الرئيسية > آش واقع > دوروا السمطة للرميد.. مجلس جطو گالك لقا “اختلالات” في التسيير المالي لاستثمارات وزارة العدل
25/04/2017 20:52 آش واقع

دوروا السمطة للرميد.. مجلس جطو گالك لقا “اختلالات” في التسيير المالي لاستثمارات وزارة العدل

دوروا السمطة للرميد.. مجلس جطو گالك لقا “اختلالات” في التسيير المالي لاستثمارات وزارة العدل

كود: أنس العمري///

يبدو أن منحه وزارة “مهزلة”، على حد تعبير منظمة “هيومن رايس ووتش”، وهي وزارة حقوق الإنسان ملفوفو في سلوفان “وزارة دولة”، مقابل نزع “العدل” منه، لم يغفر لمصطفى الرميد رفضه أن يكون “ابن عرفة البيجيدي” خلفا لعبد الإله بنكيران، فقد جاء الدور على المجلس الأعلى للحسابات الذي يرأسه إدريس جطو ليصفي “الحساب” معه.

فقد أورد المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره لسنة 2015، أنه تم تسجيل العديد من الاختلالات على مستوى التسيير المالي والميزانياتي لبرامج الاستثمار المنجزة من طرف وزارة العدل والحريات.

والمثير أن ملاحظات مجلس جطو وجدت صداها لدى وكالة المغرب العربي للأنباء، الوكالة الرسمية جدا، فأفردت لها قصاصة طويلة عريضة. باش تعرفوا القضية فيها إن!

وأوضح التقرير أن مراقبة تسيير برامج وعمليات الاستثمار المنجزة من طرف وزارة العدل والحريات أسفرت عن تسجيل مجموعة من الملاحظات.
ويتعلق الأمر، على الخصوص، بضعف نسبة الالتزام باعتمادات الأداء على مستوى الحساب الخصوصي لدعم المحاكم، والتي تراوحت في الفترة 2014-2010 ما بين 28 و58 في المائة.

وجاء في التقرير أن “الوزارة بررت هذه النسبة الضعيفة بإيلائها الأولوية للالتزام بالنفقات في إطار الميزانية العامة، ثم بعد ذلك إن اقتضى الحال الالتزام بالمشاريع المتبقية في إطار الحساب الخاص”.

وبخصوص تسيير مشاريع بناء والتوسعة وترميم المحاكم، أوضح المجلس الأعلى للحسابات أنه تم إنجازها “في غياب رؤية واضحة للمشاريع المزمع إنجازها وعدم ضبط الحاجيات على مستوى بعض المشاريع وغياب دراسة مسبقة ودقيقة للحاجيات قبل الشروع في إنجاز المشروع”.

موضوعات أخرى

05/05/2024 19:00

محكمة نانتير طلقات سراح عميل وبوق نظام الكابرانات سعيد بن سديرة. تدار تحت المراقبة القضائية وحيدو ليه الباسبور ف انتظار نهاية التحقيق وتقديمو للمحاكمة

05/05/2024 18:53

الأستاذ الجامعي الذهبي ضحية “تكفير” و”تشهير” من عضو المجلس العلمي وقيادي فالعدل والإحسان فحوار مع “كود”: مغاديش نتنازل وخايف على حياتي بسباب التحريض والتكفير وها قصة البحث على صحيح البخاري لي شرفت عليه

05/05/2024 18:00

الوزير بنسعيد عطا لأعداء الفن ونقابات التعليم: سلسلة إيزة عمل درامي حر وماشي إساءة للأساتذة وشخصية علي من وحي الخيال

05/05/2024 17:30

جوج مكحلينها كريساج بالمضى طاحو في حد السوالم والقضية فيها اكثر من 6 ديال الضحايا كلهم عيالات