الرئيسية > ميديا وثقافة > رحاب: ماشي معقول نقسمو الجسم الصحافي بين أخيار وأشرار والمعارضين ماشي مقدسين
02/08/2020 19:20 ميديا وثقافة

رحاب: ماشي معقول نقسمو الجسم الصحافي بين أخيار وأشرار والمعارضين ماشي مقدسين

رحاب: ماشي معقول نقسمو الجسم الصحافي بين أخيار وأشرار والمعارضين ماشي مقدسين

كود الرباط//

قالت حنان رحاب، عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافية، إنه “من غير المعقول أن نقبل تقسيم الجسم الصحافي إلى “أخيار” و”أشرار” لأن معركة الدفاع عن حرية الإعلام في المغرب واحترام أخلاقيات المهنة موكولة أساسا للمهنيين مهما كانت خطوط تحرير مؤسساتهم الإعلامية وتتجاوز ما هو سياسوي”.

واضافت رحاب في تدوينة مطولة على الفايسبوك :”لقد أوضحت في تدوينات سابقة أن عدم احترام اخلاقيات المهنة وهو ما يصفه البعض بالتشهير، يحتاج إلى نقاش عمومي بين الجميع نقف فيه على تفاصيل الإشكاليات المطروحة على طاولة الجدل بعيدا عن أي شكل من أشكال تصفية الحسابات”.

وتابعت :”يجب أن نحدد مفهوم التشهير الذي نتحدث عليه، بناء على ما تنص عليه المواثيق الدولية والقوانين الوطنية وميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة وننبه إليها بكل تجرد، لا أن نخلط ما هو سياسي بما هو مهني، لأن هناك من يريد أن يتحول إلى “مقدس” في الصحافة فقط لأنه يعتبر نفسه “معارضا”، وبالتالي فإن كل انتقاد يوجه إليه يعتبره تشهيرا، فأن ينتقد صحافي موقفا صادرا عن شخصية عمومية فهذا يدخل في باب حرية الرأي والتعبير مادام لم يمس هذا الانتقاد بقرينة البراءة أو الكرامة الإنسانية”.

وأضافت المتحدثة :”التشهير قد يمس جميع الفاعلين مهما كانت خلفياتهم، وقد تابعنا كيف أن البعض تم التشهير به في وسائل إعلام تعتبر نفسها تحترم اخلاقيات المهنة، وتعارض “التشهير” والأمثلة في هذا الصدد متعددة.”.

وقالت رحاب :”لا أحد يدافع عن خرق أخلاقيات مهنة الصحافة إلا إذا كان شخصا غير عاقل في تقديري ، ولكن هذه المعركة النبيلة لا يجب أن تتحول إلى شكل من أشكال تصفية الحسابات مع مؤسسات إعلامية فقط لأن لها خطا تحريريا معينا أو اتخاذها مطية لتمرير انتقادات لمؤسسات أخرى….”.

موضوعات أخرى

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو

19/03/2024 00:00

رابطة البوليساريو فالصبليون كضغط على وزارة الثقافة باش تحيد الاعتراف بمغربية الصحرا من الجريدة الرسمية ديال إسبانيا 

18/03/2024 22:30

فرحات مهنا لسيدنا وللمغاربة: القبايل ممتنة للمغرب وللملك وكنطالبو بالدعم السياسي والدبلوماسي باش نوضعو حد للجزائر