الرئيسية > آش واقع > رئيسة مكتب تقنيات الري فورزازات: كاينة برامج لدعم الفلاحة فالجنوب الشرقي وخدامين على تطوير الريزو ديال السقي العصري والتقليدي والاستغلال المعقلن للما فالمنطقة
19/08/2022 16:20 آش واقع

رئيسة مكتب تقنيات الري فورزازات: كاينة برامج لدعم الفلاحة فالجنوب الشرقي وخدامين على تطوير الريزو ديال السقي العصري والتقليدي والاستغلال المعقلن للما فالمنطقة

رئيسة مكتب تقنيات الري فورزازات: كاينة برامج لدعم الفلاحة فالجنوب الشرقي وخدامين على تطوير الريزو ديال السقي العصري والتقليدي والاستغلال المعقلن للما فالمنطقة

و م ع //

تستعرض السيدة أمينة أيت باسو، المهندسة ورئيسة مكتب تقنيات الري بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أهداف واستراتيجيات المكتب في مجال الري والإنتاج الفلاحي، وكذا تدابير الاستعمال المعقلن لهذه المادة الحيوية.

1 – ماهي أهداف وإستراتيجية المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات؟

يهدف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات إلى تطوير المجال الزراعي بمنطقة نفوذه وتدخلاته، وإنجاز الدراسات وعمليات التجهيز الهيدرو فلاحي بالمنطقة.

كما يعمل المكتب على التدبير الأمثل لشبكة الري الفلاحي للأراضي الزراعية، ودعم الإنتاج الفلاحي بالمنطقة، بالإضافة إلى تأطير وإرشاد الفلاحين في مختلف المجالات المرتبطة بأنشطتهم الزراعية.

2 – ماهي التدابير المتخذة من قبل المكتب للحد من تداعيات قلة التساقطات المطرية على المجال الفلاحي؟

يعمل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات في منطقة تدخله على تدبير الندرة التي يعرفها قطاع الماء، وذلك من خلال تحويل نظام الري التقليدي المعمول به إلى نظام الري الموضعي.  ويتم تنفيذ ذلك في إطار البرنامج الوطني للاقتصاد في الماء، حيث تمكن تقنية الري الموضعي من اقتصاد أكثر من 40 في المائة من مياه الري التقليدي.

وقد جرى، إلى حدود الآن، تجهيز حوالي 32 ألف هكتار من الأراضي على مستوى نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات بنظام الري الموضعي.

ولا ينفك المكتب عن دعم فلاحي الجنوب الشرقي حيث قام، نظرا للنقص الحاصل في مستوى التساقطات المطرية على صعيد جل منطقة تدخله، بوضع برامج من أجل رفع فعالية شبكة الري العصرية والتقليدية والاستغلال الأمثل لكل الموارد المائية المتوفرة والمتاحة.
وقد عرفت السنوات الأخيرة عرفت نقصا ملحوظا في واردات سد “المنصور الذهبي” وسد “السلطان مولاي علي الشريف”، وتتم برمجة طلقاتهما في إطار شراكة مع جميع المتدخلين في القطاع، لاسيما السلطات الإقليمية ووكالة الحوض المائي والغرفة الجهوية للفلاحة والجمعيات السقوية.

وقام المكتب بتحسين ظروف الري باستغلال المياه الجوفية عبر إنجاز وتجهيز عدة أثقاب بأقاليم زاكَورة وورزازات وتنغير والتي تتوفر على مياه جوفية صالحة للاستعمال في المجال الفلاحي.

كما جرى تزويد فلاحي الواحات، خلال الفترة من 2016 إلى 2021، بالعديد من فسائل النخيل الأنبوبية، لتعويض النخيل المتضرر وتكثيف النخيل بالواحات، وتنقية أعشاش النخيل، مع برمجة لقاءات تحسيسية لفائدة الفلاحين بهدف التدبير المعقلن للمياه المتوفرة بالمنطقة.

3 – ماهي المشاريع المبرمجة في مجال مياه الري بالمنطقة؟

إن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات يشتغل، بشكل كبير، على تدبير المياه في إطار البرنامج الوطني للحد من آثار النقص في التساقطات المطرية، من خلال إصلاح شبكة الري بهدف تحسين مردوديتها وعملها، ولتحسين فعالية نقل المياه، وكذا بناء منشآت جديدة تروم تجميع المياه، وتنقية شبكة الري.

وفي هذا الصدد، سيتم خلال السنة الجارية استصلاح ما يقارب 17 كيلومتر من شبكات الري، والعديد من السواقي ومجموعة من الخطارات.

كما تبذل العديد من المجهودات بغية إنشاء 6 منشآت تقوم بتجميع المياه، بالإضافة إلى تنقية ما يقارب 250 كيلومتر من شبكة الري والسواقي والخطارات، وذلك بغلاف مالي قدره 20 مليون درهم.

موضوعات أخرى

29/03/2024 13:17

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 13:00

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:50

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية