الرئيسية > آش واقع > دگديگ كورونا لقطاع الريسطورات والقهاوي فمراكش وصل للبرلمان.. مهنيو القطاع والنوادي كلاو العصا ومبقاش عندهم باش يخلصو الخدامة وعدد من مناصب الشغل مشات.. وها الإجراءات المقترحة باش تعتق هاد الفئة من الضياع
16/01/2021 16:30 آش واقع

دگديگ كورونا لقطاع الريسطورات والقهاوي فمراكش وصل للبرلمان.. مهنيو القطاع والنوادي كلاو العصا ومبقاش عندهم باش يخلصو الخدامة وعدد من مناصب الشغل مشات.. وها الإجراءات المقترحة باش تعتق هاد الفئة من الضياع

دگديگ كورونا لقطاع الريسطورات والقهاوي فمراكش وصل للبرلمان.. مهنيو القطاع والنوادي كلاو العصا ومبقاش عندهم باش يخلصو الخدامة وعدد من مناصب الشغل مشات.. وها الإجراءات المقترحة باش تعتق هاد الفئة من الضياع

أنس العمري ـ كود//

دكديك «كورونا» لقطاع الريسطورات والقهاوي فمراكش وصل للبرلمان. رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، عادل البركات، تقدم بسؤال كتابي في هذا الصدد، ملتمسا رفعه إلى وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وجاء في السؤال الكتابي، الموجه إلى رئيس مجلس المستشارين، «تسببت تداعيات الحجر الصحي لأرباب المطاعم والمقاهي، وباقي المنشآت السياحية ببلادنا، وخاصة بالعاصمة السياحية للمملكة مراكش، في فقدان عدد كبير من مناصب الشغل بهذا القطاع، ما انعكس سلبا على أوضاعهم الاجتماعية، إذ لم يعد أرباب هذه الفضاءات والنوادي بهذه المدينة يجدون مصادر لإعالة أسرهم وصرف أجور العمال».

وعليه، ومن أجل إنقاذ هذه الفئة من الضياع، وكذا الفاعلين الاقتصاديين بهذا القطاع، على حد تعبير المصدر نفسه، طالب عادل بركات الوزير ب «اتخاذ جملة من الإجراءات التي من شأنها تخفيف العبء على هذه الفئة من المجتمع».

وفي هذا الصدد، اقترح «تأجيل أداء الضرائب والأقساط البنكية الواجبة عليهم، وتخصيص عم استثنائي لهؤلاء المتضررين، بالإضافة إلى تعويض جزء من الخسائر المادية التي تسببت لهم فيها هذه الأزمة».

وختم السؤال الكتابي باستفسار وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة حول «الإجراءات التي ستتخذونها من أجل التخفيف في معاناة هذه الفئة المتضررة، وكذا إنقاذ العاصمة السياحية لبلادنا من آثار الأزمة التي تعيشها جراء الإجراءات والتدابير الاحترازية المفروضة».

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس