال أوراش تأهيل المقاولة المغربية، والرفع من قدراتها التنافسية، ومساهمتها في ترسيخ أسس اقتصاد وطني حديث، متوازن ومنتج، تمتزج فيه الفعالية الاقتصادية بالتضامن الاجتماعي، وقادر على رفع مختلف التحديات الراهنة والمستقبلية”.

وأشاد الملك، بهذه المناسبة، بـ”الجهود التي بذلتها سلفك، محبة جنابنا الشريف السيدة مريم بنصالح شقرون، على رأس هيئتكم الموقرة، ومساهمتها القيمة في تبويئها المكانة المتميزة التي تحتلها اليوم في المشهد الاقتصادي الوطني”.

وأضافت الرسالة الملكية “وإذ نطلب منكم إبلاغ جميع أعضاء ومكونات الاتحاد العام لمقاولات المغرب فائق تقديرنا، فإننا نحثكم جميعا على مواصلة العمل وبذل المزيد من الجهود للارتقاء بأداء المقاولة المغربية بحيث تكون شريكا اقتصاديا واجتماعيا ناجعا تضع مصلحة الوطن والمواطنين فوق أي اعتبار”.

رسالة طويلة لواحد خدا مناصب كثيرة وكان فاشل فيهم. ضعيف الشخصية وكيقول اه ومع ذلك حضي باشاذة خاصة. فالمقابل بنعبد الله عندو جوج فقرات “على إثر إعادة انتخابك أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية، نتوجه لك بتهانئنا، معربين لك عن متمنياتنا بكامل التوفيق، في مواصلة النهوض بمهامك الحزبية، لتحقيق تطلعات عضوات وأعضاء هيأتك السياسية لتبويئها المكانة اللائقة بها في المشهد السياسي الوطني”.

ثم اضافت البرقية“وبهذه المناسبة، نطلب منك إبلاغ جميع مكونات الحزب موصول تقديرنا السامي، لما هو مشهود لهيأتك السياسية من مساهمة بناءة في المسار السياسي والمؤسسي الوطني. مع دعواتنا بالسداد لما فيه خير خدمة للمصالح العليا للوطن والمواطنين”.

موضوعات أخرى

24/04/2024 10:30

فضيحة هروب كريم بوياخريشان زلزل الصبليون والحكومة: عبئنا گاع الوسائل باش نشدوه. زعيم “موكرو مافيا” يقدر يكون فالمغرب وهولندا مصدومة من قاضي اسبانيا 

24/04/2024 10:00

’’طاقة‘‘ الإماراتية باغية تشري “ناتورجي” الإسبانية والكابرانات رجعوها مؤامرة اقتصادية والمغرب طرف فيها

24/04/2024 09:31

للمرة الثانية فيومين.. الخارجية الروسية استقبلات سفير الدزاير وهدرو على نزاع الصحرا

24/04/2024 09:00

“إل إسبانيول”: أجهزة الأمن البلجيكية غادي تعين ضابط اتصال استخباراتي ف المغرب وها علاش

24/04/2024 08:00

الكونغرس الأميركي دوز مساعدات بالملايير لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.. واجدة لتوقيع بايدن اليوم والصين ما عجبهاش الحال

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم