الرئيسية > آش واقع > دورة ماي بجماعة الرباط.. حرب التفويضات بين العمدة والنواب وكولشي باغي حقو من “الوزيعة” و”الهموز” ونواب المجلس غارقين فتضارب المصالح والوالي باقي مبغاش يتدخل ويعزلهم
24/04/2023 12:30 آش واقع

دورة ماي بجماعة الرباط.. حرب التفويضات بين العمدة والنواب وكولشي باغي حقو من “الوزيعة” و”الهموز” ونواب المجلس غارقين فتضارب المصالح والوالي باقي مبغاش يتدخل ويعزلهم

دورة ماي بجماعة الرباط.. حرب التفويضات بين العمدة والنواب وكولشي باغي حقو من “الوزيعة” و”الهموز” ونواب المجلس غارقين فتضارب المصالح والوالي باقي مبغاش يتدخل ويعزلهم

كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر بأغلبية جماعة الرباط، أن الحرب بين العمدة أسماء أغلالو وبعض نوابها، انتقلت من الصراع على صفقات كراء السيارات والغازوال واستخلاص رسوم ضريبية على المطاعم والمقاهي، إلى “التفويضات” في الملفات ذات طابع “مالي”.

وحسب مصدر “كود”، فإن الحرب وصلت مداها، قبل أيام قليلة من اجتماع مجلس الجماعة في دورة ماي العادية المقررة يوم الخميس 4 ماي 2023، خصوصا بعدما أوكلت العمدة تفويض قطاع النظافة لكمال العمراني، أحد نوابها المقربين جدا منها، ويتعلق الأمر بالمسؤول على المجازر بالعاصمة وبطل فيلم “هروب الجاموس البرازيلي”.

وقامت العمدة بسحب تفويض قطاع النظافة من الاستقلالية أمينة السباعي، ليتم تحويله لكمال العمراني. في المقابل لا تزال وضعية البامي عزيز لميني نائبها الأول المكلف بالممتلكات  محط تساؤلات خصوصا بعدما اتضح بأن الخلاف بينهم ازداد مؤخرا.

ولا تزال هذه التفويضات محط صراع كبير بين مختلف الفاعلين في الرباط، خصوصا تلك المتعلقة بالممتلكات والمنازعات (خصوصا المنازعات حيث لا تزال أراضي بأثمنة باهظة محط نزاع بين الجماعة وبعض الملاك ومن ضمنهم أرض مدون)، وتدبير عدد من المحلات التابعة للجماعة في سوق الجملة.

شاخضة ولكن غير على “الهموز” ماشي على التدبير الحر والعلاقة بين السلطة والمنتخب، بحيث فالسابق كان النقاش هو حدود الاختصاصات بين المنتخب والمعين، دبا الصراع رجع بين المنتخبين على “الهموز”.

ومن الأمور الخلافية بين البام والأحرار بجماعة الرباط، هي الرسوم الضريبية المفروضة على عدد من المطاعم والمقاهي التي لم تؤدي الرسوم الضريبية بسبب أخطاء إدارية تتحمل الجماعة فيها المسؤولية، حيث بلغت قيمة هذه السوم مئات الملايين في حال طُبق القرار الجديد الذي اتخذته عمدة المدينة، ومن بينهم مالك ثلاثة محلات في حي الرياض بلغت الضريبة التي فرضت عليه مليارا و200 مليون، بمعدل 400 مليون لكل محل.

لكن هذا القرار تراجعت عليه العمدة بسبب ضغوطات، وكذلك أخطاء في الحساب، وأفرجت عن قرار جديد لتقوم هذه المحلات بأداء مبالغ قليلة تتراوح بين 30 و15 و20 مليون.

وتأتي دورة ماي كذلك، في سياق مشحون بين عمدة العاصمة ورئيس مجلس مقاطعة حسان، حيث تبادل الطرفان اتهامات عبر مراسلات رسمية، مما أغضب باقي الفرقاء السياسيين الذين اعتبروا هذا الصراع بمثابة “هدر للوقت” وتصوير المنتخبين كأنهم يتصارعون على “الامتيازات والمازوط والسيارات”.

إضافة لهادشي، مقدرش مجلس الجماعة يحل مشاكل شركة رباط باركينغ الغارقة فاختلالات، حسب مصدر “كود” فإن هاددورة ماي بجماعة الرباط.. حرب التفويضات بين العمدة والنواب وكولشي باغي حقو من “الوزيعة” و”الهموز” ونواب المجلس غارقين فتضارب المصالح والوالي باقي م الشركة غادا للإفلاس وباقي مجلس الجماعة معندوش تمثيلية فيها بعدما قدم ثلاثة ممثلين عن الجماعة استقالتهم منها، يمكن مبغاوش يتربط سميتهم بشي فضيحة.

مجلس جماعة الرباط لي غارق بمسؤولين ونواب عندهم تضارب المصالح، لحد الساعة مزال متفعلاتش فحقهم مذكرة لفتيت، والوالي محمد اليعقوبي مامسوقش ليهم وأصلا خدام بحال إلى هاد المجلس مكاينش، ومخلي هاد المنتخبين الطامعين فالهموز يشوهو صورة المؤسسات المنتخبة.

لي واقع فجماعة الرباط دليل قاطع أن التحالف الثلاثي بين البام والأحرار والاستقلال، تحالف هش، وفي أي وقت ممكن يتفرق.

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو

25/04/2024 23:00

أخنوش على حصيلة الحكومة فـ 30 شهر: جد مشرفة ومرتاحين للمردودية والنتائج المحققة

25/04/2024 22:30

ف بيان مشترك نشرو البيت الأبيض.. المريكان و17 دولة اخرى كيطالبو بالإفراج الفوري على كاع الرهائن للي ف غزة

25/04/2024 21:30

في تقريرها السنوي.. أمنستي: استهداف المعارضين والناشطين الصحراويين في المغرب تزاد

25/04/2024 21:00

هاد الفلوس مطمورة عند الناس غير من سعد النصابة والشفارة وصحاب شركات التسويق الهرمي لي كيجمعوا الضحايا بالألاف وكل مرة كتبان وحدة وبنادم باقي مابغى يعيق خاص الدولة تحارب التعامل وحيازة الفلوس كاش لأنهم كيدمروا اقتصاد البلاد

25/04/2024 20:43

أخنوش تلاقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي وبحثوا التعاون الثنائي والإرتقاء بالشراكة الإستراتيجية بين الرباط وباريس